الاحتفال بأول دفعة من دار الكتاب للتربية وتعلم القرأن تحت إشراف الاستاذ جمعة البسيوني

كتب/ مريم محمد

في أقصى جنوب محافظة بني سويف وبالتحديد في قرية نزلة أقفهص التابعة لمركز الفشن تم الاحتفال والإحتفاء بتخريج أول دفعة من دار الكُتَّاب للتربية وتعلم القرآن مع أوائل المجموعات الأخري هذا الصرح التعليمي القائم بالجهود الذاتية والذي خرج ثمانية من حفظة كتاب الله ما بين الذكور والإناث جلسوا على مائدة القرآن فتوحدت أهدافهم وتقاربت أفكارهم وتشابهت ميولهم ليصبحوا برغم اختلاف الأعمار كأنهم في عمر واحد وبرغم تنوع البيئات كأنهم من بيت واحد هكذا تربية القرآن وهذه ثمرته، جو امتلأ بالفرح والسرور ،سهر قرآنية إيمانية تعددت فيها فقرات الحفل ما بين قرآن يتلي ،وكلمة تقال ،وابتهالات وادعية ووجوه ارتسمت عليها السعادة وقلوب امتلأت بالغبطة من حاملى كتاب الله وعقول تفكر وألسن تقول:
وتشبه إن لم تكونوا مثلهم. إن التشابه بالرجال فلاح

وآباء وأمهات تدور في مخيلتهم ماذا نفعل مع أبنائنا لنحتفل بهم في العام القادم ، فرحة لم يشعر بها إلا من تذوقها ولم لا وقد قال الحق جل في علاه

: ” ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا ۖ فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ ” حقا أنه ميراث واصطفاه فهو كلام الله المتعبد بتلاوته نزل من آله ذا قدر بواسطة ملك ذا قدر على رسول ذي قدر في شهر ذا قدر في ليلة ذات قدر على أمة ذات قدر .
ولم لا
وقد قال النبي” خيركم من تعلم القرآن وعلمه
لذلك قالوا حقال ما زاحم القرآن شيئًا الا باركه
ونحن نقول ابدأ احفظ القرآن ولا تجعل الدنيا تلهيك عنه
فلو تعرف فضل حفظ القرآن وفهم معانيه والعيش معه والعيش به وله لن ولم تتركه ابدا

وهاهي الثمرة والنتيجة :
” قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَٰلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ ”
فرحنا وفرح خاتمي القرآن بالدعم المعنوي والتشجيع المادي بعد جهد كبير في الحفظ والمراجعة والمتابعة المستمرة .
وبسؤال مدير الدار والمسؤول عنه الشيخ المربي جمعة البسيوني:
كيف وصلتم بالخاتمين إلي هذه النتيجة وتلك الثمرة ؟!


أجاب قائلاً :
في الدار نعمل إلي استخدام التعليم المدمج وهو أحد آليات التعليم والتى تجمع ما بين استخدام الوسائل التعليمية الحديثة كالمصحف المعلم مع الجهد المشكور للمعلم لكي نصل إلي نطق سليم وحفظ متين .
– ومن أين تحصلون علي هذه الوسائل ؟!
– ‏هو عمل فردي قائم على الجهود الذاتية فنقوم بعمل هذه الفيديوهات وتكون خاصة بنا وبمن أراد الانتفاع بها ومنها.
– ‏وما ثمرته ؟
– ‏النتائج المشرفة للأبناء والتى وصلنا إليها بمحض فضل من الله ثم القيام بعمل امتحان تحريري من مائة درجة في القرآن الكريم كاملا تنوعت أسئلته ما بين المتشابهات داخل السور والمتشابهات بين السور وذكر القصة مع بيان الشاهد من القرآن وأحكام التلاوة والتجويد.
– ‏وماذا عن النتيجة ؟
– ‏مشرفة ولله الحمد والمنة لك أن تتخيل تلميذة في الصف الخامس الابتدائي تحصل علي مجموع سبعة وتسعون ونصف الدرجة من مائة برغم صعوبة الامتحان وأدائه في نهار رمضان وهكذا زملائها.
– ‏ثم ماذا ؟
– ‏امتحان شفهي من لجنة ثلاثية لمشايخ من خارج القرية حتي يتوافر فيه المصداقية والموضوعية والبعد عن التحيز والذاتية يسألون الأبناء ويضعون الدرجات وبجمع درجات الامتحانين وقسمتهم على الإثنين وصلنا إلي النسبة المئوية لكل خاتم وخاتمة وعليه تم توزيع الجوائز.
– ‏هل لنا أن نتعرف على هؤلاء الناجحين وجوائزهم لنعرفهم للدنيا فهم فخر لنا ولأمتنا الإسلامية ؟!
– ‏نعم بكل تأكيد وهذه بيان بأسماءهم وتقديراتهم وجوائزهم
– ‏المتسابق محمد عبدالرحيم أحمد والحصل علي ٩٦ درجة بتقدير امتياز وكانت جائزته مصحف، شهادة تقدير ، ألف جنيه
-المتسابق علاء أشرف ذكي ابن الخمسة عشر عاما والطالب بالصف الثالث الاعدادي الأزهري والحصل علي ٩٦.٢٥درجة بتقدير امتياز وكانت جائزته مصحف، شهادة تقدير ، ألف جنيه
-المتسابقة أسماء محمد مصطفى البسيوني بنت الحادية عشر عاما والطالبة بالصف الخامس الابتدائي والحاصلة على ٩٤.٢٥ درجة بتقدير امتياز وكانت جائزتها مصحف، شهادة تقدير ، ألف جنيه
-المتسابقة يارا علاء الدين محمد راشد بنت الحادية عشر عاما والطالبة بالصف الأول الإعدادي والحاصلة على درجة بتقدير ٩٢ امتياز وكانت جائزتها مصحف، شهادة تقدير ، ألف جنيه
-‏ المتسابق عبدالرحمن جمال عاشور ابن الخمسة عشر عاما والطالب بالصف الثالث الاعدادي الأزهري والحصل علي ٨٧ درجة بتقدير جيد جدا وكانت جائزته مصحف، شهادة تقدير ، ٩٠٠جنيه

-‏المتسابق محمد أحمد عيسى ابن الثانية عشر عاما والطالب بالصف السادس الابتدائي والحصل علي ٨٦.٥ درجة بتقدير جيد جدا وكانت جائزته مصحف، شهادة تقدير ، ٩٠٠ جنيه
-‏المتسابق باسم على جمعة ابن الخمسة عشر عاما والطالب بالصف الثالث الاعدادي والحصل علي ٨٣.٥ درجة بتقدير جيد جدا وكانت جائزته مصحف، شهادة تقدير ، ٩٠٠ جنيه
-‏المتسابق عبدالله ربيع عبدالله ابن الخمسة عشر عاما والطالب بالصف الثالث الاعدادي الأزهري والحصل علي ٨٢.٥ درجة بتقدير جيد جدا وكانت جائزته مصحف، شهادة تقدير ، ٩٠٠ جنيه

-‏وهل كانت هناك جوائز أخري ؟
-‏نعم لأوائل أمور الخاتمين وأوائل المجموعات سائلين الله أن يكونوا من الخاتمين للقرآن الكريم في العام القادم بإذن ومشيئة الله

-‏وما الذي يقدمه الدار غير حفظ كتاب الله ؟
-‏نعمل بفضل الله نعمل على تعليم الأبناء وتمكينهم من القراءة والكتابة وذلك من خلال الدمج ما بين طريقتى نور البيان والفتح الرباني والطريقة القرائية المعمول بها في وزارة التربية والتعليم المصرية حتي يتمكن الطفل من قراءة القرآن الكريم قراءه صحيحة في الوقت ذاته يتقن القراءة الحرة – بدون تشكيل – وبذلك نساهم بالقرآن في تعلم اللغة العربية وتمكينها عند الطلاب.

– وماذا عن الحساب ؟
– ‏في الحضانة نحرص على تعلم الأبناء مبادئ الحساب ونأمل أن يستعملنا الله لندخل طريقة اليوسي ماس في الحساب حتى نحقق ما حققناه في اللغة العربية.

– ‏وماذا عن اللغة الإنجليزية ؟
– ‏نجتهد لنصل بأطفال الحضانة إلي مستوي عال قبل دخول المدرسة الابتدائية.

– ‏وماذا عن الصعوبات والتحديات التي تواجهكم ؟
– ‏التربية عملية شاقة ومرهقة نسأل الله أن يعيننا عليها ولعل أكبر التحديات واصعبها غياب دور كثيرا من الآباء والأمهات لانشغال الآباء باكثر من عمل ليوفر لأسرته احتياجاتها وانشغال كثيرا من الأمهات بوسائل الإعلام والإنترنت عن تربية الأبناء لذلك نحرص على بقاء الأطفال لفترات طويلة عندنا بالدار حتى نتحكم في المدخلات الواصلة لعقل الطفل من قرآن وأحاديث نبوية وآداب واناشيد إسلامية يتفاعل معها الطفل إيجابيا مما يؤدي إلى إنتاج سلوك طيب وشخصية متزنة قادرة على إدارة انفعالاتها إدارة جيدة .

– ‏وجه كلمة إلي الآباء والأمهات ؟
– ‏استعينوا بالله علي تربية أبناءكم بالقراءة والاستماع الجيد للمتخصصين فنحن في عصر العولمة والحوسبة الرقمية هذا العصر الذي يجبرنا على كيفية تعلم آليات التربية حتى لا يعترينا الهم والغم في مراحل متقدمة من عمر الأبناء فكل تعب وشقاء في تربية الأبناء صغارا سيرفع عنا آلام فشلهم وهم كبار.

– ‏من حوارك الماتع نريد معرفة مؤهلاتك العلمية ولاسيما أنك أبحرت بنا في التربية وعلم النفس كثيرا.
– ‏الفقير إلي عفو ربه حاصل على ليسانس اداب قسم علم نفس من جامعة الإسكندرية ،دبلوم تربوي جامعة بني سويف ،دبلوم في الإرشاد النفسي جامعة القاهرة ،باحث ماجستير في الإرشاد النفسي جامعة القاهرة ، معهد إعداد الدعاة ،طالب بمعهد المحفظين والمحفظات ،معلم علم نفس واجتماع ثانوي ، اخصائي ومعالج نفسي ….. إلخ إلخ إلخ

– ‏تبارك الله إذن ما خطتك وخطة دار الكُتَّاب للتربية وتعلم القرآن لمساعدة الآباء والأمهات في تربية أبنائهم ؟
– ‏بإذن الله ومشيئة سننظم دورات في تربية الأبناء عبر مراحل العمر المختلفة ابتداء من رياض الأطفال وإنتهاء بمشكلات المراهقة وتحدياتها.

– ‏وفي مجال الإرشاد الأسري والزواجي ؟
– ‏نأمل أن يعيننا الله على عمل دورات مثل
‏١- اعرف ذاتك وحدد نمط شخصيتك
‏٢- حدد مطلوبك
‏٣- الفروق بين الجنسين
‏٤- معايير الاختيار
‏٥- مهارات قبل الخطبة
‏٦- الخطوبة وتحدياتها وكيفية التعامل معها
‏٧- بين العقد والزواج
‏٨- سنة أولى زواج ما لها ؟! وما عليها؟!
‏٩- مهارات زوجية
‏١٠- أوهام زوجية
‏١١- دورة الحياة الزوجية معرفة نقطة البداية وقراءة الأحداث
‏١٢- الطلاق العاطفي من أين يبدأ ؟! وكيفية العودة .
‏١٣- ………….
‏وغيرها الكثير والكثير أسأل الله أن يرزقنا البركة في العمر والعلم والعمل وأن يستعملنا في طاعته
– ‏اللهم آمين هل ترغب في توجيه كلمة إلي ضيوفك
– ‏نعم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” من لم يشكر الناس لا يشكر الله ”

لذلك أتوجه بكل الشكر وعظيم الامتنان والتقدير لمن شرفنا بالحضور ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

ا- الشيخ شرف الدين عبدالصمد مدير بيت مال المسلمين بالقرية حيث قام بتكريم الأبناء وتوزيع الجوائز عليهم فله الشكر والتقدير.

٢- المعلم والمربي الشيخ محمد الفولي كامل عمود خيمة بيت المال وبركة المكان جعل الله ما يقوم به في ميزان حسناته وبارك الله له في عمره وعلمه وعمله ورزقنا وإياه حسن الختام والخروج من الدنيا بسلام اللهم آمين .٣- الشيخ أشرف رمضان إمام وخطيب مسجد عمر بن الخطاب والذي أحسن استضافتنا فقرأ القرآن وقدم للحفل وجبر خاطرنا وخاطر الأبناء بالمشاركة في توزيع الجوائز والهدايا عليهم وأولياء أمورهم.

٤- الشيخ ربيع محمد حسن إمام وخطيب مسجد شرف الدين حيث أمتعنا بكلمته الطيبة عن فضل القرآن الكريم فاللهم اجعلها في ميزان حسناته وانفع به وبارك فيه اللهم آمين .

٥- الشيخ على محمد حسن إمام وخطيب مسجد الرحمة حيث قدم فاصلاً من الابتهالات زاد به الشوق في قلوبنا إلي حبيبنا ومحبوبنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فاللهم بارك له وارفع قدره واجزه عنا خير الجزاء.

٦ – الأستاذ محمد زعتر المحامي تفضل علينا بالحضور والتنظيم فالشكر لله ثم له على هذا التنظيم الرائع أسأل الله أن يجعله في ميزان حسناته وأن ينفع به ويعينه وأحبته على تنظيم الحفل الكبير .

٧- الشيخ أحمد رمضان عبدالستار مدير مكتب تحفيظ دار الإيمان بقرية منشأة عمر حيث شرفنا بالحضور وإلقاء كلمة بثت في روح الحماس للخاتمين ومعنى أن يكونوا من أهل الله وخاصته فاللهم آدم علينا وعليه هذه النعمة .

٨- الشيخ ربيع شعبان نشكره على دعمه وتعاونه والمساهمة في إتمام الإحتفال ابتدأ بموافقة إدارة الأوقاف وانتهاء بحسن التصوير وجمال الإخراج فله ولابنه الأستاذ محمد ربيع شعبان كل الشكر وعظيم الامتنان.

٩- أولياء أمور الطلاب حيث الفرحة تظهر في العيون والسرور
يملأ القلوب والبهجة تعم المكان والتهاني والتبريكات ينطق بها اللسان.

١٠- رواد المسجد والقائمين عليه ولاسيما الشيخ عبدالرحيم أحمد عبدالرحيم حيث شاركونا الفرحة وأحسنوا الاستقبال فلهم عظيم الشكر وفائق الاحترم.

واخيرا وليس بآخر
نشكر وندعوا الله بظهر الغيب لكل من ساهم وتعاون وشجع ودعا لنا أن يبارك الله لهم وفيهم وعليهم ويرفع قدرهم ويرزاقهم وابناءهم الصحة والعافية وحسن الختام والخروج منها بسلام اللهم آمين.
– شكرا لحضرتك
– ‏الشكر لله ثم لحضرتكم أن فتحتوا لنا هذه النافذة لعلنا نعبر عما يجول بخاطرنا فبالله ثم بكم ننفع البلاد والعباد اللهم آمين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى