محمد علي السيد وحكايات عن عباقرة الفن والصحافة

كتب/ شريف حسن

مواقف وأحداث وأماكن ولقاءات وشخصيات يحكيها الروائى محمد على السيد بخلطته الصحفية المُميزة والشيقة وأسلوبه السلس فى كتابه «الحفر على خشب الكافيه» عن جلال الدين الحمامصى وفنون الصحافة فى مدرجات جامعة القاهرة، وأن لكل تحقيق صحفى خطة، ورئيس التحرير الشاطر تعمل صحيفته فى غيابه كأنه موجود.. وغير مسموح للصحفي أن يقول «ماأعرفش، ماقدرتش، مالقيتش» والمبادرة لمعرفة ما لا تعرفه وتنفيذ الموضوع مهما كانت المصاعب، ووجدى قنديل «ادخل أى مكان لعملك بثقة بيتك، لا تتلفت ولا تستفسر إلا وأنت فى الداخل»، «أنت صاحب اليد العليا على المصدر، فلولا ذهابك له والكتابة عن نشاطه ما درى به أحد»، «السيطرة على المصدر بأن تكون الأعلى بمعلوماتك وذكاء أسئلتك وإدارتك للحوار”.

الروائى محمد على السيد

ويعرض لنا الأستاذ محمد على فى كتابه أن د. خليل صابات أستاذ الصحافة كان يؤيد وجهة نظر السادات بتوزيع المؤسسات الصحفية على الأحزاب السياسية منتصف السبعينات، وبعدها تبنى طرح أحمد بهاء الدين إصدار الأحزاب لجرائد جديدة بأسلوب ورؤية وحرية وقبول.
ويروى لنا الكاتب محمد علي السيد رؤية د. مختار التهامى وكيفية تحليله مضمون الخبر لحسم الموقف الإعلامى سياسيا ولفظيا لحدث ما ووجهة نظر د.بطرس غالى ومطالبته بالاهتمام بأفريقيا، والتعميم الخاطئ أخطر سمات رجل الشارع العادى من خبر «تصرف أخلاقى يُفسر بالانفلات الأخلاقى أو فساد»، وتبنى د. إجلال خليفة فكرة “الجلوس فى المقاهى لسماع كلام الناس ورصد وجدانهم..

وتتضمن سطور “الحفر على خشب الكافيه” نصيحة المقدم محمد عبدالحميد رئيس تحرير مجلة النصر للقوات المسلحة «رتب الموضوع ميرى، كلام اللواء يليه باقى الرتب وحتى الجندى».. وتنبيه موسى صبرى بـ«الدقة وسرعة الشغل قبل الموعد لدوران المطبعة»، «اشرح فكرتك للمصور ليلتقط صور معبِّرة فهو نصف عملك»، «الصحفى تتوهج خبرته مع الأيام»، «لا تنتظر أن يوجهك أحد فى عملك نفذ بمسئوليتك كأحد أركان المجلة», أما نصيحة حامد سليمان بـ«لا تُكرر اللفظ فى الموضوع إلا لضرورة قصوى وابحث عن مرادف مناسب”.

وخلاصة الفكر والإبداع للكاتب محمد على السيد بنصيحة الفنان العالمى منير كنعان «اعمل ما عليك بجد وإخلاص وبكرة الناس تفهم وتقدر».. وكلام صالح مرسى بأن «معايشة الناس على الطبيعة».. وتنبيه د. يوسف إدريس «لا تهتم إلا بالقارئ الذكى الذى يفهم ما بين سطورك», ونظرية صلاح حافظ بأن «كفاءتك الصحفية تجعل عليك مسئولية احترام اسمك لا تضعه إلا على ما يستحق».. ورؤية محمد حسنين هيكل (الأستاذ) بأن “تقطيع الفقرة لجُمل تكشف وتوضِّح نقطة واحدة لتكون بنيان واضح للحدث”.

ونظرية مصطفي أمين بـ«سلاسة الاستحواذ على ذهن القارئ وسط أى ضجيج».. إحسان عبدالقدوس وعبقرية العنوان فى الرواية.

ويتضمن «الحفر على خشب الكافيه» للروائى محمد على السيد قيام محمد بك رمزى بإعداد قاموس جغرافى للبلاد المصرية وقراها.. وشغل السادات بالصحافة والكتابة ببساطة للأحداث وكيفية التعامل مع المخادعين وإعادة اسم مصر العربية بعد عام من رئاسته بدلا من اسم وحدة سوريا وانبهاره ببليغ حمدى والنقشبندى وعبدالفتاح مصطفى وحبه للأدب لاكتشاف أعماق وأبعاد تتمتع بها القرية المصرية، ومن كلماته «لسنا عملاء لأمريكا وروسيا نحن عملاء للشعب المصرى»، «جمال عبدالناصر رجل اعتاد أن يعمل لا أن يسرد حواديت»، «كنت أسمع عبدالناصر في الراديو وأنا فخور بتراب مصر الذى صنع عبدالناصر»، «مصر أمة جيشها شعب وشعبها جيش»، «لن نهادن فى فلسطين ولن تدخل فى أحلاف»، «السياسة العمياء تتبعها الحكومات الأمريكية والانجليزية»، «مصر مستعدة لكل تسوية سلمية شريفة وكل تعاون دولى يقوم على احترام السيادة والمساواة».. مسلمة بن مخلد والى مصر وقائد ميمنة الفتح وأحد الصحابة تولى حكم مصر والمغرب.

ويعرض الكاتب محمد علي السيد بعض محطات داود عبدالسيد ــ مخرج الروائع السينمائية ــ كـ«أرض الأحلام»، و«مواطن ومخبر وحرامى» وأداء المخبر صلاح عبدالله والحرامى شعبان عبدالرحيم، ومحمود عبدالعزيز فى «الكيت كات»، و«رسائل البحر» منطقة بها الصوفية الإسلامية والرهبنة المسيحية وكهنة برابى الفراعنة.

ناهيك عن جولات وصولات ورحلات الكاتب محمد على السيد بروح الروائى عن كهف الألباستر وخضرمة الصحفى بجوار عربات النقل المحملة به بمصاحبة خفراء المساحة الجيولوجية والمناجم والمحميات الطبيعية والآثار.

ويُذكرك الروائى محمد على السيد بـ«على إسماعيل» أوركسترا اللحن والتوزيع، لحن «فدائى» لفلسطين ووزع ألحان يونانية وعربية، لحن «الأقصر بلدنا» و«راجعين شايلين فى ايدنا سلاح رافعين رايات النصر»، «أم البطل» لشريفة فاضل.. درس الموسيقى علي يد «بترينى» وعزف بفرقة عبدالوهاب وتتلمذ على يد «أندريه رايدر»، أول لحن كان لفيلم «بنت الشاطئ» ثم «البنات والصيف»، لحن مسرحيات منها «النار والزيتون» لألفريد فرج وسعد أردش، وموسيقى تصويرية لأفلام «أبى فوق الشجرة، مراتى مدير عام، هجرة الرسول، الشموع السوداء، الأرض، السفيرة عزيزة، صغيرة على الحب»، و٣٦٥ عدد الألحان التصويرية.. ٣٠ نوتة موسيقية.. حصل علي وسام الكوكب من الأردن.

إنها خلطة صحفية تجعلك تقرأ الكتاب مرات عديدة دون ملل أو كلل بسلاسة وسهولة لما به من معلومات وافكار وحكايات ممتعة.

وللكاتب الصحفي والروائى والراصد لتاريخ مصر مؤلفات منها «اليورانيوم ــ رحلة ميدانية مع الخبراء لأماكن تواجده واستخراجه واستخدامه ــ والصحابة فى مصر، و”حكايات من حرب الاستنزاف”، و”الأولة فى القتال” وحوارات مع أبطال حرب أكتوبر وكيفية الاستعداد لها، ومجموعة قصصية «عمتى مكية»، ومارية القبطية أم المؤمنين، و”عينى على العازب” وأفراح وأحزان الريف المصرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى