إسلام محمد سيد أحمد يكتب : في بصمة العين ….

المحامي بالاستئناف العالي و مجلس الدولة

** إن لكل إنسان بصمة عين خاصة والتي لا تشبه بصمة أي شخص آخر غيره , وبصمة العين اليسرى للشخص نفسه نجدها تختلف عن بصمة عينه اليمنى . و تأخذ هذه البصمة إما من خلال تصوير شكل القزحية أو الشبكية للعين لذلك نجدها تنقسم إلى قسمين : بصمة الشبكية و بصمة القزحية,….

** ويستخدم في عملية تصوير القزحية والشبكية آلة تصوير متخصصة بهذه العملية ويختلف بعد الشخص عنها بحسب نوعها ونوع العدسة المستخدمة وإضاءة المكان وعوامل أخرى ……
** القزحية : Iris )) هي الجزء المتحكم بكمية الضوء الداخل للعين الساقط على شبكية العين و المسئول عن اللون في العين …

** الشبكية : Retinal )) هي أخر طبقة في العين( في الجزء الخلفي للعين ) والمسئولة عن الإبصار لاحتوائها على خلايا حساسة للضوء…..
** جهاز إلتقاط بصمة قزحية العين :: و هو الجهاز الأكثر شيوعآ في الإستخدام عن جهاز إلتقاط بصمة شبكية العين نظرا لأن القزحية جزء ملون ظاهر يسهل تصويره خلال جزء من الثانية أما الشبكية هى الجزء الخلفي للعين بقاع العين , و عندما تذكر بصمة العين بدون تحديد فإن المقصود دائما هى بصمة قزحية العين .

** بصمة قزحية العين تعتمد على تصوير الجزء الملون ذو الشكل الدائري الموجود في وسط العين والمتعارف عليه باسم الحدقة ، وتتم هذه العملية بواسطة آلة تصوير خاصة ، توضع على مقربة من العين، حيث تقوم آلة التصوير هذه بتسليط حزمة من الأشعة تحت الحمراء إلى العين لإضاءتها بهدف الحصول على صورة ذات وضوح عالي للحدقة ، وبمجرد توجيه الشخص نظره أمام آلة التصوير يكفي لإتمام هذه العملية, وتسمى هذه العملية بالمسح الحدقي ” iris scan ” ……
** و يقوم برنامج الجهاز softwere بتحويل المميزات الخاصة بالحدقة (خطوط , دوائر, و تفاصيل دقيقة …) إلى شفرة رقمية باستخدام علوم خاصة مثل :علم اللوغريتم و المصفوفات ,ثم تخزن البصمة المقروءة في قاعدة البيانات لكل بصمة قالب خاصة بها , و يجدر الإشارة إلى أن الجهاز لا يحفظ في قاعدة البيانات الصور الملتقطة لبصمة العين و لكن تحفظ كأرقام و رموز مشفرة ….

** المراحل التى تمر بها عملية تحديد الهوية عن طريق بصمة القزحية :
1 ـ مرحلة إلتقاط الصورة . 2 ـ مرحلة الإستخلاص و تحليل عناصر القزحية . 3 ـ تخزين الصور و المعلومات فى قواعد البيانات على شكل رموز رياضية مشفرة . 4 ـ مقارنة الصور الجديدة ( المطلوب الكشف عنها ) بعد إنشاء رموز رياضية مشفرة لها و ذلك بما هو موجود فى قاعدة البيانات .

** بصمة قزحية العين تعد من أفضل الطرق الأمنيه للتأكد من هوية الأشخاص , حيث أوضح العلم الحديث أنه لا يوجد شخصان لهما نفس شكل القزحية مما يعني أن بصمة العين فريدة ومختلفة حتى لدى التوائم وكذلك أيضا فإن بصمة العين تختلف كليا بين العين اليسرى واليمنى للشخص نفسه . …..

** و يثبت شكل القزحية من سن (18) شهرا إلى مدى الحياة و لا تتأثر شكل القزحية بعمليات تصحيح النظر أو عمليات تغيير العدسة (الماء الأزرق) ولا يوجد أية عمليات جراحية للقزحية أو أية أمراض قد تصيبها لتغيير شكلها بأي طريقة . …
** مجالات استخدام بصمة العين : ::

* في المطارات و الموانئ لضبط المخالفين لقانون الإقامة والمحكوم عليهم والمبعدين عن الدولة لأي سبب . …
* كما تم إستخدام نظام بصمة العين فى المنشأت الهامة لمراقبة دخول و خرو ج الأشخاص .
* و كذا فى البنوك حيث يوفر هذا النظام مزايا السهولة فى التعامل مع البنك بالإضافة إلى المزايا الأمنية …. حيث لا يمكن “إعطاء” بصمة العين من شخص لأخر, ولا يمكن سرقتها, فقدانها , نسيانها , إستعارتها أو نسخها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى