” مبارزة مع القلق ” كتاب جديد لـ ” شعبان خليفة “

كتبت / مريم محمد

عن دار ” الشمس للترجمة والنشر والتوزيع ” صدر للكاتب الصحفى شعبان خليفة رئيس التحرير التنفيذى لجريدة النهار كتاب ” مبارزة مع القلق ” و الكتاب يسلط الضوء على القلق العادى والقلق المرضى ومن هم المعرضين للإصابه ؟

الكاتب الصحفى شعبان خليفة رئيس التحرير التنفيذى لجريدة النهار

حيث يبين المؤلف ” شعبان خليفة ” أن القلق المرضى هو مثل كل الاضطرابات النفسية يحدث لأسباب متعددة حيث أنه يمكن أن تجتمع في أي وقت من الأوقات طائفة متنوعة من العوامل الفردية والأسرية والمجتمعية والهيكلية تحمي الصحة النفسية أو تقوضها.

ورغم قدرة معظم الناس على الصمود بوجه المصاعب، فإن الأشخاص الذين يتعرضون لظروف صعبة وشاقة – مثل الفقر والعنف والإعاقة وعدم المساواة والصدمات النفسية – هم أكثر عرضة لخطر الاضطرابات النفسية بشكل عام ومنها اضطراب القلق.
و يجيب الكتاب فى سبعة فصول مكثفة عن عدد من الأسئلة منها ما هو القلق ومتى يكون نافعاً؟

ومتى يكون ضاراً وما أحدث وسائل التعامل معه؟
وهل حقاً للإيمان وللعلاج المعرفى السلوكى دوراً بارزاً فى مواجهته؟

حيث يرصد المؤلف فى المقدمة بالأرقام عدد المصابين بالقلق فى العالم والتى يبلغ عددهم حوالى أكثر من  300 مليون شخص ونسبة الأطفال و المراهقين بينهم والتى يبلغ حوالى 58 مليون شخص كما يتناول تطورات التعامل مع هذه الحالات ثم يتناول أهمية الإيمان إلى جانب العلم فى مواجهة القلق ثم تجفيف منابع القلق وأهمية عدم الإستسلام للأفكار السلبية ثم يرصد أنواع من العلاجات مثل العلاج بـ “الفضفضة”

وكيفية التعامل مع قلق منتصف العمر ثم يتناول القلق والعلاج المعرفي السلوكي
و يختتم الكتاب بفصل عن دورالحكمة فى مبارزة القلق رصد عشرات الحكم التى من شانه ان تساعد وتحمى من القلق ما بين اقوال علماء النفس والدين والفلاسفة و الحكماء قديماً وحديثاً .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى