أحمد إبراهيم صالح يكتب: الاقتصاد الأخضر بين الواقع والمامول

مصر نحو اقتصاد اخضر مستدام

مصر تعمل الان جاهده علي تحقيق تحول حقيقي ملموس نحو الاقتصاد الاخضر ، فالجهود والسياسات التي تطبقها الحكومه بالشراكه مع القطاع الخاص جعلت من مصر دوله رائده بمنطقه الشرق الاوسط وشمال افريقيا في اجراءات وسياسات التحول نحو الاقتصاد الأخضر.

مصر تتبع استراتيجيات واضحه لتعزيز استخدامات الطاقه المتجدده وتنفيذ مشروعات صديقه للبيئه، وكذلك الخمس قطاعات الاخرى للاقتصاد الاخضر ( تعزيز المباني الخضراء ، التنميه المستدامه، اداره المياه، اداره الاراضي، اداره النفايات) .
نلاحظ ان مصر اصبحت دوله ملهمه لكل الدول الناشئة الرغبه في التحول نحو الاقتصاد الاخضر وذلك وفقا لتقرير توقعات الطاقه الشمسيه لعام 2020 .
و نستعرض بعض الملامح عن القطاعات السته للاقتصاد الاخضر لمتخذي القرار السياسي والاقتصادي في مصر ، كالاتي:-

قطاع الطاقه المتجدده; نجحت مصر في اعداد مشروع محطه بنبان ; تعتبر اكبر مزرعه للطاقه الشمسيه في العالم لتوليد 1500 ميجا واط من الطاقه الكهربائيه على مساحه 36 كيلومتر مربع ، مما يعكس التزام مصر وحرصها نحو عالم اكثر استدامه .

المباني الخضراء ; نجحت مصر ان تكون رائدا اقليميا في تحقيق مفهوم المباني الخضراء حيث شرعت في شهادات النجمه الخضراء للفنادق التي تطبق سياسات الاقتصاد الاخضر والتوافق مع البيئه.

وعلى صعيد قطاع التنميه المستدامه، نستعرض باختصار شديد، مدي الرياده الاقليميه والعالميه في انتاج وتصدير الحاصلات الزراعيه، مصر حققت انجازا بمعنى الكلمه ، حيث صدرت مصر اكثر من 5 مليون طن حاصلات زراعيه في 2020، وكانت مصر اكبر مصدره للبرتقال في العالم.

و بالنسبه لقطاع اداره المياه ، مصر عززت تطبيق الاداره المثاليه للمياه بعده اشكال ونذكر منها ; إنشاء محطه المحمسه بمنطقه شبه جزيره سيناء ، التي تعد اكبر محطه لمعالجه مياه الصرف الزراعى في العالم ، بحيث تمكن الدوله من ري 70 الف فدان من الاراضي الزراعيه .

استعراضا لقطاع اداره الاراضي ; نلاحظ ان الحكومه المصريه تبهر العالم بنجاحات مستمره للاداره المثاليه للاراضي داخل جمهوريه مصر العربيه، مصر وضعت خريطه زراعيه – صناعيه – استثماريه- لوجستيه ، لكي تستغل كل شبر من اراضي الدوله المصريه بافضل شكل ممكن.

واخيرا نستعرض قطاع اداره النفايات، مصر من اوائل الدول بالمنطقه العربيه ، تقوم بمنح وتطبيق حوافز خضراء للمستوردين للمعدات التي تحقق كفاءه في الحفاظ على البيئه وترشد الموارد، ونري وزاره البيئه المصريه تقدم قسائم تخفيض وحوافز للتخلص من المخلفات الكهربائيه والالكترونيه وتقدم دعم للحد من استخدام الاكياس البلاستيكيه.

ومن هذا المنطلق اقول ان التحول نحو الاقتصاد الاخضر يحقق العديد من الفوائد ، وانه السبيل نحو مستقبل اكثر مرونه واستدامه في مصر و كافه دول العالم.

اقتصادي / احمد ابراهيم صالح منصور
1 من يوليو 2021

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى