شريف ربيع يكتب : حتى لا يُصاب شبابنا بالاكتئاب

نسعى جميعًا لتحقيق السعادة والحصول عليها، لا سيما لأبنائنا وأهلنا وأحبابنا، ولا نحب الوقوع في الحزن والقلق والتشاؤم وغير ذلك من أعراض الاكتئاب؛ لذلك ينبغي علينا الاهتمام ببعض النقاط خاصةً في عالمنا العربي، وهي:

عدم القدرة على تحقيق الأحلام:
توجد مشكلة خطيرة في مجتمعاتنا العربية؛ ألا وهي الرعاية الأسرية الزائدة عن الحد والطويلة الأمد أيضًا؛ بمعنى أن الأبناء يظلون تحت رعاية الوالدين حتى انتهاء فترة الدراسة الجامعية، بل ربما حتى وفاة الوالدين.

وهذا التصرف قد يكون سببًا كبيرًا في إعاقة الشباب عن تحقيق أحلامهم؛ فلا بد أن يتعلم الشباب الاعتماد على النفس ومحاولة العمل وكسب المال مبكرًا، ولا ينتظرون حتى التخرج من الجامعة ثم الحصول على وظيفة ما. وهذه الفترة كلها -غالبًا- تكون تحت إنفاق الوالدين ماديًّا؛ وهذا يمنع الشباب من خوض التجارب العملية واكتساب الخبرات في المشروعات الخاصة بهم، حتى لو كانت خبرات فشل، فلا بد من وجود خبرات فشل لدى الشخص حتى يتعلم من أخطائه، ويعلم قدراته حقًّا، وفي أي مجال يكون نبوغه وتميزه؛ لأن النجاح لا يحدث مرة واحدة، ولا يأتي من فراغ.

ولذلك يجب على مجتمعاتنا العربية بجميع مؤسساتها أن تعيد النظر في هذه المشلكة؛ بحيث يتم تغيير تلك الثقافة السائدة، وتُعطى الفرص للشباب كي ينطلقوا ويمارسوا حيواتهم بعيدًا عن سلطات الوالدين المباشرة، لكن بالطبع سيكونون تحت أسماعهم وأبصارهم، ولا مانع من التدخل بالنصح والتوجيه والمعاونة حينما يتطلب الأمر؛ لكنْ المعاونة لا فرض الرأي.

شعور الشباب بالفشل:
إياك أن تشعر بهذا الإحساس لا سيما عند فشلك في محاولتك الأولى أو غيرها من المحاولات، وذلك في طريق تحقيق مشروعك أو إحدى تجاربك الحياتية الخاصة في أي مجال وعلى رأسها مجال التعليم والتحصيل الدراسي.

والأخطر من ذلك هو رد فعل الوالدين والمحيطين بالشباب عند هذه اللحظة؛ بحيث يصفونهم بالفشل وأنهم غير نافعين أو غير ناجحين. بل لا بد من تحفيزهم على العمل والبدء في المحاولات من جديد، ومنحهم الثقة في أنفسهم، وإعطائهم أمثلة ونماذج من المشاهير في مختلف المجالات الذين أصابهم الفشل في كثير من محاولاتهم لكنهم لم ييأسوا، بل واصلوا تجاربهم ومحاولاتهم حتى تحقق لهم النجاح والتميز في نهاية الأمر؛ ومن ثَمَّ فقد أصبحوا مشاهير والجميع يتحدث عن إنجازاتهم ونجاحاتهم.

الحرية:
الحرية التي نعنيها هنا، هي تلك التي تكون وَفْقَ ضوابط وتقاليد المجتمعات العربية؛ بحيث يُمنح الشباب القدر الكافي من الحرية التي تتيح لهم الانطلاق في الحياة وخوض العديد من التجارب، حتى لو كانت في اختيار طريقة المذاكرة المناسبة لكل شخص، أو تكوين صداقات، أو البدء في مشروعات تجارية صغيرة، أو غير ذلك.

البعد عن الحلول الجاهزة
بسبب نظم التعليم العربية أضحى الكثير من الشباب يبحثون عن الحلول الجاهزة السريعة؛ لأنهم اعتادوا في دراساتهم على الحفظ والتلقين من أجل تحصيل الدرجات في الاختبارات فقط، ولم يتدربوا على البحث عن الإجابات بأنفسهم، وإعمال العقل منذ الصغر، ومشاركة المعلمين في المناقشة، وغير ذلك من الطرق الناجحة التي تميزت بها الدول الأوروبية.

وهذا يؤدي إلى عدم اعتماد الشباب على أنفسهم في إيجاد الحلول لأي مشكلة تقابلهم، بل يبحثون عن الحلول الجاهزة لأنهم تعودوا منذ الصغر على حفظ الإجابات الجاهزة وكتابتها في الامتحان، ويظنون أن دورهم ينتهي عند ذلك الحد بمجرد الخروج من لجنة الامتحان! وبسبب كل هذه الأمور يصاب الكثير من شبابنا العربي بالاكتئاب والقلق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى