الدكتور شادى راضى :  تعرق اليدين والقدمين أسبابها وطرق العلاج 

كتب/جودة لطفي

التعرق أحد أهم العمليات التي تحدث داخل جسم الإنسان نظرًا لأنه يساعد على طرد السموم من الجسم وينظم درجة الحرارة، وعادة ما يكثر التعرق من مناطق محددة في الجسم مثل الإبطين او تعرق اليدين والقدمين أو الوجه.

الدكتور شادى راضى

أكد الدكتور شادى راضى  استشارى علاج الالم و العلاج التداخلى المحدود للعمود الفقرى بكليه طب القصر العيني  أن  تعرق اليدين والقدمين الزائد عن الحد والذي يدخل في ضوء كونه مشكلة مرضية وليست عرضية مشيرا إلى أن اسباب تعرق اليدين والقدمين التعرض المستمر للتوتر والقلق والضغط العصبي و الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية علاوة على فرط نشاط الغدة الدرقية والإصابة بداء السكري مع  الإرهاق المستمر بالإضافة آلى زيادة عدد الغدد العرقية الموجودة في اليدين والقدمين  وأورام الغدة النخامية وتناول كميات كبيرة من المشروبات المحتوية على كافيين.

وأضاف إذا كنت تعاني من أحد اسباب تعرق اليدين والقدمين السابق ذكرها، فأنت تحتاج لزيارة الطبيب ، ولا يوجد من هو أفضل من الدكتور ممدوح الشال لعلاج هذه المشكلة خاصة مع امتلاكه خبرة كبيرة في هذا المجال.

وقال أنه عند المعاناة من زيادة التعرق الزائد في اليدين والقدمين لفترة طويلة فهذا يحتاج إلى علاج تعرق اليدين والقدمين على يد طبيب متخصص في هذا الشأن. أما إذا كان الأمر غير متكرر، فإنه غالبًا لا يحتاج للعلاج لأنه سيختفي دون أي مشكلة تذكر.

وأوضح إن طرق علاج تعرق اليدين والقدمين يتم من خلال الحفاظ على نظافة الجسم عن طريق الاستحمام يوميًا وتغيير جوارب القدمين باستمرار وارتداء الأحذية والجوارب الطبية المصنعة من مواد طبيعية وهذه النصائح تساعد فقط على الحد من نسبة التعرق في الحالات الأولى، وهي لا تمتلك أي فائدة في حالة ما إذا كان السبب وراء الإصابة مرضيًا.

 

وأشار أن المرحلة الثانية من العلاج هي منح المريض بعض الأدوية التي تساعد على الحد من التعرق، وعادة ما تظهر النتيجة في غضون أسبوعين باستخدام أنواع من الأشعة من أجل علاج أجزاء العصب التالفة ومحاولة تغيير الأماكن التي تتخذها الأوعية الدموية التي تضغط على العصب وتسبب تهيُّجه؛ وذلك بهدف إبعادها قليلاً عن العصب لتقليل الألم والالتهاب الحادث

ونصح الأشخاص الذين يعانون من تعرق اليدين والقدمين بكثرة بضرورة اتباع بعض النصائح في محاولة للحد من ظهور هذه المشكلة، وتتضمن أهم هذه النصائح:

شرب كميات كبيرة من المياه لتحسين الدورة الدموية في الجسم.

ارتداء الأحذية الطبية على أن تكون مناسبة للقدم، وتجنب ارتداء الأحذية الضيقة.

متابعة قياس نسبة الجلوكوز (السكر) في الدم باستمرار.

استعمال مضادات التعرق لليدين والقدمين قبل النوم.

الاستحمام يوميًا، مع ضرورة تهوية القدمين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى