«محمد علي» أحد عناقيد مُصممي الأغلفة الروائية والمُترجمات المتميزين

كتب /محمد الجداوي

في ظل المنافسة الإبداعية بين المواهب في جيله، خلق لنفسه مساحة خاصة من الإبداع على سبيل التميّز، والتمسك بالقواعد التي تعلمها من خلال تعلمه فنون «الفوتوشوب»، إلى جانب اطّلاعه الدائم على آخر أدوات المهنة، ليخطو بهدوءٍ وثقةٍ نحو «الحلم»، وهي اسم «الدار» التي حقق المصمم «محمد علي» من خلالها نجاحات غير مسبوقة في حياته العملية، من خلال المشاركة بتصميمات أغلفة روائية وقصصية وشعرية ونصوص أدبية، علاوة على العديد والعديد من أغلفة المُترجمات الشهيرة.

«محمد علي»، من مواليد ٢٠٠١، يدرس في نظم ومعلومات، بينما احترف التصميم منذ ٤ سنوات فقط، ليتخطى بذلك الوقت القياسي للمشاركة بأعماله في معارض دولية ومحلية كُبرى، منها معرض الشارقة، معرض الرياض، ومعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورات عدة متتالية.

 

يعتمد «علي» على الأغلفة الزاهية الواضحة، والتي لها تأثيرًا واضحًا على المتلقي، لأنه ينتمي وبشدّة إلى مدرسة الفن التشكيلي، في الوقت الذي يدرس فيه الخطوط (الخط العربي)، حتى يتمكن من تنفيذ بعض الأعمال التي تحتاج إلى كتابة الخطوط العربية على الأغلفة بدلاً من استخدام (الفونتات) الجاهزة عبر برامج التصميم المختلفة.

هذا وشاركت دار الحلم للنشر والتوزيع، في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ(53)، التي أقيمت في الفترة من 26 يناير حتى 6 فبراير 2022، من خلال جناح الدار رقم A9 صالة ١، بعددٍ كبيرٍ من الإصدارات الجديدة والمترجمات العالمية.

وانفردت دار الحلم بطباعة الأعمال الروائية الكاملة للكاتبة الإنجليزية «فرجينيا وولف»، ومنها «غرفة تخص المرء وحده»، و«إلى الفنار»، والتي صمم أغلفتها «محمد علي»، كما أن الدار حرصت خلال هذه الدورة على إصدار الأعمال القصيرة الكاملة لـ«تشارلز ديكينز»، فضلاً عن مجموعة قصصية مترجمة عن الأدب الكوري بعنوان «التضحية»، بالتعاون مع المركز الثقافي الكوري وكلية الألسن، والتي ترشحت لجائزة الشيخ زايد للترجمة «القائمة الطويلة».

يُشار إلى أن من أهم إصدارات «الحلم» التي يديرها الروائي الدكتور إسلام فتحي، عدد من الروايات الفائزة بالجوائز، وأبرزها كتاب «بئر النجباء»، والذي دخل القائمة الطويلة لـ IRead award2021، وإصدار «حين طار الطاووس إلى باريس» الحاصل على جائزة الإبداع الأولى بمعرض القاهرة يوليو ٢٠٢١.

كما حاز إصدار «أحلام الناقوس» على جائزة وزارة الشباب والرياضة على مستوى مصر بالتعاون مع اتحاد الناشرين المصريين ودار المعارف المركز الأول ٢٠٢١.

يُذكر أن دار الحلم للنشر والتوزيع عضوًا عاملاً باتحاد الناشرين المصريين، كما أنها عضوًا بهيئة تنمية الصادرات والواردات التابعة لمجلس الوزراء المصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى