محاصيل البصل والقمح يستقبلا الحقن بالامونيا خلال أكتوبرالجاري

كتب/ محمد نبيل

قال الدكتور علاء البابلي، مدير معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة – مركز البحوث الزراعية ، ومقرر لجنة المخصبات الزراعية إن المعهد يستعد الآن لتوسيع نطاق استخدام المركبات الهامة لتسميد وتخصيب الاراضي وعلي رأسها مكون الأمونيا الغازية ، لافتا الي الانتهاء من وضع الاستعدادات الآخيره لتسميد محاصيل البصل والقمح بـالأمونيا الغازية خلال أكتوبر الجاري .

الدكتور علاء البابلي

يأتي ذلك في إطار خطة الدولة المصريه ووزارة الزراعة لتحقيق استيراتيجية 2030 ، وذلك من خلال استخدام كافة التقنيات الحديثة للتسميد والمياه بالاراضي المصريه باختلاف انواعها .
وتابع البابلي بأن باحثي المعهد أنتهوا فعليا من الحقن بهذا المكون في زراعات بنجر السكر بأراضي محطة بحوث سخا بمحافظة كفر الشيخ .

وأوضح أن حقن الأراضي بـالأمونيا الغازية يساهم بشكل كبير في مكافحة الحشائش ومقاومة النيماتودا، علاوه علي أهميته في زيادة الاستفادة من الأسمدة المضافة للتربة ، كما يوفر العمالة والجهد.
وأشار إلي طرح المعهد لرؤية جديدة فى مجال ترشيد استخدام المياه والطاقة بمحافظات مصر ، وذلك من خلال برنامج الادارة المتكاملة للاراضى والمياه والمحاصيل ؛ من أجل إحداث التنمية المستدامة .
وأشاد مدير معهد الأراضي بنجاح المعهد موسم 2021 في تسجيل عدد 109 سماد معدنى ، علاوه علي تسجيل عدد 4 منظم نمو، كما تم الانتهاء فعليا من استيراد مخصبات بإجمالي 62 بغرض الاتجار ، حيث تم الانتهاء فعليا من استيراد 49 طلب استيراد أسمدة معدنية ، وثمانية من الاسمدة الآحادية، وخمسة منظمات نمو .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى