معتز بشنك يكتب: بعد تسريبات الإعدادية والثانوية العامة.. نصائح هامة للطلاب وأولياء الأمور

بلا شك أن شر تسريبات الامتحانات بالإعدادية والثانوية العامة وغيرها من المراحل التعليمية والوظائف الحكومية والخاصة، زرعت اليأس لدى المجتهدين والمتفوقين، ونزعت الثقة في المستقبل وهذا يعد فسادا في الأرض، ولذلك وجب علينا تجاه أبناءنا عدة أشياء..

1- زرع الثقة بالله عز وجل والإيمان بالقضاء والقدر خيره وشره

2- أن تلك الامتحانات ما هي إلا بوابة صغيرة جدا من بوابات الدنيا وأن التوفيق والسداد والرزق بل العلو في الأرض بيد الله عز وجل..

3- أن الله عز وجل يقينًا سيفضح كل فاسد ومفسد مهما بلغ ستر الله في الدنيا وكفانا أن فضيحته يوم العرض على الخلائق لا يعدله شيء..

4- تدريب أبناءك على مشروع واثنين وثلاث بعيدا عن كليته سيثبت لديه الكثير من الثقة، وأن التوفيق والعقل والسواعد هي التي ستزرع وتحصد لا الشهادات..

5- مهما كانت كليته أو معهده لا تتغافل عن دورات اللغات والبرمجيات والتسويق وقبل ذلك كله تجتهد محاولًا أن يختم القرآن وتصنع له الرفقة الصالحه..

6- يجب أيها الأب وأيتها الأم العظيمة ان تكونا بجانبيه في كل محنة أو انتكاسة فلا تعلم متى يكون سندك وظهرك الذي سينحني ولا بد يومًا ما..

7- حرر أبناءك من قيود وأسر فكر اليوم إلى طموح المستقبل وفق إمكاناته هو لا أحلامك أنت حتى يتسلق الجبل الوعر بكل سلاسة وإذا سقط عاود هو الصعود بحب وإقدام..

8- اصنع له القدوات الصحية من عظماء الصحابة والدعاة المصلحين والشخصيات القيادية من الثقات..

9- افتح له معابر التجارب من أجل المغامرة وضع في حسبانك بفشله مرات ومرات حتى يتعلم المواجهة وتحمل الضربات..

10- كن أنت هو وهو أنت ولا تتخلى عنه بعملك الصالح والدعاء وصدقتك قبل فوات الأوان.

باحث ماجستير بالتربية الخاصة
رئيس قسم المحافظات بجريدة الفتح
عضو نقابة الصحفيين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى