مصر متميزة في تحليل المبيدات .. ونتمني أن نمتلك معملا مشابها

مراقبة جودة المحاصيل ببتسوانا

كتب/ محمد نبيل

أشادت مراقبة جودة المحاصيل بوزراة الزراعة البتسوانية قطاع الانتاج النباتي ، والمتخصصه في وقاية النباتات السيده ” لي لي ” ، احدي المتدربين الآفارقة بمعمل متبقيات المبيدات المصري بقيمة ورقي المعمل ، مشيره بالخبرات الكبيره التي يمتلكها باحثي المعمل والمدربين به ، كما لفتت إلي سمعة مصر المتميزه والتي تتمتع بها في تحليل متبقيات المبيدات سواء علي مستوي القاره الافريقيه او عالميا .

وقالت إنها تحصلت علي معلومات فنية جديده لأول مرة من خلال التدريب علي أجهزة عالميه تفتقدها في بلدها ، كالتدريب علي طرق التحليل المختلفة علي اجهزة lc-ms) ) ، و (GC-MS MS ).
وقالت المتدربه بإنها ستنقل كل الخبرات التي حصلت عليها اثناء التدريب في مصر الي المسئولين في بلدها ، من اجل المطالبة بأنشاء معملا مشابه وبنفس الجوده الفريده من نوعها .

يذكر أن البرنامج التدريبي لمتدربي دولة بيتسوانا ، ينتهي اليوم ، والمنعقد تحت عنوان ” التدريب الفني علي متبقيات المبيدات في الاغذية ” ، وذلك في اطار توجيهات السيد وزير الزراعه بهدف تكثيف سبل التعاون مع دول القارة السمراء وتقديم الدعم الفني لهم ، والتوسع في اتاحة الفرص التدريبيه التي يقدمها المعمل في مجال أختبارات سلامة الغذاء .
كما أن التدريب يأتي من خلال المنح التي تقدمها الوكالة الدوليه للطاقة الذرية ( مشروع سلامة الغذاء ) لباحثي الدول الافريقية المختلفة الي المعمل المركزي باعتباره مركزا مميزا علي مستوي القارة الافريقيه ، كما أن مدة التدريب شهرا كاملا ، بعدد 6 ساعات يوميا .

وأعربت المتدربه عن سعادتها بزيارة الاهرامات والمتحف المصري ومتحف الحضارة الجديد ، لافته بأن هذه الزيارة هي الثانية لمصر ، حيث شاركت في احدي المؤتمرات العلميه بمحافظه الاسكندرية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى