وزيرالتعليم يعلق على سحب تعديلات قانون التعليم ويوضح موقف امتحانات الثانوية العامة

كتبت / مني النمر

علق الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم على سحب تعديلات قانون التعليم من مجلس النواب وامتحانات الثانوية العامة قائلا: “التعديلات التي طلبها مجلس الوزراء المصري على مادة واحدة في قانون التعليم الساري تضمنت:

طارق شوقى

– فكرة حساب مجموع تراكمي في المرحلة الثانوية،
– فكرة تعدد النماذج الامتحانية متكافئة المستوى،
– فكرة تعدد محاولات امتحان الثانوية العامة (المعروفة بالتحسين).

أبدى محلس الشيوخ الموقر ملاحظات قيمة على هذه التعديلات وعلى إثرها قررت الوزارة ان تطلب سحب القانون كى نرد على هذه الملاحظات قبل إعادة العرض على مجلس الوزراء ثم مجلس النواب في الاسابيع القادمة.

“امتحانات الثانوية العامة بنظام الاسئلة الجديد لجميع الطلاب وسوف تكون الكترونية على التابلت في المدارس المجهزة للطلاب النظاميين ولا علاقة لهذا بمشروع القانون من قريب او بعيد منعا للبلبلة والمزايدات والتضليل”.

نحن من عرضنا فكرة تعدد محاولات الامتحان رغم ما فيها من جهد وتكلفة للوزارة لانها تصب في مصلحة الطالب وندرس حاليا البدائل القانونية.

سوف نعلن منتصف الاسبوع القادم تفاصيل التجربة الثالثة وجدول الثانوية العامة وكل تفاصيله باذن الله بما في ذلك القرار النهائي المرتبط بالتحسين.

هذا للتوضيح ومنعا لكثرة الجدل وتكرار الاسئلة ونرجو الاهتمام بالامتحانات التجريبية وما تقترحه الوزارة من مراجعات على القنوات والمنصات المختلفة وإتاحة الفرصة للطلاب للتحضير في هدوء.

وقد صرح وزير التربية والتعليم عبر برنامج “يحدث في مصر ”
– نجحنا في أداء الطلاب للامتحانات على مدار عام و نصف بالرغم من تحديات كورونا
– الامتحان التجريبي ليس مقياس للامتحان النهائي .

– إن الامتحان الاسترشادى لشهر مايو لطلاب الثانوية العامة مجرد تجربة نتعلم منها وقد وصلت ملاحظات الطلاب وسوف نتداركها فى الامتحان النهائى وهكذا تكون الامتحانات التجريبية ذات قيمة كبيرة للوزارة وللطلاب.

وقد حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى سابقاً بعض الملاحظات حول الامتحانات، قائلة: أن الامتحان التجريبى الثانى خاص بالطلاب الذين يمتلكون جهاز تابلت فقط، وسيخوض معظم الطلاب الامتحان فى المدارس الحكومية المجهزة بالخوادم المركزية وتوصيلات الفايبر أما طلاب المدارس الغير مجهزة أو المدارس الخاصة والقومية يخوضون الامتحان عبر شبكة الإنترنت فى المدرسة (إن وجدت) أو عبر شريحة الإنترنت الموجودة فى التابلت من لجان امتحان بالمدرسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى