بوريطة : انضمام مصر والسعودية والامارات للبريكس خطوة للاسهام في القرار العالمي

كتبت/ هالة شيحة

هنأ ناصر بوريطة وزير خارجية المغرب اليوم مصر والسعودية والامارات لانضمامهم للبريكس معتبرا ان هذه الخطوة مهمة نحو التأثير في القرار العالمي .

جاء ذلك خلال كلمته امام الدورة ال160 لمجلس وزراء الخارجية العرب التي انطلقت برئاسته اليوم
وقال بوريطة : نعتز برئاستنا للمجلس ونامل الخروج بنتائج تسهم في الدفع قدما بالعمل العربي المشترك ازاء التحديات التي فرضت نفسها على مختلف الاصعدة .

ووجه بوريطة الشكر لمصر والوزير سامح شكري لما بذله من جهود في الدورة السابقة .
وقال بوريطة ان الوضع العربي الراهن يظل مشوبا بالهشاشة في ظل الظرفية السياسية والفجوة المائية والتغيرات المناخية والتي انعكست سلبا على ظروف المواطنين .
وشدد على ان مصير الدول العربية يبقى رهينا بتضافر جهود كل دولها ، داعيا لرؤية عربية مشتركة ترتكز على احترام الجوار وسيادة الدول وتعبئة الموارد لتحقيق التنمية

.
واكد اهمية خلق الاجواء المناسبة لتجاوز الخلافات البينية وتحقيق طموحات الشعوب والمضي يتوازن بين القضايا السياسية والمشروعات التنموية وتبادل الخبرات ومواكبة التغيرات العالمية لافتا الى اهمية التركيز على الشباب كمفتاح للتنمية المستدامة وتوسيع الشراكات والتعاون العربي بين الحكومات وكذلك بين المجتمع المدني والنخب الثقافية والعلمية واعادة تنظيم الشراكات بين الجامعة العربية وتجمعات اقليمية اخرى وتكتلات اخرى لتحقيق المنافع التنموية المشتركة والتاثير بشكل فاعل في الساحة الدولية .

واكد بوريطة ان القضية الفلسطينية ستبقى في اولويات و اهتمام المملكة المغربية مشددا على دعم بلاده للجهود الرامية ل اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس .
واعرب عن امله في تحقيق استقرار الاوضاع في ليبيا واليمن ودول المنطقة التي تشهد نزاعات
واكد ان الليبيين وحدهم اصحاب القرار للوصول ببلادهم الى مرحلة الاستقرار
واعرب عن استعداد بلاده لبذل قصارى الجهود لدعم العمل العربي المشترك واطلاق المشروعات في مختلف المجالات وعلى راسها التنمية البشرية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى