خبير إقتصادي : إصدار” السندات ” إنتعاشا للبورصة خلال الفترة المقبلة

كتب/ محمد نبيل

أكد الخبير الاقتصادي والمالى الدكتور محمد المغربي ؛ أن ما حققته مصر خلال طرح السندات الدولية البالغ 3 مليارات دولار من تغطيته ثلاثة3 مرات ؛ لتصل قيمة طلبات الشراء إلى 9 مليارات دولار ؛ فى الأسواق العالمية ؛ يمثل شهادة ثقة عالمية فى قوة الاقتصاد ، والنظام المصرفى المصرى .

محمد المغربي

وتابع أن تحقيق هذا النجاح جاء متزامنا مع ما تعانيه الدول والأجهزة المصرفية فى الخارج من تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد” كوفيد 19 ” ، وأنعكساتها السلبية فى صورة إنكماش لمعدلات النمو الاقتصادي في مختلف دول العالم .
ولفت الخبير الأقتصادي أن التوجه من جانب المؤسسات الدولية والمستثمرين الأجانب على شراء تلك السندات المصرية ؛ يعد مؤشرا هاما إلى تزايد الاستثمار الأجنبي المباشر خلال الفترة المقبلة على المشروعات التنموية المختلفة فى مصر ، وكذا التأكيد على توافر المناخ الملائم والجاذب لاستثمار أموالهم.

وتوقع المغربي أن شهادة الثقة العالمية في الأقتصاد المصرى من خلال تغطية طرح تلك السندات ؛ سيكون له مردود إيجابي على التعاملات فى تداولات المستثمرين الاجانب داخل البورصة المصرية ؛ مما يساعد على أنتعاشها .

كما توقع المغربي ؛ المزيد من الانتعاش للسوق التأمينى المصرى والإقبال على شراء وثائق التأمين في مختلف المجالات الاقتصادية؛ من جراء الثقة العالمية فى الاقتصاد المحلى؛ ودعم سوق التأمين بمزيد من صور التأمين الجديدة ومنها وثيقة سفر المصريين العاملين بالخارج وغيرها من الوثائق التأمينية الهامة ؛ خاصة أن نتيجة ذلك الطرح الدولى سوف يوفر موارد مالية إضافية من النقد الأجنبي للبلاد وسيتيح موارد مالية تسهم فى تمويل جزء من الاحتياجات التمويلية لأجهزة الموازنة وبأسعار جيدة ؛ مما يعنى انتعاش غالبية الأنشطة الاقتصادية ومن بينها القطاع التأمينى فى مصر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى