هذه أبرز طرق علاج كسل العين والوقاية خير من العلاج 

كتب/ جودة لطفي

يعانى الكثير من الأطفال من كسل العين الذى يتم اكتشافه متأخرا فى وقت يصعب علاجه. لا تترك طفلك يعانى من كسل العين الذى قد يحرمه من ممارسة الكثير من الأنشطة الطبيعية و افحص طفلك قبل فوات الآوان

الدكتور مصطفى عزب

قال الدكتور مصطفى عزب استشارى جراحة العيون والليزر أن لعلاج كسل العين عدة طرق ولكل طريقة عيوب و مميزات و على الطبيب الناجح اختيار نوعية العلاج المناسبة لحالة المريض بعد مشورته و شرح تفاصيل كل طريقة.
وأكد عزب أنه قبل اختيار طريقة علاج كسل العين يجب ازالة كل أسبابه. فاذا كان هناك أحد عيوب الابصار فانه يجب أولا ارتداء النظارة الطبية. و اذا كان هناك سبب عضوى مثل المياه البيضاء فيجب ازالتها أولا و ما الى ذلك.

غطاء العين السليمة

و هى الطريقة الأكثر استخداما و يرجع شيوع استخدامها لكثرة الأبحاث الطبية التى أجريت عنها و بالتالى معرفة كل تفاصيلها العلمية. و فى هذه الطريقة يتم تغطية العين السليمة مما يجبر المخ على استخدام العين الكسولة. و تتم تغطية العين السليمة لعدد ساعات معين يوميا و لفترة معينة قد تستمر من أشهر الى سنوات حسب درجة الكسل و عمر المريض. و لا يجب ان يتوقف العلاج فجأة بعد التحسن حتى لا يعود كسل العين مجددا و الأفضل وقف هذه التمارين تدريجيا على مدة طويلة

العلاج باستخدام القطرة

و فيه يتم استخدام قطرة توسيع حدقة العين و يتم وضعها فى العين السليمة و تؤدى الى حدوث تشويش فى رؤية العين السليمة مؤقتا مما يجبر الطفل على استخدام العين الضعيفة و بالتالى تنشيطها. يفضل استخدام هذه الطريقة فى حالات الكسل البسيطة و فى حالات طول النظر.

العلاج الدوائى

هناك بعض أنواع العقاقير التى يمكن استخدامها لعلاج كسل العين و لكن الأبحاث الطبية التى أجريت على مثل هذه العقاقير أثبتت أن نتائجها أقل ضمانا من العلاج بالغطاء أو القطرة

العلاج باستخدام الألعاب الرقمية

و فيه يتم استخدام ألعاب رقمية مخصصة لعلاج كسل العين على أجهزة الهواتف المحمولة أو اللوحية و يتم استخدام نظارات مخصصة لهذه الألعاب. يتم تصميم هذه الألعاب و النظارات بحيث ترسل اللعبة عبر النظارة جزء من الصورة للعين اليمنى و جزء آخر الى العين اليسرى و لكى يرى المريض الصورة كاملة يقوم المخ باجبار العينين على العمل معا. هذه الطريقة مازالت تحت الأبحاث و التجربة و التطوير و لكنها تعتبر مستقبل علاج كسل العين.

وأوضح عزب آن الوقاية دائما أفضل من العلاج. و لكى تقى أطفالك شر الاصابة من كسل العين و أمراض أخرى قد تصيب عيونهم يجب عليك فحص طفلك حتى بدون شكوى فالأطفال لا تعرف الشكوى الا فى الحالات المتأخرة.
وأكد عزب أنه يجب فحص الأطفال عند عمر الشهر و ستة أشهر و سنة و قبل الالتحاق بالمدرسة حتى دون شكوى و اذا تم اكتشاف اى سبب قد يؤدى الى كسل العين مثل طول النظر مثلا يجب التعامل مع السبب قبل فوات الآوان و اذا تم اكتشاف الكسل يجب اتباع تعليمات العلاج فى أصغر سن ممكن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى