المعيار المحاسبي الدولي الجديد 17 يعزز من عدالة وشفافية المعلومات المقدمة

مبادئ المعيار المحاسبي الدولي 17 ودخوله حيز التنفيذ في 2023

كتب/ عاطف طلب

بحضور ما يقرب من 360 مشارك، عقُدت يوم 16-03-2022 الندوة الافتراضية التي نظمها الإتحاد العام العربي للتأمين بالتعاون مع جمعية الاكتواريين الدولية (SOA) وبرعاية من شركة SHMA Consulting بعنوان “مبادئ المعيار المحاسبي الدولي 17 ودخوله حيز التنفيذ في 2023”.

وقد أوضح المتحدثون أن المعيار المحاسبي IFRS 17 والذي سيدخل حيز التطبيق في 01/01/2023، سيزيد من شفافية الإفصاح لشركات التأمين ومن إمكانية مقارنة نتائجها بشكل أفضل، ويرتكز المعيار المحاسبي الجديد على فكرة احتساب عقود التأمين بناء على أرباحها أو خسائرها المتوقعة، مع منع إجراء أي مقاصة بين أرباح وخسائر العقود، وذلك سوف يعزز من عدالة وشفافية المعلومات المقدمة، فضلا عن أنه يفرض النموذج العام (GM) ضمن المعيار قياس المطلوبات باستخدام تقديرات مرجحة احتمالية للتدفقات النقدية المستقبلية. ثم يتم تعديلها حسب المخاطر وبهامش خدمة تعاقدي يمثل الأرباح المتوقعة.

هذا وقد أشار السيد/ محمد زيدان، رئيس الأكتواريين بشركة أليانز السعودي الفرنسي، أن البنك المركزي السعودي بصفته الجهه الرقابية على قطاع التأمين بالمملكة قد أعد خريطة طريق لتطبيق المعيار الجديد في نهاية عام 2018 لمساعدة الشركات في الانتقال لتطبيق المعيار دون حدوث مشاكل كبيره وقد بين أن الشركات قد شرعت في تطبيق تلك الخريطة في بداية عام 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى