«علاء الزهيري» يوضح التحديات التي تواجه صناعة التأمين

كتب / عاطف طلب

أكد علاء الزهيري رئيس اتحاد المصري للتأمين، أن ملتقى راند فو شرم الشيخ سيشهد تواجد وحضور فعال، كما أنه سيتضمن العديد من المناقشات والتي تخرج منها العديد من التوصيات والمقترحات.

وأوضح خلال برنامج بيزنس على قناة صدى البلد 2 والتى تقدمه الإعلامية شيماء موسى، أن الملتقى يكون فرصة لشركات التأمين المصرية لعمل تعاقدات مع شركات إعادة التأمين أو على الأقل يتم عمل اتفاقيات مبدأية على الخطوط العريضة لتجديد الاتفاقيات الخاصة بها، منوها أن هذه هي الخدمة التي يقدمها الملتقى بشكل غير مباشر للشركات.

وفيما يتعلق بأسباب تشدد اسواق إعادة التأمين، أوضح الزهيري أن شركات إعادة التأمين حينما يكون هناك تشدد يكون على العالم كله، خاصة أن أسواق التأمين شهدت العديد من التحديات منها أزمة فيروس كورونا تلتها أزمة سلاسل الإمداد بجانب ارتفاع التضخم في العالم أجمعه، ومع صرف العديد من التعويضات خلال كورونا سواء تأمين طبي أو تأمين على الحياة.

وأضاف حدوث الأخطار الطبيعية من فيضانات زلازل وأعاصير وبراكن، ومن ثم بدأت كل شركات التأمين تسدد التعويضات وكان لابد من تعويض هذه التعويضات.

وأوضح الزهيري أن ذلك التعويض من خلال رفع الأسعار وهو ما يطلق عليه تشدد، ويطلق عليها أيضا السوق الصعب، منوها إلى أن شركات التأمين لكي تستطيع دفع الأقساط بالتبعية، فتتجه لزيادة الأسعار.

وعن أسواق إعادة التأمين، أشار إلى أنها تعمل من خلال رؤوس الأموال وهي التي تعمل تخصيص لكل سوق أو شركة رأس مال معين سواء موجود في الشركة أو من خلال اسواق رؤوس المال.

وأوضح الزهيري أن تكلفة الحصول على رأس المال من الأسواق عالية ارتفعت وتأثرت نتيجة الأزمات الاقتصادية الأخيرة، مشيرا إلى أنه كان من الضروري أن يكون هناك تشدد نتيجة ارتفاع التكلفة والتغيرات العالمية

وتابع أن السوق المتشدد سيستمر، كما يوجد ندرة في رؤوس الأموال، وبالتالي لا يوجد زيادة في الطاقات الاستيعابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى