تفاصيل زيارة مجلس علماء مصر مزرعة رييف بالإسماعيلية

كتب / عاطف طلب

زار وفد جمعية مجلس علماء مصر برئاسة الدكتور حمدي نبوي مصطفي الجمعية “مزرعة رييف” العضوية الصديقة للبيئة بطريق الإسماعيلية.

وقال المهندس حاتم الرومي رئيس مجلس إدارة شركة تربل إم ورئيس لجنة الطاقة المتجددة بجمعية مجلس علماء مصر، إن المزرعة تهدف إلى خلق مجتمع بيئي نظيف متكامل متجانس مكتفي ذاتيًا متطور من أجل مستقبل أفضل للأجيال القادمة من خلال الحفاظ على البيئة واستغلال مصادرها للإنتاج.

وأوضح أنه يتم إقامة مشاريع الطاقات المتجددة باختلاف أنواعها، مشيرًا إلى حرص المزرعة على توافر أكبر عدد من أنواع الطاقات الجديدة والمتجددة وأن العمل مازال مستمرًا حتى تصبح نموذج بيئي ونظام متكامل متجانس يعمل بكفاءة ويمكن الاعتماد عليه.

وأشار إلى أنه يتم إنتاج الهيدروجين بأفضل وأنقى الطرق الممكنة عن طريق استخدام الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح لتوفير الطاقة اللازمة لعملية الإنتاج، لافتًا إلى أن المزرعة تتضمن محطة لتحلية المياه وهي محطة لتحويل مياه الآبار المالحة إلى مياه عذبة صالحة للاستخدام (استخدام الأشخاص أو الري)، وكذلك محطة لإنتاج الطاقة الشمسية قدرتها 15 كيلووات، ومحطة بيوجاز لإنتاج الغاز “من 80 – 100 م3 ” (تستخدم كسماد)، كما أن المباني المقامة بالمزرعة مصممة بنظام العمارة البيئية.

وأدار الدكتور وائل رضا نائب رئيس جمعية مجلس علماء مصر والمتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي ورئيس قطاع المسئولية المجتمعية بشركة تربل إم، الحوار والمناقشات الفعالة بين أعضاء وفد الجمعية ومجموعة من خبراء الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة بمزرعة رييف منهم الدكتور عباس محمد الزعفراني التصميم البيئي وعميد كلية التخطيط العمراني السابق بجامعة القاهرة، والدكتورة نجلاء محمود عبد المنعم أستاذ زائر بكلية الهندسة جامعة عين شمس، وتولى المهندس وسيم الحفناوي مدير مزرعة رييف الدور الإرشادي في الجولة.

وأكد الدكتور حمدي نبوي مصطفى رئيس مجلس إدارة الجمعية، على أن الزيارة كانت استمرارًا للزيارات الميدانية التي تقوم بها الجمعية لبحث وتفعيل أوجه التعاون لتحقيق أهداف التنمية ورؤية مصر ٢٠٣٠ وبهدف نقل فكرة المشروعات الناجحة التي تتم في إطار البحث العلمي إلى الأعضاء.

ضم الوفد كلاً من الدكتور صلاح عرفه محمد عرفة أمين عام الجمعية ومسئول العلاقات الخارجية، الدكتور جمال الدين حسين الشنتوري الرئيس الشرفي للجمعية، الدكتورة مرفت أبواليزيد سليمان عاشور أمين صندوق الجمعية، والمهندس السعيد سيد سليمان اللبان المدير التنفيذي للجمعية، فضلاً عن الدكتورة مها أحمد ماهر الأبحر عضو مجلس الإدار،ة والدكتورة فاطمة عبدالحليم محرم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى