المستشار محمد سيد أحمد يكتب: كيف تتزوج إمرأة وهي علي ذمة زوج أخر؟

وهذا ما أثار جدلاً في مسلسل جعفر العمده
ازاى وداد اتجوزت شوقى وهى على ذمة سيد ؟؟
يلا #نفهم_الحكاية

أثارت حلقة جعفر العمدة نقاشًا مهمًا حول خلع الزوج دون علمه

وداد كانت رافعه دعوى خلع على سيد
وكتبت فيه عنوان غلط لكى لا يستدل على عنوانه
او بطريقة ما اعلنته اداريا او بمعني عملي اعلان امريكاني منافي للقانون. تزوير
وبالتالى اتحكم لها بالخلع من غير ما سيد يعرف
وانتهت عدتها واتجوزت شوقى
وأتينا لكم بحكم نقض فى منتهى الخطورة .. الحكاية وما فيها:دى واحدة ست خلعت زوجها عن طريق “خلع أمريكانى”، يعنى خلعته من غير ما تعلنه أو أعلنته على عنوان غلط. نفس فكره وداد
جوزها ومحاميه يسكتو طبعا لا محامي الزوج اقام دعوى ضدها بتزويرها الاوراق وإعادة الإعلان بها وإنذار عرض الصلح بقصد الغش وعدم وصول الإعلان إليه واتصال علمه بالدعوى.
ملاحظه وللعلم
مجرد تدخل الموظف العام بالورقه تتحول لورقه رسميه ويكون التزوير جنايه .محكمه الجنايات حكمت علي الزوجه
بحبسها سنة مع الشغل لاتهامها بالإشتراك في تزوير تلك المحررات الرسمية، بموجب حكم الجنايات ، اقام الزوج دعوى أمام محكمة الأسرة بإعتبار حكم خلعه “كأن لم يكن”.

الدعوي اخدت مجراها مابين اختصاص وعدم اختصاص في اروقه المحاكم حتي وصلت لمحكمه النقض
وتم احالتها للمحكمه المختصه لمشكله ما وقعت ف الاختصاص
واللي قضت فيه محكمه استئناف القاهره لشئون الاسره بإلغاء الحكم، والقضاء مجددا بانعدام الحكم الصادر بتطليقها طلقة بائنة خلعا، وما يترتب على ذلك من آثار.
كل دا ولسه كمان من حقه يرفع عليها دعوي الزنا

هقلك اهو تعال معايا 

⬅️عندما اتت امراة الي رسول الله (صل الله عليه وسلم) ولفظ الحديث جاء في صحيح البخاري كما يلي: عن ابن عباس أن امرأة ثابت بن قيس: أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، ثابت بن قيس ما أعتب عليه في خلق ولا دين، ولكني أكره الكفر في الإسلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتردين عليه حديقته، قالت: نعم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أقبل الحديقة وطلقها.

⬅️ولما كان الطلاق الغيابي والذي اباحه القانون للرجل ، هناك ايضا ما يعرف بالخلع الغيابي او ما يطلق عليه ((الخلع الامريكاني)) الذي يقع دون علم الزوج وفيه تتحايل الزوجة علي القانون وتعلن زوجها علي عنوان وهمي وتقوم بكافة الاجراءات القانونية حتي تحصل علي حريتها ويكون الزوج اخر من يعلم وده اللي حصل مع سيد في الحلقة لما وداد خلعته فوجئ بزوجته تخلعه بحكم قضائي .

⬅️وبالرغم من استغلال بعض السيدات لتلك الثغرة القانونية للحصول علي حريتها وطعن الزوج في ظهره وده بيسخدمه الزوجات بزعم ممارسة الزوج والقهر واعتياده الاعتداء عليها ، ولكن المؤكد في كل الاحوال انها حيل قانونية بيستغل فيها بعض المحامين ثغرات القانون .

⬅️وقد اخذ قانون الاحوال الشخصية رقم ١ لسنة ٢٠٠٠ وينص في المادة ٢٠ علي انه للزوجين ان يتراضيا فيما عليه واقامت الزوجة دعواها بطلبه وافتدت نفسها وخلعت زوجها بالتنازل عن جميع حقوقها المالية الشرعية وردت عليه الصداق الذي دفعه لها حكمت المحكمة بتطليقها .

⬅️ومن المقرر شرعا وقانونا ان الحكم بتطليق الزوجة من زوجها طلقة بائنة للخلع لا يتوقف علي رضا الزوج ، وده لانه وان كان يملك الطلاق فإن الزوجة تملك طلب خلعها من زوجها ويحكم لها القاضي بذلك بعد اتخاذها الاجراءات القانونية المنصوص عليها قانونا من اثبات تنازلها عن جميع حقوقها المالية الشرعية المترتبة علي الخلع ده ورد الصداق اللي اعطاه الزوج لها واقرارها الا تقيم حدود الله بسب هذا البغض.

(وَلا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئاً إِلاّ أَنْ يَخَافَا أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ الله فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ الله فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ﴾.

⬅️اما عن مسألة علم الزوج بقا بدعوي الخلع هي مسالة قضائية بحتة وده لان اعلان الدعوي بيتم عن طريق المحضرين تحت بصر وبصيرة محكمة الموضوع ، ولذلك فإنه متي صدر الحكم بالطلاق خلعا واصبح الحكم نهائيا ، حاز الحكم الحجية من الناحية الشرعية والقانونية لما ورد فيه وعلي من يدعي وجود بطلان في الاجراءات او تزوير او تدليس او ماشابه ذلك الاثبات عن طريق القضاء باتباع الاجراءات القانونية المقررة لذلك .

⬅️وعلي انه ينبغي ان يوضع في اعتبار السائل انه حتي ولو حضر في دعوي الخلع ، فإن المحكمة متي التزمت المدعية بالاجراءات القانونية المقررة بالقانون فإنها تقضي بالخلع رغما عن الزوج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى