دكتوراه بـ ” إعلام القاهرة حول تأثير الثقافة المجتمعية

والعوامل التنظيمية على كفاءة إدارة اتصالات الأزمات ودراسة حالة على عينة من المنظمات العاملة فى مصر

كتبت:هاله عبد اللطيف

كشفت دراسة دكتوراه بكلية الإعلام على أن المنظمات تواجه على اختلاف أنواعها العديد من الأزمات التى قد تَحْدُث هذه الأزمات فى أحد المراحل العمرية من حياة المنظمة،وتختلف هذه الأزمات من حيث درجة شدتها و تأثيرها على بقاء المنظمة واستمرارها ،ورغم أن الأزمات قد تشكل تحديا للمنظمات إلا أنها فى نفس الوقت قد تشكل فرصة للتغيير للأفضل.

وخلصت الدراسة التى أجريت تحت إشراف أ.د على عجوة الأستاذ بقسم العلاقات العامة والإعلام وعميد كلية الإعلام الأسبق ،وأ.د داليا محمد عبدالله أستاذ ورئيس قسم العلاقات العامة والإعلان بالكلية ، إلى الثقافة المجتمعية أحد العوامل المؤثرة على كفاءة إدارة اتصالات الأزمات فى المنظمات عينة الدراسة كما أثبتت الدراسة تفوق الثقافة الأوروبية فى إدارتها للأزمة مقابل نظيرتها المصرية ،كما أثر كل من نمط القيادة والثقافة التنظيمية السائد فى المنظمات وكذلك طبيعة النشاط الى ينتمى إلي المنظمات المدروسة ونمط ملكيتها وكذلك جنسيتها على كفاءة إدارة اتصالات الأزمات بها .

وقد قامت الباحثة ببحث أساليب ممارسة اتصالات الأزمات على عينة مكونة من 77 منظمة عاملة فى مصر ،ودعمت نتائج الدراسة المسحية بإجراء دراسة حالة على عينة مكونة من شركتين أحدهما مصرية(مصر للألومنيوم) وأخرى متعددة الجنسية(نستله بيور لايف مصر للمياه المعدنية) تعرضتا لأزمة ،وذلك لقياس تأثير الثقافة المجتمعية وتوضيح أى الثقافات أثبتت كفاءتها فى إدارة الأزمة . كما حللت تعليقات الجماهير على صفحة الشركة الشركة وقت الأزمة بواقع 3 شهور ،وحللت التغطية الإعلامية للأزمتين فى وسائل الإعلام المختلفة .

وحصلت الباحثة إيمان محمد أحمد حمادة ، المدرس المساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام –جامعة القاهرة على درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى مع التوصية بالتبادل مع الجامعات العربية الأخرى.. بعدما ناقشتها لجنة الحكم على الرسالة برئاسة الأستاذ الدكتور على عجوة ،وبعضوية كل من الأستاذة الدكتورة حنان جنيد أستاذ العلاقات العامة ووكيل كلية الإعلام لشئون البيئة وخدمة المجتمع، والأستاذة الدكتورة داليا محمد عبدالله رئيس قسم العلاقات العامة والإعلان ،والأستاذ الدكتور محمد محفوظ الزهرى أستاذ العلاقات العامة بجامعة جنوب الوادى .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى