لماذا انتهت الإمبراطورية الرومانية رغم أن كل الطرق تؤدي لروما؟!!

بقلم / د. نيفين فارس

في طريقنا نحو الحياة قد نختار طريق سهل أو طريق صعب وليس هذا هو المهم بل اختياراتنا للطريق تعتبر من أهم القرارات التي تحتاج أن نتأني في اختيارها .والأهم أن تجد الطريق الذي من خلاله تصل إلي الهدف الحقيقي من وجودك في هذه الحياة ..فكل الطرق تؤدي إلي روما وهذه المقوله كانت فكرة طبقها الرومان أثناء بناء الإمبراطوريه الرومانيه فقرروا أن يرصفوا كل الطرق التي تؤدي إلي روما لتسهيل عمليه التجارة والتحكم في كل المناطق التي يسعون في الإستيلاء عليها والتحكم فيها ..

كثيرا من البشر يسعون خلف هذا المثل إن ( كل الطرق تؤدي إلي روما ) ..لكن ما أكثر الطرق التي تبدو مستقيمه لكن نهايتها قد تصل بأصحابها إلي لا شئ فإحذر من سوء الإختيار ..
لقد انتهي زمن الإمبراطورية الرومانيه وأصبحت كل الطرق مرصوفه ولكن ليست كل الطرق مؤهله للسير فوقها لأنها قد تؤدي إلي شئ أخر غير الهدف الذي تحيا من أجله ..

كل انسان لديه معركه في طريقة .. معركه مع من حوله من بشر ..معركه مع أفكاره ..معركه مع نفسه….معركه مع دوافعه..فالحياة طريق كله عثرات والعاقل هو من يصطدم بتلك العثرات ويتعلم منها ..فالدنيا هي بيت الصراع إما أن تغلبك أو ان تغلبها ..ولا يغرك مسار الحياة إذا كانت ميسره وسهله فقد تصل إلي نهايه غير متوقعه ..
تعلم كيف تختار الطريق حتي وإن صفعتك الدنيا فأستمر فكم من بشر مروا بهذا الطريق ولم يتركوا أي أثر حقيقي ..
إسعي أن تنشر علمك ..تنشر ثقافتك ..تنشر حبك ..لا تتوقف ولا تمل فالحياة مشوار طويل عليك إجتيازه والنجاح لا يهبط فجأه بل عليك بالسعي والتضحيه حتي لو خسرت الغالي والنفيس ..ولا تنسي المقوله القائله.( ما استحق أن يولد من عاش لنفسه فقط ) .

ماجيستير علم الانثروبولوجيا
واستشاري تنميه بشريه بوزاره الداخليه
evavfares@gmail.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى