النائب الفاهم رزق

بقلم / صفوت بسطا

أنتشر مؤخرا فيديو لأحد أعضاء مجلس النواب من داخل أحدى المستشفيات الحكومية يهاجم فيه قلة إمكانيات المستشفى ويتعامل بطريقة غير لائقة مع الأطباء وإصراره على إظهار المستشفى دون المستوى وكأن هذا النائب فوجئ أن هذا وضع مستشفياتنا.

يا سيادة النائب المحترم نقص إمكانيات المستشفيات الحكومية ليس سببه الأطباء أو مديرين المستشفيات فليس فى أيديهم شئ وهذه المشكلة لا تخص المستشفى اللى حضرتك قمت بزيارته فقط، إنما مستشفيات مصر الحكومية جميعها تعانى.

سيادة النائب عدم وجود جبس فى مستشفى حكومى ليس بالكارثة الكبرى الوحيدة الموجودة فقد حدث معى شخصيا ذهبت أثناء دراستى الجامعية مع أحد زملائى لمستشفى جامعى للكشف عليه فبادرتنى الممرضة بطلب إحضار ترمومتر من الصيدلية لعدم توافره فى المستشفى ووسط إندهاشى وتساؤلى كيف لا يوجد ترمومتر فى المستشفى فوجئت بالدكتور يخبرنى بكثير من النواقص والعلاج الذى يحتاجه زميلى وغير متوفر بالمستشفى وخيرنى بين إحضار الترمومتر والعلاج من الصيدلية أو الذهاب به إلى أى مستشفى أخرى.

سيادة النائب بدلا من الهجوم على الأطباء فى ظل هذه الظروف التى يعانى منها العالم أجمع وهذا ليس دورك، كان يجب عليك البحث عن طريقة كعضو مجلس نواب فى دعم قطاع الصحة هل تعلم وانت عضو مجلس النواب المبلغ المخصص لقطاع الصحة فى الموازنة التى سبق ووافقت عليها أشك فى ذلك، ولكن دعنى أنا أخبرك أن المبلغ المخصص لقطاع الصحة فى موازنة العام المالى الجديد هو 73 مليارا و62 مليون جنيه فى موازنة 2019/2020، وفى أعتقادى أننا نحتاج أضعاف هذا المبلغ للنهوض بالمنظومة.

هل تعلم بنود صرف هذالمبلغ أشك فى ذلك أيضا، ولكن دعنى أنا للمرة الثانية أخبرك:

– الموازنة خصصت 35 مليار جنيه للأجور وتعويضات العاملين ولديوان الوزارة 19 مليار جنيه.

– الموازنة اشتملت دعم مخصص لبند الأدوية وألبان الأطفال بمبلغ مليار و500 مليون.

– نصيب مديريات الشئون الصحية بلغ 27 مليار جنيه فيما بلغت نفقات الصيانة 352 مليون.

– بند أغذية العاملين تضمن 305 مليون وبند الوقود والزيوت 45 مليونا والإقامة بالجهات النائية 35 مليون جنيه.

– المخصصات المالية لعلاج المواطنين على نفقة الدولة 6 مليار و622 مليون.

– البرامج الخاصة بالتأمين الصحى لمختلف الفئات 2 مليار و96 مليونا.

– المخصص لهيئة التأمين الصحى يبلغ 23 مليار جنيه، بزيادة 6 مليارات عن العام المالى السابق.

– إجمالى التكاليف والمصروفات يبلغ 13 مليارا و689 مليون جنيه بزيادة مليار و380 مليون جنيها.

بعد كل ما أخبرت به سيادتك هل ما زلت ترى أن بأمكان المستشفيات الحكومية توفير كل مستلزمات العلاج التى يحتاجها المرضى بمختلف أمراضهم.

سيادة النائب دورك ودور زملائك هو البحث عن بنود لدعم قطاع الصحة الذى يعانى منذ سنوات من نقص فى الأطباء بسبب إستقالة العديد منهم لتدنى مرتباتهم ونقص المستلزمات والعلاج لعدم وجود ميزانية معقولة لهذا القطاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى