محمد عصام مدير عام شركة إيجيبت اسيستانس: دورنا تقديم الخدمات الطبية للسائحين علي مدار 24 ساعة

تعمل شركة إيجيبت اسيستانس علي مستوي قطاعين بهما الكثير من التحديات وهما السياحة والتأمين، وبذلت الشركة مجهودات كثيرة خلال العامين الماضيين في ظل التحديات العالمية التي كانت تداعياتها لها الأثر الأكبر سلبيًا عليهما.

«الجالية» التقت محمد عصام، رئيس شركة إيجيبت اسيستانس، للحديث حول أحوال القطاعين تطلعات الشركة والخدمات التي تقدمها.

حوار/  عاطف طلب

أكد «عصام»، أن الشركة هدفها الأساسي خدمة السياحة الوافدة لمصر من خلال تقديم الخدمات الطبية للسائحين الوافدين لمصر علي مدار الـ٢٤ ساعة من خلال شبكة واسعة الانتشار تغطي جميع المناطق السياحية في مصر.
وأوضح أن الشركة تقدم خدماتها حتي علي الطرق بالتعاقد مع كبري شركات التأمين بمصر وذلك لتقديم جميع خدمات مساعدة الطرق للسيارات.

● بداية نريد التعرف علي انطلاقة الشركة وبدايتها؟
بدأت شركة إيجيبت اسيستانس عملها في مصر عام ٢٠٠٣ من خلال مجموعة من المستثمرين الأجانب، والهدف الرئيسي من إنشاء الشركة في مصر هو خدمة السائحين في تأمين السفر خاصة أن السائحين الوافدين كانوا يواجهون مشاكل كبيرة في العقد السابق ولا يجدون من يحل لهم هذه المشاكل، لذلك كانت فكرة إنشاء الشركة في مصر لتقديم الخدمة الطبية للسائحين الوافدين لتقديم كافة المساعدات الطبية أو إجراءات الحجز للفنادق أو تجديد جواز السفر المنتهي وحجز تذاكر الطيران في حالة فوات مواعيدها، فالشركة تعمل علي إزالة أي مشاكل أو عراقيل تواجه السائحين داخل مصر.

عندنا 3 قنوات لتقديم الخدمة النفسية من خلال التليفون أو الأون لاين أو عيادة الطبيب النفسي

● كيفية التواصل؟
هناك تواصل مستمر من خلال أقوي «كول سنتر» يعمل ٢٤ ساعة علي مدار ٧ أيام، وكوادر يحملون لغات عديدة للتواصل مع السائحين كل حسب لغته.
وتعتبر إيجيبت اسيستانس وكيلا لكبري شركات التأمين الأجنبية من جميع أنحاء العالم من روسيا وأمريكا وإنجلترا وكندا وبلجيكا وهولندا فجميع الجنسيات التي تأتي للسياحة في مصر شركتنا متعاقدة معهم.

● ما نوعية الخدمة؟
الخدمات الطبية سواء داخل الفندق أو في المستشفيات أو المراكز الطبية الشاملة التي تم التعاقد معها من مستشفيات ومراكز آشعة ومعامل تحاليل وغيرها فنحن موجودين في مصر لخدمتهم ونوفر الدعم الكامل للسائح في السوق المصري ونسعي لتكون هذه الخدمة علي أعلي مستوي ترضي طموحات السائحين الوافدين لمصر كان لنا دورًا كبيرًا خلال فترة كورونا مع الدولة والحمد لله الدولة خلال هذه الجائحة كانت توفر العلاج بالمجان وكان دورنا معهم إيجابيًا في خدمة عملائنا من السياحة الوافدة وقت جائحة كورونا كنا نوفر لهم مكانًا لإجراء التحليل الخاص للكشف علي كورونا ووسيلة الانتقال وفي حالة الإصابة نوفر لهم مكانًا في مستشفيات العزل وخدمات عديدة حتي وصوله إلي بلده مرة أخرى.
عندما يحضر السائح إلي مصر وهو يعرف أنه في حال حدوث أي مشكلة له سيجد في ظهره شركة تتكلم لغته تستطيع أن تتواصل معه وتقدم له خدمة علي أعلي مستوي طبيعي سيشعر بالراحة.

لدينا أقوي «كول سنتر» يعمل 24 ساعة وكوادره يحملون لغات عديدة

● ما الجديد لديكم؟
في ٢٠١٥ شركة ايجيبت اسيستانس كانت لديها خطة طموحة في التوسع في السوق المصري لتقديم خدمات عديدة لذلك طرحت الشركة خدمة من خدماتها الجديدة «خدمة مساعدة الطريق» حيث تم التعاقد مع شركات التأمين في مصر لمنح تلك الخدمة لعملاء وثائق تأمينات السيارات توفر الخدمة نجدة العميل ومساعدته علي الطريق إذا تعطلت السيارة بتوفير ونش لنقل السيارة إلي مكان إصلاحها في التوكيل أو في مراكز الخدمة لدينا تعاقدات مع مراكز إصلاح السيارات شبكة تغطي جميع أنحاء محافظات الجمهورية لخدمة عملائنا وسيارة بديلة لنقله كما نوفر لهم خدمة تغيير بطارية السيارة والإطارات وقطع الغيار سواء علي الطريق السريع أو عند الشغل أو المنزل أو في أي مكان نستطيع أن تقدم لهم الخدمة ولتقديم الخدمة المساعدة علي الطريق أسهل وأسرع طرحنا «موبايل ابلكيشين» «معاك» والذي يحمل العديد من الخدمات للعميل أهمها معرفة مكان تواجده لمساعدته من خلال الأبلكيشين يستطيع العميل معرفة أقرب محطة وقود ومكان تغيير البطارية والإطارات وأماكن بيع قطع الغيار والصيانة، ونوجه العملاء أن يحملوا الابلكيشين حتي لو كنت غير مشترك مع الشركة تستطيع تستقبل الخدمة مقابل أنك تدفع مقدما وتأخذها، ومن خلال الابلكيشن نستطيع تنزيل بعض النصائح للعملاء.

وخلال الفترة القادمة سنتعاقد مع بعض مقدمي الخدمة الخاصة بالسيارات قطع الغيار، الكاوتش والزجاج أنهم يستطيعوا تقديم خدمات إضافية من خصومات حتي يستفيد مستخدم الإبلكيشين من هذه الخدمة، ولدينا ١٠٠ ألف عميل وهناك مفاوضات مع بعض الشركات.

● ماذا عن ٢٠٢٢؟
كانت سنة صعبة للغاية بها مشاكل كثيرة حصلت عالميًا، أثرت بالسلب علي سوق السياحة في مصر وعلي الاقتصاد بصفة عامة.
علي مستوي السياحة، فالحرب الأوكرانية الروسية أثرت علي السياحة وعلي عدد السياح الوافدين وأيضا علي خدمات المساعدة علي الطريق، كما أن توقف بيع السيارات الجديدة أثر علي شركات التأمين أنها تصدر وثائق تأمين جديدة كنا نأمل في ٢٠٢٢ أن نصل إلي ٥٠ ألف حالة ولكننا وصلنا إلي ١٥ ألف حالة فقط، وهذا ناتج أن السياحة توقفت تماما لفترات طويلة في مصر نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية وكنا بصدد تعاقدات مع شركات تأمين جديدة ولكن نتيجة الأزمة الاقتصادية توقفت واعتقد أن مصنع السيارات وشركات التأمين أيضا تأثروا.
كنا نطمح أن نحقق زيادة ٢٥٪ علي شغلنا، لكننا حققنا ١٠٪ فقط وإن كنت أري أنه معدل زيادة معقول في ظل الأزمات الراهنة، أيضًا لدينا البرنامج الثالث وهو الاستشارات النفسية وهو برنامج يعمل مع بعض الشركات الأجنبية في مصر، وخلال 3 سنوات لاقي إقبالًا كبيرًا مع بعض الشركات الانترناشيونال المحترمة.

● هل تقدمون الخدمة النفسية؟
يوجد عندنا 3 قنوات لتقديم الخدمة النفسية من خلال التليفون أو الأون لاين أو يذهب للعيادة للطبيب المعالج النفسي وتستطيع أن تأخذ الخدمة عن طريق العيادة، والموضوع سري للغاية حتي أننا في التعاقد مع أي شركة نلزمهم أنهم لا يطلبوا أي تقارير عن أي متلقي الخدمة نعطي لهم عدد الذين استخدموا الخدمة ونوعية الخدمة وعدد الجلسات خاصة وشركتنا تشارك في العديد من البرامج الدولية التي تلزمنا بالسرية التامة في المعلومات.

● الخطة المستقبلية؟
نتمني أن تكون سنة ٢٠٢٣ مبهجة خاصة في ظل تزايد أعداد السائحين الوافدين، التي رأيناها خلال أواخر شهر ١١/٢٠٢٢ فمن الواضح أنها زيادة ملموسة وهذا يؤثر بالإيجاب علي الحركة وعلي الأعداد التي نستطيع أن نقدم لهم الخدمة وأيضا هناك انفراجة علي المستوي الآخر في مجال السيارات أعتقد ان الحركة بدأت في التحرك خلال الفترة القادمة.
ولدينا أمل في زيادة ٢٥٪ في حجم النشاط ونتمني ألا تحدث أي أزمات تعكر صفونا.

● ما حجم رأس المال؟
حجم رأس المال ٥ ملايين جنيه، وهناك نية لزيادته إلي ١٠ ملايين، أيضا هناك نية لزيادة خدمة الموظفين سنقدمها لخدمة الطريق، وهي خدمات تضيف قيمة مضافة، والعميل يستطيع أن يستخدمها كلها تحت الدراسة ونتفاوض فيها مع بعض الشركات الشركاء إلي أن يتم الموافقة عليها ونبدأ في تطبيقها.

● ما أهم الشركات في ذلك؟
أهم الشركات الموجودة في مشاكل الطريق مرسيدس بنز واتصالات مصر ورويال للتأمين وأورينت للتأمين وداخلين علي بعض الشركات الأخري في مرحلة تفاوض معهم خلال هذه الفترة.
ونحن موجودين في انترناشيونال اسيستانس جروب من خلال ١٥٠ شركة منتشرة علي مستوي العالم من خلال ٧٠ دولة موجودة في مصر شركتنا فقط وفي الشرق الأوسط 3 شركات مصر والأردن والمغرب وهذا يعطينا فرصة الاستحواذ علي الشغل الموجود بالشرق الأوسط.
وفي شغل الميديكال ترافل نقدم شغل في الإمارات والمغرب وتونس والأردن، ولسنا مقتصرين علي مصر فقط فوجودنا في انترناشيونال اسيستانس جروب يسمح لنا لو عندنا شيء في نطاق الـ١٥٠ شركة في الـ٧٠ دولة نستطيع التعاون وكأننا متواجدين فيهم، لأننا منتشرون علي مستوي العالم كله.

● ما المستهدف لديكم خلال الفترة المقبلة؟
عيننا علي السوق الإفريقي خلال الفترة القادمة، خاصة أن مصر بها الخدمات الطبية المتقدمة جدًا عن الأفارقة وبالتالي هذا دورنا في استغلال الموارد الطبية لعمل سياحة علاجية بمصر عن طريق عمل بعض البرامج ليستفيدوا من التقدم الطبي عندنا بدلًا من الذهاب إلي بعض البلاد الأوروبية وأعتقد أن أسعارنا أقل بكثير من أسعار أوروبا.

● ما يميز خدماتكم؟
خدماتنا متميزة جدًا من خلال تواجدنا ٢٤ ساعة مع فريق مدرب علي أعلي مستوى، ويوجد تواجد علي مدار الساعة، ولدينا بعض المندوبين الموجودين في الغردقة وشرم ولا نحتاج إلي التوسع الجغرافى، وأخذنا المقر المجاور لنا، وسيتم افتتاحه قريبًا.

● ما حجم أعمالكم؟
حجم الشغل في المساعدة علي الطريق نستحوذ علي نسبة ٦٠٪ من مصر.

● ما ابرز المعوقات؟
قطاع التامين له دور مهم جدًا، لكن المشكلة عندنا لا توجد توعية، إذ ينقصنا الوعي التأمينى، معظم الشعب المصري لا توجد عنده الثقافة التأمينية لا يتجه إلي التامين إلا إذا كان ملزمًا، ولابد ايضًا أن تكون هناك برامج جديدة مختلفة عن البرامج النمطية الموجودة، ولابد من تشجيع الجيل الجديد أن يكون عنده ثقافة التأمين وتكون هناك برامج محفزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى