فن ومهارات الخطابة في ضوء متطلبات العصر الرقمي.. كتاب جديد للدكتور خالد راتب

كتب / عصام جمعة

في كتاب جديد ومهم تناول الداعية والباحث الدكتور خالد راتب كيفية النهوض بالخطابة لاسيما في ظل التحولات المعاصرة، وذلك بعنوان: “فن ومهارات الخطابة في ضوء متطلبات العصر الرقمي”، عن المكتبة الأزهرية للتراث.
الكتاب أوضح أن من أهم وسائل الدعوة إلى الله الخطبة، وأنها لمكانتها الكبيرة في الإسلام جُعلت جزءًا من شعائر الدين: كخطبة يوم الجمعة، ويوم عرفة، والعيدين، والاستسقاء..
وأشار الدكتور خالد راتب إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد استعان بالكلمة منذ أن أرسل بالرسالة؛ فخطب بها، وحاور، وجادل.. إلى آخر أيامه حيث لخص أهم تعاليم الإسلام في “خطبة الوداع”.
وبيَّن أنه لكي يتسم الخطاب بالحكمة والرشاد والنفع العام ويواكب المستجدات، لابد من الوقوف على فن ومهارات وأسس ومبادئ هذا الخطاب في ضوء متطلبات العصر الرقمي، وهذا يحتم علينا أن نعرف مفهوم الخطابة وتاريخ نشأتها، وأهميتها ومكانتها وأهدافها، وأنواعها، وعلاقة الخطابة بالعلوم الإسلامية والعلوم الأخرى، وأركان الخطابة، والتعرض لأهم مقومات الخطيب التي تؤهله من أداء رسالته على الوجه المطلوب؛ كي يكون داعيًا وخطيبًا مؤثرًا.
وذكر الدكتور خالد راتب أنه حرص في كتابه “فن ومهارات الخطابة في ضوء متطلبات العصر الرقمي”، على أن يقدم للداعية والخطيب وجبة متكاملة تشمل عدة محاور، هي:
• الزاد الأخلاقي والسلوكي، والعلمي والثقافي.
• أهم المهارات والقدرات التي لا غنى للخطيب عنها.
• مراحل إعداد الخطبة، وفن التعامل مع الجمهور.
• الوسائل والطرق الأخرى للدعوة إلى الله، مثل: الدرس، والمحاضرة، والندوة، والمؤتمر، والندوة، والمنتدى، والمناظرة، والمناقشة..
• التعرض للوسائل الحديثة للدعوة، وكيفية تفعيل مواقع التواصل في خدمة الدعوة إلى الله.
• عرض نماذج تطبيقية للخطب المنبرية:
– خطب الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين.
– الخطب المعاصرة وخطب المناسبات (100خطبة) تشمل جميع جوانب الحياة والمناسبات المختلفة.
ولفت الدكتور خالد راتب إلى أنه قد عرض هذه الخطب بطريقة تتناسب مع العصر الذي نعيش فيه ولا تتجافي مع الموروث الثقافي الإسلامي؛ كي يسترشد بها الداعي والخطيب في دعوته العالمية اقتداءً برسولنا صلى الله عليه وسلم.
يُذكر أن الدكتور خالد راتب، متخصص بالشريعة الإسلامية (الفقه والأصول)، وباحث بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، وأصدر العديد من الكتب المهمة التي تعالج موضوعات إسلامية متنوعة وقضايا معاصرة؛ مثل: العلم والعقل والدين في مواجهة الإلحاد. دلائل إعجاز التشريع الإسلامي في الميراث. المخالفات الشرعية للموظفين وأرباب العمل. موسوعة تيسير العلوم الإسلامية؛ والتي صدر منها: علم أصول الفقه. علم الحديث. وتحت التجهيز كتاب عن السيرة النبوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى