مصطفى كمال بدوي يكتب : كايزن KAIZEN

يؤدي التقليد الأعمى إلى حالة التوتر القيمي التي يخلقها لدى الشخص نتيجة تشتته بين القيم التي اكتسبها ونشأ عليها فترة طويلة من الزمن، وبين التقدم التكنولوجي والمعرفي الذي شمل مناحي الحياة جمعاء وما يخلقه من قيم ومعايير جديدة، وهو الأمر الذي قد ينتج عنه تشويش وتغيير في قناعات الشخص وثوابته، وما يلعبه ذلك من تغيير في ملامح المجتمع المتمثلة في عاداته وتقاليده لا سيما الجيّدة منها، بالإضافة إلى ما يلعبه التقليد الأعمى من دور في تغيير المنظومة القيمية لدى الفرد، والتي تنظم سلوك الفرد وتصرفاته، وتلعب دورا مهما في عملية إصداره للأحكام وتفاعله مع مجريات الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

ويسير أكثر الناس على ما سار به أسلافهم قبل مئات السنين ، فالمعلم والطبيب والمهندس والموظف والتاجر والداعية وغيرهم من شرائح المجتمع صاروا أقرب إلى الجمود والتقليد وأصبح من النادر أن نرى تميزا وانفرادا وتجديدا في شؤوننا التربوية والإدارية والاجتماعية … وغيرها .

KAIZENکایزن
کایزن KAIZEN هو من وسائل التغيير التي لم يتعرف عليها عالمنا العربي بعمق. .وهي طريقة و فلسفة ابتكرها تاييشي أوهونو (Taiichi Ohno) لقيادة المؤسسات أساس تعريف كايزن مفهوم كايزن KAIZEN يتكون من كلمتين يابانيتين:

التغيير = KAI = CHANGE
ZEN = GOOD للأفضل أو للأحسن
وتترجم إجمالا KAIZEN إلى Continual Improvement أو التحسين المستمر .

و يظن الدارسون للنهضة الحضارية اليابانية أن أحد أسبابها هو مبدأ التحسين المستمر الذي يعبر عنه اليابانيون بكلمة(كايزن).
وليس لهذه الكلمة مرادف دقيق في الألسن الأخرى ، وقد قام (أنتوني روبنز ) باستحداث مصطلح إنجليزي لهذه الكلمة هو continuous and never-lasting improvement) ومعناها (الدقيق ) : التحسين المستمر و الدائم.

تاریخ کایزن
كايزن منهجية موجودة في المجتمع الياباني وتستخدم في كل ما يساعد على تحسين الإنتاجية وإتقان العمل في الحياة على مستوى الفرد والأسرة والمجتمع والمؤسسات. لقد انتشر مفهوم كايزن أكثر في العام1984م على يد الخبير الياباني (ماساكي إماي) ، والذي بين كيف استخدمت اليابان مفهوم كايزن في تحسين تنافسيتها ومكانتها الاقتصادية، كما بين كيف تستخدم في المصانع اليابانية وبداية من شركة تيويوتا. و تعد فكرة تحديد الهدر والتخلص من الهدر في العمليات هما المحورين الرئيسين لصناعة التحسين من كايزن.

كايزن في المؤسسات التعليمية :
نحن بحاجة ماسة للتقليل من الهدر في القدرات والكفاءات المتميزة في التعليم، واستثمارهم في تحقيق أعلى مؤشرات للأداء والارتقاء بالخدمات، وتحفيزهم وتقبُّل أفكارهم النيّرة، ومبادراتهم التي من شأنها رفع مستوى الأداء في المؤسسات التعليمية، لنعمل على عدم الهدر في الوقت وعدم الاستهانة بأي لحظة من عمر الزمان، للبدء فورًا في مشروعات وبرامج من شأنها تحسين الأداء ونشر الفكر المؤسسي وأهمية العمل الجماعي من أجل المصلحة العامة.

مبدأ كايزن :
هو أن تكون دائماً في مرحلة تطور ، و تحسين.. في نفسك ، في عبادتك ، في عملك ، في منتجك، و يجب أن لا يتوقف الإبداع أبدا، هذا النظام يعني إدخال تحسينات صغيرة وبسيطة على الخدمات والمنتجات وبشكل دائم، وبهذا لن يستطيع أحد ما اللحاق بك. ومن المبادئ الأساسية في فلسفة كايزن هي وضع العملاء في المقام الأول ( العميل أولا ) بمعنى أن يكون العميل هو مخرجات ومدخلات كافة العمليات الإدارية.

ولهذا المبدأ تطبيق رائع في كافة مجالات الحياة. مبدأ كايزن مثال على ذلك ما تعمل به مؤسسة سوني : حيث سأل مديرها عن جدوى طرح منتجات جديدة بينما القديمة لم تباع فرد قائلاً: إن لم أبتكر وأبدع فسأصبح تابعاً، وأنا أريد أن أكون قائدا لا تابعا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى