لغتنا الدارجة

صناعة الأدوية إلى أين ؟

بقلم / عاطف طلب 

حينما بدأت ثورة إنتاج الأدوية في مصانع ضخمة تملكها شركات عملاقة لم تتاخر مصر الا قليلا ، فكانت لدينا صناعة وطنية للادوية تغطي كافة احتياجات البلاد ومايجاورها من دول عربية شقيقة فما الذي يحدث الان .

فلماذا هذا التراجع في صناعة الدواء الي الحد الذي يعرضنا لازمات حقيقية تختفي فيها الادوية ؟

والتى لا يمكن الاستغناء عنها بأى حال من الاحوال لانها أدوية استراتيجية ومستقبلية وما نطلبه فقط هو كيفية حماية وتطوير هذه الادوية !

فمصر بدأت منذ اكثر من 75 سنة قبل أن يبدأ كثير من دول العالم صناعة الادوية فالهند التى بدأنا قبلها بربع قرن سبقتنا بكثير .

فنحن لدينا بنية تحتية واساسية وقاعدة كبيرة لانتاج الادوية لكنها تحتاج للتحديث والتطوير واعادة التأهيل والهيكلة الى جانب دفع عجلة البحث العلمي لانتاج المواد الخام, فمصر لا مكان لها ولا موقع علي خريطة البحث الدوائي العالمي.

صناعة الدواء في مصر تفتقد الي مناهج البحث العلمي وتفتقر الى  الابتكار.

صناعة الدواء في مصر اقتصرت علي انتاج الادوية البديلة التي لا يحتاج انتاجها لاجراء اي ابحاث وانما تتوفر تركيبتها دون عناء يبذل .

الحل لدي شركات الدواء في القطاع الخاص شرط الا تتعجل الحصول علي ارباح مادية حتي وان كان انتاج الدواء الواحد يكلف الشركة المنتجة له ما يزيد علي المليار دولار وأن التجارب البحثية قد تستمر لسنوات طويلة .

“مكانة البحث العلمي ” لدينا كوادر يمكنها ان تنهض بمشروعات ابحاث الدواء العلمية وعقول لها ان تنفذها بعملية وحرفية عالية لكن ! المناخ المصري لا يدعم القلم ولا العلماء . تلك هى السياسة التي يجب تغييرها بحسم !

 قضية بلا شك مهمة ولها اولوية مطلقة اذا ما فكرنا في بداية حقيقية لما نتمناه لبلادنا من نهضة في تلك الحقبة من تاريخنا.
حجم استهلاك الدواء في مصر يتعدى  المليارات من الجنيهات  .

ولن تتحسن صناعة الدواء في مصر الا بانشاء هيئة عليا للادوية

” تصنيع المواد الخام ” الصناعة مواد كيماوية خفيفة تعتمد علي الصناعات الكيماوية الثقيلة التي تفتقدها مصر .
الادوية المحلية المنتجة من الشركات الوطنية تخسرلارتفاع اسعار المواد الخام عالميا .
مصر بها العديد من شركات الدواء

 قطاع الاعمال وبه 11 شركة منها 8 منتجة وتعاني ظروفا صعبة.
المتعددة الجنسيات
زاد حجم انتاجها وتغطي جزء كبير من الاحتياجات وهي تعمل في ظروف تسعيرية افضل واقتصادياتها اقوي ويجب الحفاظ علي هذه الشركات وبقاوءها وجذب الاستثمار فيها لكن ! عدم الخضوع لمطالبها .. تمثل مكسبا كبيرا للصناعة الدوائية.

     atef_teleb77@yahoo.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى