“الإحياء الإسلامي المصري في نصف قرن”.. محاضرة للدكتور كمال حبيب بـ”صالون الزمبيلي” الجمعة 24 فبراير

كتب/عصام جمعة

ينظم صالون الدكتور عبد الحميد إبراهيم الزمبيلي، فعاليته السادسة عشرة، بمحاضرة عن “حركة الإحياء الإسلامي المصري في نصف قرن.. مراجعات وخلاصات”، وذلك يوم الجمعة 24 فبراير.

المحاضرة يلقيها الدكتور كمال حبيب، الأكاديمي المتخصص في العلوم السياسية وعلم الاجتماع الديني، ويعقب عليها الدكتور محمد الشرقاوي أستاذ الفلسفة بكلية دار العلوم جامعة القاهرة.

والدكتور كمال حبيب له عدة كتب ودراسات مهمة في مجال السياسية والفكر الإسلامي، منها: الأقليات والسياسة في الخبرة الإسلامية- من بداية الدولة النبوية وحتى سقوط الدولة العثمانية. الدين والدولة في تركي- صراع الإسلام والعلمانية. الحركة الإسلامية من المواجهة إلي المراجعة. الإسلام في آسيا الوسطي. تهافت مقالات الإسلاميين المتشددين- تفكيك الكتب العشرة المؤسسة للغلو الديني المعاصر.

كما شارك الدكتور حبيب في العديد من البرامج الحوارية في قضايا الفكر الإسلامي والأقليات والحركات الاجتماعية والإسلامية والتراث والتجديد والاجتهاد والعلمانية وعلاقتها بالإسلام. وشارك في تحرير العديد من مواد الموسوعات العربية في الكويت وفي مصر.

ويهتم “صالون عبد الحميد إبراهيم الزمبيلي” برصد الحركة الأدبية والفكرية، والتفاعل معها من منظور الأصالة والوسطية الحضارية.. برئاسة د. حسام الزمبيلي، أستاذ طب وجراحة العيون؛ وأمانة د. محمد صالحين أستاذ الفكر الإسلامي بكلية دار العلوم بجامعة المنيا؛ ومستشاره الإعلامي السنوسي محمد السنوسي.
يعقد الصالون ندواته في الجمعة الأخيرة من كل شهر، الساعة الخامسة، ومقره 38 ش مكرم عبيد، م. نصر، الدور السابع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى