انطلاق قمة القاهرة للسلام لبحث جهود وقف العدوان على غزة ومستقبل القضية الفلسطينية

كتبت / هالة شيحة

بمشاركة عربية ودولية واسعة ..انطلقت اليوم قمة القاهرة الدولية للسلام لبحث العدوان المتصاعد بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة ، ومستقبل القضية الفلسطينية وعملية السلام في ضوء التصعيد الحالي واهمية الدفع قدما نحو تسوية للقضية الفلسطينية وتحقيق حل الدولتين .

وتحظى القمة بمشاركة حوالي 34 دولة و3 منظمات دولية .
ويشارك بالقمة زعماء كل من قطر، تركيا، اليونان، فلسطين،والأردن ، الإمارات، البحرين، المملكة العربية السعودية، وموريتانيا ، وليبيا ،الكويت، العراق، إيطاليا، قبرص، وجنوب أفريقيا ، بالإضافة إلى سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش،.
إلى جانب حضور رؤساء وزراء كل من بريطانيا وإيطاليا وإسبانيا، وقبرص، وتركيا والبرازيل، وكذلك حضور المبعوث الخاص لدولة الصين، والبعوث الخاص الأمريكى، ووزير الشئون الخارجية المغربى، ووزير خارجية النرويج، ونائب وزير الخارجية الروسى، ورئيس المجلس الأوروبي.

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسى أهمية أن تخرج القمة عن مخرجات تسهم فى وقف التصعيد الجاري، وللتعامل مع الوضع الإنسانى الآخذ فى التدهور، وإعطاء دفعة قوية لمسار السلام.

ومنذ بداية العملية العسكرية التى شهدت تصعيدا غير مسبوق على قطاع غزة التى بدأتها قوات الاحتلال، تواصلت التحركات العربية لاحتواء الأزمة وتهدئة الأوضاع ووقف التصعيد حفاظًا على أرواح المدنيين وتخفيفًا لمعاناة سكان غزة، وجاءت الجهود المصرية فى المقدمة، انطلاقًا من دورها تجاه القضية الفلسطينية، وبحث الرئيس عبدالفتاح السيسى فى اتصالات موسعة مع العديد من القادة على مستوى العالم الجهود الممكنة لاحتواء الأزمة ووقف التصعيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى