د.نيفين ابو دشيشه تكتب: علاج القرحه المعديه والغذاء المناسب لها

القرحه المعديه معناها تأكل جدار المعده والاغشية المخاطية التى تحمى المعده من احماض المعده الهاضمه. عند تأكل جدار المعده بفعل الاحماض المعديه وتلاشى الاغشيه المخاطيه يتسبب ذلك بآلم شديد فى المعده يمنعك من تناول الطعام او النوم واذا تركت بدون علاج فورى ممكن تؤدى الى امراض خطيره كالسرطان.

العلاج : اذا كان السبب فى القرحه المعديه بكتيريا H-Pylori فعليك اخد الكورس المتعارف عليه ( proton pump inhibitor+ Bismuth subsaliclate+ H2 blocker)

واثبتت الابحاث ان تناول حبوب المستكه ) mastic gum) مع ڤيتامين C ايضا قادر على قتل هذا النوع من البكتريا الحلزونيه.
نأتى الان الى مرحله مابعد التعافي من هذه البكتريا وهى كيفيه ترميم جدار المعده المتهالكه ، ويوجد علاجين مهمين اولا : Sucralfate وهو دواء يؤخذ على معده خاويه قبل تناول اى طعام بساعه تقريبا او بعد تناول الطعام بساعتين على الاقل . هذا الدواء يتفتت فى المعده ويذهب مباشره للتقرحات والحفر فى المعده فيقوم بسدها وبناء جدار حاجز عليها ليمنع الاحماض للوصول اليها وعلاجها لتتلائم فى نفس الوقت. لذلك يعتبر علاج فعال للقرحه المعديه . بعض الاثار الالجانبيه قد يسببها هذا الدواء Sucralfate كالامساك لذلك يرجى اخذه مع ملين stool softeners. ايضا لا يتم تناول هذا الدواء مع مضادات الحموضه او ادويه الضغط فى نفس الوقت ولكن بعدها بساعه او ساعتين ، البروتوكول الثانى وهو تناول جلوتوماين امينو اسيد ، وهو نوع من انواع الاحماض الامينيه المسئول عن بناء الاغشيه المخاطيه وجدار المعده ، وقد اظهرت عده دراسات عن فعاليه L- glutamine لاعاده ترميم جدار المعده بعد اصابتها بالتقرحات ، ولكن فى نفس الوقت لا يفضل تناول جلوتامين اذا كنت مصاب بأمراض الكبد.

عند معالجه القرحه المعديه يجب اتباع نظام غذائى لمده ٣ اسابيع او اكثر على حسب الحاله . يفضل ان يكون الطعام فى صوره سائله كالحساء او طعام مفروم وناعم وذلك بعد تناول الدواء sucralfate على الاقل بساعه . ايضا يوجد طريقه فعاله لحمايه جدار المعده من الطعام وايضا الشعور بالراحه وهذا اذا تناولت چيل بذور الكتان وليس الحبوب وذلك بغلى حبوب الكتان مع الماء وتركها لتبرد ثم تصفى وشرب كوب صغير يوميا قبل تناول اى طعام او بين الوجبات على معده خاليه لحمايه المعده من الاحماض الهاضمه. ايضا اذا لم يتواجد بذور الكتان ممكن غلى الباميه وايضا يتم فصل الذلال وشربه وايضا چيل الصبار فعال جدا وايضا يعمل كمضاد للالتهابات.

الاطعمه المفضله مثل البطاطا ، الاڤوكادو ، كوسه مهروسة ، او تونه مع مايونيز مضروبه فى الخلاط ، موز مهروس ، جزر مسلوق او بطاطس مسلوقه. او اى نوع من الحساء الخالى من الطماطم . ايضا يراعى الابتعاد عن المقليات والاكلات الحاره السبايسى ، الاناناس ، البرتقال ، الكيوى واخيرا القهوه او الكافيين بصوره عامه .العصير الفعال الذى يجب تناوله يوميا هو عصير ” الكرنب” وذلك وبوضعه فى الخلاط مع اضافه ماء وشربه يوميا وذلك لاحتوائه على الجلوتامين الوارد ذكره سابقا بقدرته على ترميم جدار المعده . ايضا عسل المانوكا اذا توافر . واخيرا whey protein او بودره الامينو اسيد ويفضل تناول لبن اللوز عن الالبان البقريه لقدرته على تخفيف حموضه المعده والحرقان بطريقه طبيعيه وفعاله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى