الاتحاد المصري للتأمين يستعرض البحث الفائز بالمركز الأول في المسابقة البحثية لملتقى شرم الشيخ الخامس 2023

كتب / عاطف طلب

إيماناً من الاتحاد المصرى للتأمين بالدور الهام الذى يلعبه البحث العلمى في تطوير صناعة التأمين ، فقد قام الاتحاد بتنظيم مسابقة بحثية على هامش ملتقى شرم الشيخ السنوي لتشجيع العاملين في الصناعة على البحث والابتكار. وتكريماً للسادة الفائزين بهذه المسابقة فقد رأى الاتحاد ان يتم ترجمة الأبحاث الفائزة في المسابقة ونشرها تباعاً ضمن النشرات الأسبوعية التي يصدرها الاتحاد. وتتناول نشرة هذا الأسبوع البحث الفائز بالمركز الأول بمسابقة عزة عارفين التي أقيمت في شرم الشيخ الخامس عام 2023 و عنوان البحث:
“شركة التأمين المستقبلية الناجحة”
البحث من إعداد الأستاذ/ محمد جابر – شركة جي أي جي- مصر

مقدمة البحث
تلعب صناعة التأمين دوراً حيوياً في الاقتصاد العالمي من خلال توفير الحماية المالية للأفراد والشركا ت من المخاطر المختلفة. ومع ذلك، تواجه الصناعة تحديات غير مسبوقة؛ مثل تغير المناخ والتطورات التكنولوجية، وتغير سلوكيات المستهلكين. وللتغلب على هذه التحديات والازدهار في المستقبل، يجب على شركات التأمين تبني الابتكار والتكنولوجيا والتحول الرقمي والتخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه ومبادئ التنوع والمساواة والإدماج والانتماء. ويهدف هذا البحث إلى تقديم رؤى حول العناصر الرئيسية التى ستشكل مستقبلاً ناجحاً لشركا ت التأمين. وتركز الدراسة على الأسئلة البحثية التالية:
ما هي العوامل الحاسمة لنجاح شركات التأمين في المستقبل؟
كيف يمكن لشركات التأمين إعطاء الأولوية للابتكار وتبني التكنولوجيا والتحول الرقمي لتحسين الكفاءة وتجربة العملاء؟
ما هي الخطوات التي يمكن لشركات التأمين اتخاذها للتخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه؟
كيف يمكن أن يساعد تبني مبادئ التنوع والمساواة والإدماج والانتماء شركات التأمين على جذب المواهب وتحسين الأداء وخدمة العملاء المتنوعين؟

الدور الهام الذى يلعبه الابتكار والتكنولوجيا والتحول الرقمي في بناء شركة التأمين القادرة على تحقيق النجاح في المستقبل:
الابتكار في التأمين يعني إنشاء وتنفيذ خدمات ومنتجات جديدة تجلب قيمة مضافة للعملاء وتزيد من أنشطة التأمين. على سبيل المثال، تطوير منتجات أو حزم جديدة، بإستخدام أحدث التقنيات لتحسين تجربة العملاء أو تقديم نماذج أعمال جديدة أو التعاون مع نموذج صناعة آخر لتحقيق أهداف جديدة وتلبية احتياجات العملاء.
تعد التكنولوجيا أحد الركائز الأساسية لشركة التأمين القادرة على تحقيق النجاح في المستقبل. وتشير كلمة التكنولوجيا إلى الأدوات والأنظمة والعمليات التي تتم بشكل آلى وإلكترونى وتعمل على تسهيل العمليات التجارية واتخاذ القرار وتحسين تجربة العملاء. كما يشمل ذلك أيضاً إستخدام أدوات رقمية مختلفة مثل تطبيقات الهاتف المحمول والروبوتات والذكاء الاصطناعي والبلوكتشين وإنترنت الأشياء وتحليلات البيانات الضخمة التي تساعد شركات التأمين على فهم احتياجات العملاء بشكل أفضل وإدارة المخاطر وتحسين الكفاءة التشغيلية. ويعد التحول الرقمي أحد العمليات التي تعتمد على دمج الابتكارات أو الأدوات أو التقنيات الرقمية في جميع أقسام شركة التأمين، مثل المنتجات أو الخدمات أو العمليات، لتقديم قيمة مضافة للعملاء واتباع نهج يركز على العملاء ويضع التحول الرقمى في المقام الأول لجميع جوانب العمل من نماذج الأعمال إلى تجارب العملاء والإجراءات والعمليات. ومما لا شك فيه أن الجمع بين الابتكار والتكنولوجيا والتحول الرقمي أحد الركائز الهامة لنجاح أي شركة تأمين الآن وفي المستقبل، حيث يمكنهم تحسين الكفاءة وتجربة العملاء وإدارة المخاطر والقدرة التنافسية.
ووفقاً لتقرير صناعة التأمين لعام 2023 الصادر عن مؤسسة أكسنتشر، يعتقد 86% من المديرين التنفيذيين في مجال التأمين أن التحول الرقمى ضروري لنجاح شركتهم، بينما يخطط 87% لتنفيذ مبادرات جديدة ومبتكرة في مجال البيانات أو الذكاء الاصطناعي أو التكنولوجيا، بما في ذلك توظيف أو اكتساب أو تدريب المواهب. وقد مكّن التحول الرقمي شركات التأمين من تقديم تجربة فريدة وسلسة لعملائها. وفقاً لبحث أجرته شركة ايرنست أند يونج، فضل أكثر من 80% من العملاء استخدام قنوات الاتصال الرقمية (بما في ذلك الدردشة عبر الإنترنت والبريد الإلكتروني وتطبيقات الهاتف المحمول والفيديو) بدلاً من التواصل مع شركات التأمين من خلال وكلاء أو وسطاء. بالإضافة إلى ذلك، مكّن التحول الرقمي شركات التأمين أيضاً من تبسيط وخفض الأسعار. في عام 2018، توقعت شركة ماكينزي أنه من خلال تبنى التحول الرقمى فى عمليات التأمين يمكن لشركات التأمين تقليل تكاليف التعامل مع المطالبات بحلول عام 2020 إلى 30%، وتكاليف المعالجة بنسبة 50% إلى65%، ووقت المعالجة بنسبة 50إلى90% وتحسين خدمة العملاء في نفس الوقت. بالإضافة إلى زيادة الراحة والكفاءة للمستهلكين، جلب التحول الرقمي تدفقات مبيعات جديدة لشركات التأمين. مع ظهور إنترنت الأشياء (IoT) يمكن لشركات التأمين الآن تقديم وثائق تغطية شاملة والتي تعتمد على الحقائق التي تظهرها الأجهزة المتصلة بناءً على أنماط استخدام الشخص. بالإضافة إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أن بعض المؤشرات والأرقام العديدة تظهر إمكانات عصر البلوكتشين لتعزيز نجاح شركة التأمين في المستقبل. وفقًا لتقرير أكسنتشر، فإن جيل البلوكتشين من شأنه أن يساعد شركات التأمين على توفير ما يصل إلى 5-10 مليار دولار سنوياً من خلال الحد من الاحتيال وتبسيط العمليات. وأشار التقرير أيضًا إلى أن تقنية بلوكتشين يمكن أن تساعد شركات التأمين على تحسين تجربة العملاء من خلال توفير مدفوعات أسرع وأكثر دقة، مما قد يزيد من ولاء العملاء والاحتفاظ بهم.
وبالمثل، يعد الذكاء الاصطناعي أحد أهم محركات التحول الرقمي، مما يمكن شركات التأمين من معالجة المطالبات بسرعة واكتشاف الاحتيال وتخصيص تجارب العملاء. يتوقع Chui et al (2018) من McKinsey أن الذكاء الاصطناعي سيؤثر بشكل كبير على العمليات عبر سلاسل قيمة التأمين من التسويق وخدمة العملاء إلى الاكتتاب ومعالجة المطالبات وإدارة الأصول. ويقدرون أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يوفر لشركات التأمين ما يصل إلى 40 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2025 من خلال خفض التكاليف وتحسين الأداء. كما أشارت بعض الأبحاث التي تناولت تأثير الذكاء الاصطناعي على عمليات الاكتتاب.. حيث وجد أن الاكتتاب القائم على الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحسن دقة واتساق تقييم المخاطر وحساب الأقساط واكتشاف الاحتيال. يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل كميات هائلة من البيانات المنظمة وغير المنظمة لإنشاء درجات المخاطر والتنبؤ بمعدل المطالبات. ومن المتوقع أن يؤثر الذكاء الاصطناعي على شركات التأمين بأربع طرق رئيسية: تنفيذ المهام الإدارية واكتشاف الاحتيال ومعالجة المطالبات بشكل إلكترونى في الوقت الفعلي. كما يمكن لروبوتات الذكاء الاصطناعي الآن التعامل مع استفسارات العملاء البسيطة والمهام الروتينية التي كان يتولاها في السابق وكلاء بشريون.
حالات عملية لبعض شركات التأمين التي حققت نجاحاً بإستخدام التكنولوجيا
الولايات المتحدة الأمريكية
قامت إحدى شركات التأمين الأمريكية بإستخدام الذكاء الاصطناعي لإصدار الوثائق ومعالجة المطالبات واكتشاف الاحتيال. ويمكن لروبوت الدردشة المدعوم بالذكاء الاصطناعي الخاص بالشركة، معالجة المطالبات في ثوانٍ ودفع المطالبات في دقائق، مما يوفر للعملاء تجربة مطالبات سريعة وفعالة. أدى نموذج الأعمال المبتكر للشركة إلى نمو سريع. في أول عامين من التشغيل، نمت محفظة عملاء الشركة من 96 عميلًا إلى 250000 عميل، وتحتل الشركة حاليًا المرتبة الأولى في رضا العملاء بين 270 شركة تأمين حيث بلغت نسبة رضاء عملائها الحاليين 98%.
أصبحت إحدى شركات التامين الأمريكية مستخدماً رائداً للتكنولوجيا والتحليلات في صناعة التأمين. تستخدم الشركة الاتصالات عن بعد والذكاء الاصطناعي والنماذج التنبؤية لتقديم تجربة عملاء رائعة وتقليل التكاليف. تتضمن بعض مبادراتهم ما يلي:
برامج التأمين القائم على الاستخدام (UBI)؛ مثل Snapshot، والتي تقدم خصومات بناءً على سلوك المستخدم. يستخدم برنامج Snapshot من الشركة جهازًا يتم توصيله بمنفذ OBD-II في السيارة لمراقبة سلوك القيادة، بما في ذلك السرعة. يمكن للعملاء الذين يقودون بأمان كسب خصومات على أقساط التأمين الخاصة بهم.
برنامج المطالبات الفورية: تستخدم الشركة الذكاء الاصطناعي والنماذج التنبؤية لتسريع معالجة المطالبات منخفضة المخاطر. مما يؤدى إلى إختزال المدة التي ينتظرها العميل للحصول على التعويض وخفض التكاليف.
الاكتتاب الآلي: تستخدم الشركة البيانات والخوارزميات لأتمتة عملية الاكتتاب لبعض العملاء منخفضى المخاطر مما يساهم في تقليل التكاليف وضمان خدمة أسرع. من خلال استخدام التكنولوجيا، تمكنت الشركة من توفير تجربة أفضل للمستهلك وتكاليف أقل والبقاء قادرة على المنافسة في السوق. ساعد استخدامها الحديث للاتصالات عن بعد والذكاء الاصطناعي وتقصي الحقائق في جذب قاعدة عملاء أصغر سناً وأكثر تعاملاً مع الوسائل التكنولوجية ووضع نفسها كرائدة في صناعة التأمين.
العوامل التي تؤثر على مستقبل قطاع التأمين
بالإضافة إلى الاتجاهات الرئيسية التي تم تحديدها، تؤثر العديد من العوامل الأخرى على مستقبل صناعة التأمين والتي تشمل:
انتشار الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي: كانت شركات التأمين تستخدم سابقًا الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لأتمتة المهام وتحسين خدمة العملاء واكتشاف الاحتيال. ومن المتوقع أن نرى استخدامًا أكثر انتشارًا للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في المستقبل حيث أصبحت هذه التقنيات أكثر تقدمًا وبأسعار معقولة.
صعود إنترنت الأشياء (IoT): يشير إنترنت الأشياء إلى شبكة من الأجهزة المادية المتصلة بالإنترنت والتي يمكنها جمع البيانات وتبادلها. كانت شركات التأمين تستخدم سابقًا إنترنت الأشياء لتتبع سلوك العملاء وتتبع الأصول ومنع الاحتيال. في المستقبل، يمكننا توقع المزيد من إنترنت الأشياء أكثر من المعتاد حيث أصبحت هذه الأجهزة أكثر شيوعًا وبأسعار معقولة.
نمو تحليلات البيانات الضخمة: يشير تحليل البيانات الضخمة إلى استخدام مجموعات البيانات الضخمة لتحديد الأنماط والاتجاهات. كانت شركات التأمين تستخدم في السابق تحليلات البيانات الضخمة لتحسين تقييم المخاطر والتسعير وخدمة العملاء. وفي المستقبل، يمكننا أن نتوقع رؤية المزيد من استخدام تحليلات البيانات الضخمة مع تزايد حجم مجموعات البيانات هذه وشمولها. وهذه ليست سوى بعض العوامل التي تشكل مستقبل صناعة التأمين. ومع تزايد هذه الاتجاهات، يتعين على شركات التأمين تكييف نماذج أعمالها وعملياتها لتظل قادرة على المنافسة. وستكون شركة التأمين القادرة على تحقيق النجاح في المستقبل هي التى تعتمد على البيانات وتركز على العملاء ويمكنها استخدام التكنولوجيا لتحسين الفاعلية وتجربة العملاء وإدارة المخاطر والقدرة التنافسية.

التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه مخاطر تغير المناخ وصناعة التأمين
تزداد شدة وتأثير تغير المناخ على المخاطر المؤمن عليها على مستوى العالم ويفرض مخاطر على الاقتصاد والحضارة العالمية، ولكنه يخلق أيضًا فرصًا لشركات التأمين للاستفادة من ارتفاع التكاليف المرتبطة بالمخاطر الثانوية. ومن المتوقع حدوث نموًا كبيرًا في أقساط التأمين بحلول عام 2040 في قطاعى الممتلكات والحوادث. ولقد تم بالفعل تغطية حوالي 45٪ من الخسائر الاقتصادية العالمية البالغة 275 مليار دولار أمريكي من الكوارث الطبيعية في عام 2022 بالتأمين.
لقد اندمجت تحالفات جديدة للتأمين ضد تغير المناخ لبناء حلول مشتركة للمخاطر المتعددة الناجمة عن عواقب الاحتباس الحراري العالمي. ومن خلال التحالفات الاستراتيجية التي تعزز التعاون، يمكن للمجتمعات أن تعزز قدرتها على تحمل آثار تغير المناخ وتيسير التحول إلى الطاقة المتجددة وطريقة العيش المستدامة، كل ذلك مع الاستمرار في التقدم. ومن بين أكثر تحالفات التأمين ضد تغير المناخ شيوعًا
تحالف التأمين ضد صافي الانبعاثات الصفري الذي عقدته الأمم المتحدة (NZIA)
شراكة InsuResilience العالمية.
مبادئ التأمين المستدام (PSI)
ClimateWise

أهمية التنوع والمساواة والإدماج والانتماء لشركة التأمين الناجحة في المستقبل (DEIB)
يرتبط وعي التنوع والمساواة والإدماج والانتماء وتقنياته وثقافته بإجراءات المؤسسة لتعزيز قبول التنوع وتوفير فرص متساوية للجميع وتشجيع الإدماج والانتماء الحقيقي. ونظرًا لأن صناعة التأمين تخدم قاعدة عملاء وقوى عاملة متنوعة، فإن تبني مبادئ التنوع والمساواة والإدماج والانتماء أمر بالغ الأهمية لنجاح الصناعة الآن وفى المستقبل بسبب ما يلي:
الوصول إلى فهم أفضل: تولد وجهات النظر المتنوعة رؤى وقرارات وابتكارات أفضل مهمة لتقييم المخاطر وتحليل البيانات.
تحسين تجربة العملاء: يمكن للقوى العاملة المتنوعة إنشاء منتجات وخدمات أكثر صلة وسهولة في الوصول إليها، وتحسين التجربة والثقة.
أداء أقوى: تُظهر الأبحاث أن الشركات التي تتمتع بقيادة التنوع والمساواة والإدماج والانتماء تتفوق على أقرانها في الربحية وخلق القيمة. ويمكن لشركات التأمين الاستفادة من هذا.
الموهبة: ينظر العديد من الباحثين عن عمل في التزام الشركة بـمبادئ التنوع والمساواة والعدالة والاندماج، مما يؤثر على قدرة شركات التأمين على جذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها.
تخفيف المخاطر: يمكن أن يساعد التركيز على مبادئ التنوع والمساواة والعدالة والاندماج شركات التأمين على تجنب مخاطر السمعة والتدقيق والمسؤوليات القانونية.
المتطلبات الأخلاقية: شركات التأمين مسؤولة عن تعزيز المساواة والعدالة والإدماج من خلال المنتجات والعمليات.
الانتماء عامل نجاح حاسم: الموظفون الذين يشعرون بوجود التنوع والفرص المتساوية يقدمون أكثر من ضعف الإنتاجية والاستدامة والمشاركة.
يجب على شركة التأمين الناجحة إعطاء الأولوية لتطوير ثقافة الانتماء من خلال تعزيز بيئة شاملة توفر فرصًا متساوية؛ تعزيز التقدير؛ معالجة الفوارق بين الجنسين حتى يشعر جميع الموظفين بالاندماج والتقدير؛ وجذب أكبر قدر ممكن من المواهب، وزيادة القدرة التنافسية، والوفاء بالمسؤوليات، والقيادة بالقدوة، وتشجيع الفرص للجميع، وتعزيز التنمية المستدامة.

حالات عملية لشركات التأمين التي نجحت في صياغة استراتيجيات قوية تتبنى مبادئ التنوع والمساواة والعدالة والاندماج

نفذت إحدى شركات التأمين العديد من المبادرات لتعزيز التنوع والمساواة والإدماج والانتماء داخل الشركة. لقد أسست مكتب خاص لدفع استراتيجية الشركة فيما يتعلق بتلك المبادئ وقياس التقدم. كما قامت بتضمين 13 شبكة موظفين تركز على أنواع مختلفة من التنوع مثل النساء والأشخاص ذوي الإعاقة. وتسعى هذه الشبكات إلى خلق ثقافة شاملة. لقد التزمت الشركة بتشكيل قوائم متنوعة للمناصب القيادية، مع وجود ما لا يقل عن 30٪ من المرشحين من المجموعات غير الممثلة. كما قامت الشركة بتنفيذ مؤشر إدماج لقياس تصورات الموظفين للإدماج والانتماء داخل الشركة. لقد تحسنت درجة المؤشر في السنوات الأخيرة، وقامت الشركة باستثمار أكثر من 250 مليون دولار منذ عام 2005 في المجتمعات التي لا تصل إليها الخدمات لتوسيع الوصول إلى التأمين والتمويل والفرص الاقتصادية. لقد وضعت استراتيجية مبادئ التنوع والمساواة والعدالة والاندماج الشاملة للشركة، والتي تركز على التوظيف والتعيين المتنوعين والثقافة الشاملة والقياس والاستثمار المجتمعي، الشركة في مكانة رائدة كشركة تأمين ناجحة في هذا المجال.

نتائج البحث
إن تبني التكنولوجيا والتحول الرقمي أمران أساسيان لشركات التأمين لتحسين كفاءتها وتجربة عملائها وقدرتها التنافسية. حيث يساعد تبني الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وتحليلات البيانات وحلول إنترنت الأشياء شركات التأمين على العمل بشكل أكثر فعالية. كما يعدّ تبني شركات التأمين لمبادئ تغير المناخ واتخاذ إجراءات للتخفيف من المخاطر أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق القدرة على الاستمرار على المدى الطويل. أخيرًا، فإن التركيز على التنوع والمساواة والإدماج والانتماء سيجعل الشركات أكثر ابتكارًا وأداءً.
وتوضح الحالات العملية كيف تستفيد شركات التأمين المبتكرة بالفعل من التقنيات والبيانات الرقمية لتحسين العمليات وخدمة العملاء.
تعزز نتائج الاستطلاع أهمية هذه الاتجاهات بالنسبة لشركات التأمين. فقد كان هناك إجماع قوي بين المشاركين على أن الابتكار وتبني التكنولوجيا والتحول الرقمي ومعالجة تغير المناخ ووجود قوة عاملة متنوعة سيكون ضروريًا لشركات التأمين لتحقيق مستقبل ناجح. إن التحديات الرئيسية التي تواجه شركات التأمين تتمثل في تنفيذ هذه الأولويات والتكيف بسرعة كافية للحفاظ على القدرة التنافسية في صناعة سريعة التطور.
إن شركات التأمين القادرة على الاستفادة من الفرص التي توفرها التكنولوجيا والبيانات والمخاطر البيئية ووجهات النظر المتنوعة ستكون في أفضل وضع للازدهار. إن شركات التأمين الناجحة في المستقبل سوف تعمل بمرونة، وتركز على تحسين تجارب العملاء، وخلق قيمة مستدامة لجميع أصحاب المصلحة.
التوصيات
الاستثمار في اكتساب المواهب والتدريب: مع تزايد اعتماد صناعة التأمين على التكنولوجيا، من الأهمية بمكان أن يكون لدينا قوة عاملة ماهرة يمكنها العمل بهذه الأدوات والتقنيات. يجب على شركات التأمين الاستثمار في اكتساب المواهب والتدريب لضمان حصول موظفيها على المهارات اللازمة للنجاح في بيئة رقمية.
تعزيز ثقافة الابتكار: يجب على شركات التأمين أن تخلق بيئة تعزز الابتكار من خلال تشجيع الموظفين على تجربة أفكار وتقنيات جديدة. يمكن أن يساعد هذا في خلق ثقافة التحسين المستمر وضمان بقاء الشركة في طليعة المنحنى.
توفير مكان عمل متنوع وشامل: يجب على شركات التأمين توفير مكان عمل متنوع وشامل لجذب المواهب من خلفيات متنوعة والاحتفاظ بها. ويمكن أن يساعد هذا في ضمان حصول الشركة على مجموعة واسعة من وجهات النظر والأفكار، مما قد يؤدي إلى تحسين الابتكار واتخاذ القرار.
يتعين على شركات التأمين الاستثمار في البحث والتطوير لإنشاء منتجات وخدمات مبتكرة تلبي الاحتياجات المتطورة لعملائها. ويمكن للتعاون بين شركات التأمين والشركات الناشئة وشركات التكنولوجيا المالية أن يعزز الابتكار ويوفر فرصًا جديدة للنمو وإشراك العملاء.
يتعين على شركات التأمين تطوير منتجات وخدمات مستهدفة للوصول إلى الفئات الضعيفة من ذوي الدخل المنخفض والمتوسط، وتعزيز الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.
يتعين على شركات التأمين تبني التحول الرقمي من خلال دمج الابتكار والأدوات والتكنولوجيات الرقمية في جميع جوانب أعمالها، بما في ذلك المنتجات والخدمات والعمليات. وهذا من شأنه أن يسمح لشركات التأمين بتقديم قيمة مضافة للعملاء واتباع نهج يركز على العملاء ويضع التحول الرقمي في المقام الأول في جميع جوانب أعمالها.
يتعين على شركات التأمين التعاون مع الصناعات الأخرى لتحقيق أهداف جديدة وتلبية احتياجات العملاء. على سبيل المثال، يمكن لشركات التأمين أن تتعاون مع شركات التكنولوجيا لإنشاء منتجات وخدمات جديدة تستفيد من التقنيات الناشئة مثل البلوك تشين وإنترنت الأشياء وتحليلات البيانات الضخمة.
على الجهات التنظيمية إصدار اللوائح التي تسمح بنماذج أعمال جديدة ومنتجات مبتكرة.
تطوير برامج الحماية التي تسمح للشركات الناشئة في مجال التأمين التكنولوجي باختبار المفاهيم بأمان قبل الدخول الكامل إلى السوق مما يقلل من المخاطر.
وضع ضوابط لاستخدام البيانات والخوارزميات التي تحمي المستهلكين مع تمكين شركات التأمين من الاستفادة من التقنيات الجديدة.
الموازنة بين الابتكار وحماية المستهلك.
تقديم التوجيه بشأن المخاطر الناشئة وتطوير آليات لإدارة المخاطر الجديدة من التقنيات مثل الذكاء الاصطناعي والمركبات ذاتية القيادة.
دعم جهود الصناعة لتحسين القدرات الرقمية من خلال معايير التكنولوجيا والتعليم وتبادل أفضل الممارسات.
الاستثمار في البنية التحتية للتكنولوجيا والبيانات التي تمكن من تبادل البيانات والتحليلات والتشغيل البيني داخل الصناعة.
تطوير الرؤى من خلال مراقبة أسواق التأمين الدولية لتحديد أفضل الممارسات للسياسات التنظيمية التي تعزز الابتكار.
يمكن لشركات التأمين اتخاذ عدة إجراءات للحد من بصمتها الكربونية وتعزيز الاستدامة في مكان العمل. وتشمل هذه الإجراءات مراقبة استهلاك الطاقة، وتقليل استهلاك الورق، والحد من النفايات، وتعزيز الصحة والرفاهية بين الموظفين. ويمكن لشركات التأمين أيضًا تبني الابتكار والتكنولوجيا والتحول الرقمي والتخفيف من آثار تغير المناخ ومبادئ التنوع والمساواة والإدماج والانتماء و زيادة الوعي بين موظفيها حول أهمية الاستدامة وربطهم بالمجتمع لتعزيز مبادرات الاستدامة.
يمكن لشركات التأمين أيضًا المشاركة في إجراءات لزيادة الوعي بتأثير تغير المناخ وتعزيز المرونة المناخية. وتشمل هذه الإجراءات إجراء أبحاث الرعاية الصحية حول تأثيرات ومخاطر تغير المناخ، والاستفادة من أساليب الاتصال الحديثة للوصول إلى جمهور عريض، والمشاركة في الفعاليات الخاصة بزيادة الوعي بالفرق بين تمويل المناخ وتمويل الاستثمار. علاوة على ذلك، يمكن لشركات التأمين تمكين الأطفال والشباب من معالجة التأثيرات المناخية المحلية وتعزيز القدرة على معالجة قضايا المناخ المجتمعية و طرح الحلول لها. ومن خلال تعزيز فهم التكيف مع المناخ بين جميع أصحاب المصلحة، يمكن لشركات التأمين المساعدة في تطوير مهارات التكيف وبناء القدرة على التكيف المجتمعية.
يجب علي شركات التأمين خلق أو زيادة التنوع في ثقافة المؤسسة وقوة العمل ، والتركيز على تمثيل الجنسين والمساواة في فرص التقدم الوظيفي عند الاقتضاء، والتأكد من أن وجود بيئة عمل صالحة لجميع الموظفين وغيرهم من المساهمين، وتزويد قوة العمل بحقوق المساواة القياسية. بالإضافة إلى ذلك، وضع خطة عمل لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز الإدماج والمساواة. وكذلك التدريب وبناء قدرات عناصر أساسية في تنفيذ مبادئ التنوع والمساواة والإدماج والانتماء، على سبيل المثال تصميم برامج تركز على النساء، و تصعيد القيادات من الجيل القادم، وبرامج توظيف المواهب المتنوعة التي تساهم في تطوير المعرفة طويلة الأجل حول المفاهيم الأساسية لـمبادئ التنوع والمساواة والإدماج والانتماء.
يجب على شركات التأمين التركيز على تطوير مؤشرات الأداء الرئيسية التي تتوافق مع مبادئ الحوكمة الثلاثية ESG وعلاوة على ذلك، يمكن لشركات التأمين المشاركة بنشاط في مؤشر بلومبرج للمساواة بين الجنسين (GEI) وطلب الشهادات من المنظمات ذات السمعة الطيبة مثل “مؤشر المساواة بين الأشخاص ذوي الإعاقة (DEI)”، و”اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والبروتوكولات الاختيارية”، و”برنامج الإسراع بتحقيق المساواة بين الجنسين التابع للاتفاقية العالمية للأمم المتحدة”، و”التأثير العالمي للأمم المتحدة: استهداف المساواة بين الجنسين”.
الشراكة مع المنظمات المجتمعية في المناطق التي تعمل فيها شركة التأمين وتدير أعمالها ولديها علاقات خارجية لتعزيز استراتيجية DEI الخاصة بشركة التأمين. ويشمل ذلك التعاون مع الاتحادات الصناعية والغرف التجارية والهيئات التنظيمية والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم والمنظمات الدولية. إجراءات التأمين والاستثمار الشاملة
ستحتاج شركة التأمين الناجحة في المستقبل إلى تطوير منتجات وخدمات مستهدفة للوصول إلى السكان ا من ذوي الدخل المنخفض والمتوسط، وتعزيز الشركات الناشئة والشركات التجارية الصغيرة والمتوسطة الحجم. بالإضافة إلى ذلك، لكي تكون شركة تأمين ناجحة، يجب القيام بتعزيز الوصول والفرص للجميع. على سبيل المثال، الالتزام بفهم احتياجات العملاء الإناث وتحديد الثغرات في السوق؛ وتعزيز المساواة بين الجنسين والتنوع في منتجات/خدمات شركة التأمين؛ وضمان إدراج الأشخاص ذوي الإعاقة في أنشطة التأمين؛ والاستثمار في الشركات المملوكة للنساء والشباب والأشخاص ذوي الإعاقة والاستثمار في قروض يوم الدفع والتمويل. وفيما يتعلق بالركيزة، زيادة الشفافية من خلال تحليل DEI المنتظم الذي يغطي منتجات وخدمات DEI وعدد المستفيدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى