للعام الثاني عشر علي التوالي برتوكول تعاون بين متبقيات المبيدات والتصديري للصناعات

لتعظيم الاستفادة من الخدمات

كتب/ محمد نبيل

في اطار حرص الدولة المصريه علي تطوير منظومه بحثيه قادره علي ايجاد كافة الحلول للمشكلات ومواجهة التحديات بصورها المختلفه والوقوف علي ما انتهت اليه الدول في الخارج والبناء عليه بتقنيات علميه حديثه متحرره من كافة انماط النمطيه ، وكذا الدور الكبير الذي تلعبه ووزارة الزراعه من خلال باحثي مركز البحوث الزراعيه من خلال تقديم ابحاث علميه متميزه وبالتعاون مع الجهات العلمية والبحثية المختلفة لتقديم نموذجا اخر من المشاركه في العمل واجراء التجارب بعيدا عن الجزر المنعزله .

قالت الدكتورة هند عبداللاه، مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية التابع لمركز البحوث الزراعية، عن نجاح اجراء بحث حول استخدام أشعة جاما لحفظ ووقاية الغذاء ، والذي يتم تخزينه أو شحنه للتصدير لفترات طويلة تتراوح مابين الشهرين أو أكثر ، وذلك لتثبيط فطري الأسبرجلس فلافوس والأسبرجلس أوكراشياس ؛ والذي ينتج من خلالهما أخطر السموم الفطرية ، والتي تعد من أهم مسببات السرطان للإنسان وخاصة سرطان الكبد والكلية، بالإضافة إلى تثبيطها للجهاز المناعي فضلاً عن كونها سبباً في حدوث طفرات وراثية وتشوهات خلقية.

مدير المجلس التصديري للصناعات الغذائيه :

السوق الافريقي الأهم لتنمية صادراتنا .. و 490 مليون دولار اجمالي صادرتنا للدول الأفريقيه غير العربيه

واشارت عبداللاه الى انه تم نشر البحث، والذي اعده الدكتور أحمد سباعي – الباحث الأول بالمعمل بالاشتراك مع د.علا خليل، أ.د.علي حماد الباحثان بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع (NCRRT)، هيئة الطاقة الذرية المصرية (EAEA)، في أحد أهم المجلات العلمية الدولية التابعة لدار النشر الهولندية ذات معامل تأثير (3.03 ).
واوضحت مدير المعمل ، أن ذلك يأتي في إطار قيام المعمل بدوره في البحثي وفي سياق التعاون مع الجهات العلمية والبحثية المختلفة من خلال باحثيه .

واضافت عبداللاه، ان مصر تعد من بين العديد من الدول ذات المناخ المرتفع لدرجات الحرارة والرطوبة، وهذه الظروف تساعد على نمو الفطريات وإنتاج السموم الفطرية في الغذاء ، لافته أن أكثر المنتجات الزراعية عرضة للإصابة هي الحبوب ، والمكسرات ، والتوابل ، والبذور الزيتية ، ومنتجات الكوكا ، ، والقهوة ، وبعض الأعشاب.

هند عبد اللاه
نجاح بحثي جديد يجمع بين المعمل والقومي والطاقة الذريه للوقايه من السموم باستخدام جاما

وأستطردت قائله : إنه بالنسبة لإنتاجنا المحلى فان الحبوب عرضة للتلوث بالفطريات؛ بعضها يسبب التلف فقط ، والبعض الآخر ينتج بعض السموم الفطرية التي تسبب تهديدًا صحيًا خطيرًا للإنسان والحيوان ومن أشهرها وأكثرها تواجد وحده في التأثير السلبي للصحه ( Aspergillus flavus وAspergillus ochraceous ) ، كما تنتج تلك الفطريات أكثر السموم الفطرية سمية في الغذاء هي ( الأفلاتوكسين ، والأوكراتوكسين ) ؛ وتسبب مرض السرطان للإنسان ؛ فهى مركبات مسرطنة للكبد في الأساس من النوع الأول ، وكذلك الأكراتوكسين مسبب ايضا للسرطان ، وتصنف من النوع الثانى ، وهي من السموم الكلوية القوية التي تتسبب في تليف الكلى.

وأكدت هند أن الهدف الأساسي من إجراء هذا البحث هو الوصول لحل هذه المشكلة في الغذاء المصاب أو وضع إجراءات تمنع الإصابة منه ، لافته أن الباحثون نجحوا في استكشاف آثار جرعات إشعاع جاما على نمو A. flavus وA. ochraceus في الذرة الصفراء وكذلك على إنتاج الأفلاتوكسين والأوكراتوكسين، ، وأضافت الى الانتهاء من الموافقة على تقنية تشعيع الأغذية وإقرار استخدامها من قبل العديد من الهيئات الوطنية والاقليمية والدولية كإجراء فعال وأمن من الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية.

واوضحت هند أن أهم نتائج البحث تتمثل في تشعيع شحنات الأغذية المحتمل تعرضها للإصابة الفطرية خصوصا فطر الاسبرجلس بأشعه جاما بمقدار 6 kGy بالتنسيق مع الهيئه المصرية للطاقة الذرية، لافته أن هذا الإجراء يمنع الإصابة خلال شهرين إلى ثلاث أشهر إذا كانت الشحنة موجهة للسفر أو للتخزين خلال هذه الفترة ، كما نجحت في تثبيط فطري الإسبرجلس محل الدراسة بشكل كامل، وتعد هذه الطريقة استباقية وفعالة حتى فى ذروة وجود ونشاط الفطر وإنتاجه للسموم الفطرية (الأفلاتوكسين والأكراتوكسين).

كما تضمنت الدراسة أفضل معدلات تخلص بنسب 40.1٪، 33.3٪، 61.1٪ لسموم الأفلاتوكسين B1، والأفلاتوكسين B2، والأوكراتوكسين A، على التوالي عند جرعات أعلى من التشعيع ولا ينصح بها عند 20.0 kGy ، منوهه بأن الإتجار مع دول الاتحاد الأوروبى في المحاصيل الغذائية يقبل إلى حد الإشعاع ب 10 kGy

كما أشادت مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات بدور المعمل في دعم الصادرات المصريه وذلك من خلال توقيع بروتوكول مع المجلس التصديري للصناعات الغذائيه ، بهدف خدمة مصدري قطاع الصناعات الغذائيه في مصر ، مشيره أن ذلك يأتي في إطار التوسع في الخدمات التي يقدمها المعمل لخدمة أكبر قطاع من العملاء، للتأكيد على جودة الأغذية التي يتم تصديرها بالتوازي مع ما يتم إنتاجه للسوق المحلي.
واوضحت هند أن للبروتوكول دور كبير في تقديم وتعظيم الاستفاده الخدمات المختلفة التي يقدمها المعمل سواء كانت تدريب أوخدمات تحليلية أواستشارات فنية ، وكذا وتعاون في مجالات أخرى متنوعه مثل إجراء الابحاث الهادفه الي دراسة الأسواق وإجراء مشروعات بحثية مشتركة واقامة المؤتمرات والورش والندوات التدريبيه والعمليه سواء كانت مع مختلف الجهات او مع المجلس التصديري .
وقالت هند إن المعمل يفتح أبوابه دائما لتدريب ابناء القاره السمراء ،مشيره الي الدورة التدريبيه الحاليه التي يعقدها المعمل بالتعاون مع الوكالة الدوليه للطاقة النوويه ، لتدريب المتخصصين من دولة الكاميرون في مجال أختبارات سلامة الغذاء .
من جانبها ، أكدت مي خيري المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن هذا البروتوكول يأتي استمراراً للتعاون القائم مع المعمل المركزي منذ اكثر منذ أكثر من 12 عام علي التوالي ، وذلك من اجل زيادة طلب أعضاء المجلس على خدمات المعمل المتاحه .

وفي الحديث عن الاسواق الهامه المستهدفه من المجلس اشارت المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات إلي أهميه الاسواق الأفريقية باعتبارها من الاساسيات التي يركز عليها المجلس لتنمية صادرات القطاع ، لافته إلى أن الدول الأفريقية غير العربية تستحوذ على 11-12% من إجمالي صادرات القطاع بقيمة تصل لنحو 490 مليون دولار سنويا .
وتابعت أن أهم المنتجات الغذائية التي يتم تصديرها من مصر تتمثل في ” المركزات – المشروبات الغازية – الدقيق – ومنتجات المطاحن – الزيوت عدا زيت الزيتون – الشيكولاتة – الفراولة المجمدة ” ، بينما تتضمن السلع الغذائية التي يتم تصديرها من مصر إلى الدول الأفريقية في ” المكرونة – السكر – الخمائر – الشيكولاتة – والتبغ وغيرها من المنتجات الآخري .
وأشارت أن إجمالي صادرات القطاعات الغذائية على مستوى العالم يصل لنحو 3 مليارات دولار سنويا ، حيث تستحوذ الدول العربية على 56% منها، والدول الأوروبية على نحو 13% .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى