مروة أحمد حسن: رياضة “الغطس ” تحارب الخوف وتعلمت من والدي الكثير

سلاح المرأة شغلها.. رياضة الغطس الشجاعة فيها من عوامل النجاح

حوار / أحمد وصفي

منذ صغرها كان شغفها هو كيفية التوفيق بين موهبتها الرياضية وتفوقها العلمي، كما وجهها الأب القدوة الذي كرمه الرئيس الراحل “السادات”، نسبة لما قدمه من بطولات قارية وإقليمية وعالمية حتى وصل أسم الكابتن “أحمد حسن مصطفى”، يرفع من ضمن أفضل ستة ممارسين لرياضة الغطس في العالم، مسيرة مشرفة تركت آثر في الأولاد حتى ورثها الأحفاد، الذين حققوا بطولات كبيرة في رياضة الغطس.

كيف كانت خطوتك الأولى.. مع رياضة الغطس؟
تركني والدي في الماء عندما كان عمري عام فقط وكان والدي الكابتن احمد حسن كان معتزل هذه الرياضة حديثاً ولا يريدني أن اذهب لكي اتعلم لعبة السباحة بشكل عام فهو أول من ساندني في هذه اللعبة مما دفعني للأمام وأصبحت من أفضل لاعبي رياضة الغطس في مصر.

كلمينا عن بداية هذه اللعبة؟
اللعبة ابتدت بعرض مجموعة من ممارسين رياضة الغطس السويديين في بريطانيا، ومن بعدها لاقت شعبية كبيرة، مما أدى إلى تكوين جمعية هواة الغطس في عام 1901، ومن بعدها انتشرت اللعبة في جميع انحاء العالم حتى وصلت ان تكون لعبة اساسية في العالم، والصين من أفضل الدول تحقيق للبطولات والإنجازات في رياضة الغطس وهي من اكتسحت اللعبة لأن الصين من الدول التي لا تريد أن تدخل لعبة الا بعد إتقانها بكافة جوانبها، ولديهم تطور كبير في جميع الرياضات ونحن نأخذ منهم طرق التدريب لتنفيذها في مصر والوطن العربي.

ماكواليس العرض وكيف يمكن حسب النقاط في رياضة الغطس؟
عنما تشاهد الرياضة للمرة الأولى، تظن أنها سهلة، لكن في الحقيقة هي رياضة صعبة ومعقدة، تحتاج إلى الكثير من الشجاعة والثقة بالنفس، من الممكن أن تخسر نقاطاً نتيجة فقدانه الثقة والشجاعة.
ينقسم العشر درجات على خمسة مراحل اثناء الغطس بدية من وقفة الإستعداد والإقتراب والإرتقاء ثم الطيران في الهواء وآخيراً دخول الماء.

في حال أن اللاعب فقد مرحلة من المراحل يبدأ هنا في خصم النقاط مع النظر للمواد القانونية لحسب النقاط في رياضة الغطس.

مروة أحمد حسن مع الزميل احمد وصفي

لماذا غابت رياضة الغطس المصرية من تحقيق الميداليات؟

هناك اسباب عديدة أخرتنا عن حصد البطولات وتحقيق الإنجازات في رياضة الغطس وأولهم البنية التحتية ليس لدينا الإمكانيات مادية تساعدنا من شراء المعدات والمستحدثات تأهيلية في التدريب.
فعندما كنت برفقة والدي أثناء تولية المنتخب السعودي للغطس، كانت معظم الدول العربية في هذه الرياضة قائمة أكثر على الرجال ليس الإناث، نسبة لحجب المايوهات الشرعية في هذه اللعبة وهناك دول عربية لا يوجد بها رياضة الغطس لذلك غابت الميداليات في هذه اللعبة.

مالفرق بين diving”,”scopdiving””؟

الفرق بينهم كبير الغوص هو تحت الماء لمسافات معينة وبعض الأشخاص يأخذون هذه الرياضة بطريقة التسلية والترفيه كما يحدث في المناطق الساحلية واثناء قضاء العطلة الصيفية، اما عن ممارسة رياضة الغطس هي إحدى الرياضات المائية التي تمارس بأشكال مختلفة بداية من وقوف اللاعب على سلم القفز وصولاً إلى مرحلة الطيران في الهواء لأداء بعض الحركات الإستعراضية في الهواء خلال القفر والسقوط في الماء بشكل كامل، من مرتفعات مختلفة.
وفي الوقت الحالي ظهر مايسمى بـ” الهاي دايفينج،high diving”، او رياضة المرتفعات تبدأ بالقفز من مسافة 30 متراً فئة الشباب، وفئة البنات من 27 متراً وهذه الرياضة تمارس في أماكن مخصصه لها في البحار ولها ايضاً حمامات مخصصة لهذه البطولة ومن اشهر البطولات المشهورة لرياضة المرتفعات Red Bull cliff Diving.

ماذا عن سباحة الرضع؟
الطفل قبل ولادته وهو في بطن أمه يعوم.. فسباحة الرضع حديثي الولادة تتمثل بتحكمهم بأنفاسهم وتحريك أجسامهم في المياه. يقوم بتحريك أجسمهم بشكل طبيعي في الماء ولهم قدرة البقاء على قيد الحياة عند الغطس في المياه لفترات قصيرة فهذه أشياء طبيعية تحدث للطفل نريد تنميتها.

نشرتي مؤخراً فيديو في الماء توضيحي للسيدات كيفة إكتساب الثقة بالنفس؟

كان الغرض منه عدم الخوف والثقه بالنفس والعوم بكسر هذا الحاجز للجميع وليس السيدات فقط، وشرح أن الماء متعة وليس مكان للإنتحار ومياة البحر أسهل من مياة حمامات السباحة.
وفي اكاديمياتي نقوم بتعلم اساسيات العوم وخطوات اكتساب الأمان وهذا هو ما اريد تحقيقة للسيدات والأطفال.

مروة أحمد حسن مع الزميل احمد وصفي

ماذا عن نجاحات اكاديمية”” Bubbly Swim وإفتتاح الفرع التاسع في مصر. ولماذا هذا الإسم بالتحديد؟
معنى Bubbly هو خروج الزفير تحت الماء وهذه من اساسيات تعلم السباحة بالنسبة للمبتدئين لكل الأعمار ليس فئة معينة
نقوم بعمل اللازم داخل الاكاديمية وكيفية التعامل مع الممارسين من فئتي السيدات والأطفال لهذه الرياضة الحالين والجدد وعمل work shop شهرية للمدربين قبل الممارسين لكي نصل الى أفضل درجة من النجاح قبل أن نصل إلى تحقيق الربح وهذا ما نسعى له.

هل الرياضة كانت حافزاً لكي تصلي لحلمك بكلية التربية جامعة حلوان؟
نعم كان حافز كبير لي, فرياضة الغطس كما ذكرنا رياضة كسر حاجز الخوف، تربيت في أسرة رياضية لا تعرف الإستهتار والتسيب فكان كل مانعرفه هو النجاح ليس بالوسطة والمحسوبية، حققت النجاح في مسيرتي التعليمية وحققت الأمتياز على دفعتي أربعة سنوات حتى تعيني داخل الكلية وتعرضت للكثير هذا ما شجعني أن التحق بالكلية وحققت التفوق على مدار فترة دراستي بها ثم حققت حلمي.

مروة أحمد حسن مع الزميل احمد وصفي
مروة أحمد حسن مع الزميل احمد وصفي

كلمينا عن السباحة العلاجية وتطبيقها في أكاديمية “Bubbly Swim”؟
الجسم في الماء قد يصل تقريباً ثلث الوزن العادي وهذا ما يساعد على ، فهنا لا تشعر بوزنك داخل الماء وخلال ممارسة السباحة بانتظام يمكن أن تساعد على تعزيز مرونة وقوة العضلات بالجسم للغاية، كما تعمل أيضا على الحصول على جسم متناسق
وقبل وضع البرنامج التأهلي والعلاجي للحالة نقوم بالتواصل مباشرةً بالطبيب المعالج او يقوم العميل بجلب تقرير مفصل عن الإصابة مكتوب من الطبيب عن الحالة العلاجية
الـAqua therapy، هو عبارة عن تدريبات داخل الماء ممكن أن نستخدم فيها ادوات بسيطة حسب نوع الإصابة، والهدف منها خلال الأكاديمية نعمل على ذلك بشكل غاية في الأهمية نريد عمل تشغل لجميع عضلات الجسم دون الإحساس بالآلم.

وآخيراً.. ما النصيحة الموجهه لسيدات مصر؟
الرسالة التي اريد توجيهها لهم.. شغلك هو سلاحك الأول في المجتمع، وهناك مجالات كثيرة في الفترة الأخيرة فتحت الأبواب أمام المرأة بشكل عام فالنجاح سهل إذا آردت النجاح، السعي مطلوب فالمجال التي تريدي السير نحوه دون تفكير و لا تبخلي على نفسك بتعليم شئ ولا تتعطلي بالفشل وإذا حدث فشل لا تيأسي فالنجاح قادم قادم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى