دكتور عطية سليم يكتب: قضايا محورية

– هل يستطيع مجلس التعاون لدول الخليج العربي، أن يتحول إلى اتحاد كونفيدرالي؟.
– هل يستطيع مجلس التعاون الخليجي، توسيع رقعته لتشمل بعض الدول المجاورة؟.
– هل تستطيع سوريا و يستطيع العراق ، التغلب على التركيبة الإثنية المعقدة، و تجاوزها إلى حلول سلمية، لينعما بالهدوء السياسي، وطرد أي قوة خارجية تحافظ على مصالحها في المنطقة فقط؟.

– هل تستطيع إيران ، العمل منفردة، و الإعتكاف على مصلحتها و شأنها الداخلي، لتطلع علينا كقوى عظمى، تساعد في حفظ الأمن في المنطقة،بدلا من إثارة حفيظة الدول الكبرى،المتخذة من الأراضي العربية، جدارا وستارا لمواجهة إيران؟.
– هل حقيقة ، أن الأتراك يسعون لإعادة أمجاد الماضي؟، أم أن مصلحتهم في تجميع العرب و المسلمين لتكوين كيان جيوسياسي لمواجهة، أي طارئ يزعزع أمنهم القومي؟ لتنعم المنطقة بكيان سياسي موحد له ثقله، من وجهة نظرهم؟.

– هل بدأ العد التنازلي التدريجي، لإنفراط عقد الكيان الصهيوني؟ خاصة بعد خروجه من التقوقع و الإنعزالية و جنوحه إلى الإنفتاح، كما قال سياسي صهيوني؟.
– هل تستطيع القاهرة، تكوين اتحاد كونفيدرالي بالتعاون مع جارتيها، السودان و ليبيا، زاحفا نحو الشمال الأفريقي، رويدا رويدا.
– هل تستطيع مصر، قيادة العرب جميعا ،بموقف موحد للضغط على إثيوبيا، لحل مشكلتها المائية؟ مع التغلب على أي شوائب عالقة؟.

– هل تستطيع الهضبة الصومالية، العمل على تجميع” الصومال الكبير”؟.
– هل يستطيع الأخوة الفلسطينيين ، التغلب على مصالحهم الذاتية ، و رفع راية فلسطين حرة؟.
– هل تستطيع دول الخليج العربي،تقليل الإعتماد على البترول، و البحث عن مصادر أخرى للدخل؟ لتحقيق التنمية المستدامة؟مع الإستعانة بالعمالة العربية، و التخفيف من العمالة الآسيوية؟.
– معضلات سياسية عويصة، ألمت بمنطقتنا ، فهل نستطيع تجاوزها؟ أم ستظل قاعدة الأستعانة بصديق” قضية مسلم بها”، وفقدان الثقة بالنفس و تحسين القدرات حلم صعب المنال؟! .

باحث في الجغرافيا السياسية
مدرس الجغرافيا السياسية بجامعة قناة السويس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى