“صالون الزمبيلي” يناقش العلاقة بين الفلسفة والأطفال في محاضرة للدكتورة فاطمة إسماعيل الجمعة 30 ديسمبر

كتب / عصام جمعة

يناقش صالون الدكتور عبد الحميد إبراهيم الزمبيلي، في فعاليته الرابعة عشرة، العلاقة بين الفلسفة والأطفال، وذلك بمحاضرة للدكتورة فاطمة إسماعيل، أستاذ الفلسفة بكلية البنات جامعة عين شمس، يوم الجمعة 30 ديسمبر.
تتناول المحاضرة عدة محاور تتعلق بالعلاقة بين الفلسفة والأطفال؛ منها: هل هي علاقة اتصال أم انفصال؟ ماهية الفلسفة الموجهة للأطفال؟ هل يمارس الأطفال الفلسفة؟ أي نوع من الفلسفة يمارسها الأطفال؟ هل تساؤلات الأطفال تعد تساؤلات فلسفية؟ العلاقة بين التربية والفلسفة؟

كما ستتطرق المحاضرة إلى محاور أخرى تشمل متطلبات الممارسة الفلسفية للأطفال، وطرق تعليم الفلسفة للأطفال، وتجارب عالمية في التعليم الفلسفي للأطفال.

والدكتورة فاطمة إسماعيل لها العديد من الكتب والدراسات التي تهتم بالشأن الفلسفي؛ ومنها: القرآن والنظر العقلي. منهج البحث عند الكندي. منهج البحث في الإلهيات عند ابن رشد. التفكير الفلسفي عند زكي نجيب محمود- منهج وتطبيق. فلسفة العلم عند لاري لودان. الحوار الحضاري في الاسلام. دور الفكر الإسلامي في النهضة الحديثة- اتجاه واحد أم تعدد في الاتجاهات؟. بين الكونية وخصوصية الثقافة- رؤية تحليلية نقدية. المواطنة متعددة الثقافات.

و”صالون عبد الحميد إبراهيم الزمبيلي” يهتم برصد الحركة الأدبية والفكرية، والتفاعل معها من منظور الأصالة والوسطية الحضارية.. برئاسة د. حسام الزمبيلي، أستاذ طب وجراحة العيون؛ وأمانة د. محمد صالحين أستاذ الفكر الإسلامي بكلية دار العلوم بجامعة المنيا؛ ومستشاره الإعلامي السنوسي محمد السنوسي.

يعقد الصالون ندواته في الجمعة الأخيرة من كل شهر، الساعة الخامسة، ومقره 38 ش مكرم عبيد، م. نصر، الدور السابع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى