اسلام محمد سيد أحمد يكتب: حق الزوجة بمسكن الحضانة لا يرتبط بكيفية حدوث الطلاق، ،،،،،

المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة

سواء كان الطلاق خلعا أو طلا حدقا للضرر أو غيابياً أو للهجر، حيث نص القانون على أحقية الزوجة الحاضنة للمسكن حال رعايتها لصغارها من زوجها، بحيث تأمن على نفسها وعلى من يقع تحت حضانتها.

** ووفقاً لقانون الأحوال الشخصية يعد مسكن الحضانة من حق الزوجة الحاضنة لحين انتهاء حضانتها، وعلى الزوج أن يهيئ للحاضنة مسكن حضانة، وإلا استقلت بمسكن الزوجية كمسكن حضانة للصغار حتى بلوغهم ١٥ سنة، وبعدها يخير الصغير إذا اختار الأم يفرض له أجر مسكن، ومن حق الأب استرداد مسكن الحضانة بعد انتهاء سن الحضانة إذا كان المسكن ملكا للزوج وليس له مسكن ملكا غيره من حقه أن يستقل به، ويوفر للحاضنة مسكنا بديلا، وذلك حسب نص المادة ١٨ مكرراً ثالثاً من القانون رقم ٢٥ لسنة ١٩٢٩ المعدل بالقانون رقم ١٠٠ لسنة ١٩٨٥.

س/ يعني امتي الزوج يقدر يسترد مسكن الحضانه من الأم؟
ج / إذا توافرت أحدي الحالات التاليه:

الحالة_الاولي:
استرداد الزوج لمسكن الحضانه بيكون عن طريق دعوي استرداد مسكن زوجيه او دعوي استرداد مسكن حضانه، ودي بتكون بعد انتهاء سن الحضانه للاطفال وهو ١٥ سنه.

الحالة_الثانية:
لو اختارت الأم أجر المسكن، بمعني انها رفعت دعوي قضائية بالمطالبه بأجر مسكن، كدا من حق الزوج انه يحصل علي مسكن الزوجيه.

الحالة_الثالثه:
لو الزوجه أخذت قرار تمكين من مسكن الزوجيه يحق للزوج رفع دعوي استرداد مسكن الزوجيه، بس بشرط انه يوفر للزوجه مسكن اخر مناسب، لان القانون اشترط في حالة وجود مسكن بديل يحق للزوج استرداد مسكن الحضانه او الزوجيه.

** وطبقا للمادة ٤٤ من قانون الأسرة إذا كانت الزيجة ما زالت قائمة فإن قرار التمكين مشاركة للطرفين، حيث إن للنيابة العامة أن تصدر قرارا بشأن حيازة مسكن الزوجية المشار إليه بشكل مؤقت إلى حين حصول الزوجة على الطلاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى