تعرف على أسباب أمراض الشريان السباتي وطرق التشخيص 

كتب/ جودة لطفي

تعد أمراض شرايين السباتية من الأمراض الخطيرة حيث يحدث ضيق وانسداد يمنع وصول الدم والأكسجين بشكل كافي إلى المخ فيتعرض الشخص للإصابة بـ السكتة الدماغية التي قد تؤدي إلى الوفاة أو الإعاقة الدائمة.

الدكتور محمود ناصر

قال الدكتور محمود ناصر أستاذ جراحة الاوعية الدموية بالقصر العينى آن أمراض شرايين السباتية تحدث الإصابة بها نتيجة تراكم الرواسب الدهنية (اللويحات) على جدران الأوعية الدموية فتقلل من سريان الدم بشكل طبيعي.وتمنع وصوله من القلب إلى الدماغ وتسمى هذه الحالة بتصلب الشرايين .وتلتصق اللويحات التي تتكون من الكوليسترول والدهون والبروتينات والكالسيوم وبقايا الخلايا على جدران الأوعية وتعوق تدفق الدم إلى المخ فتموت الخلايا نتيجة عدم امدادها بالدم وتتأثر وظائف النطق والتفكير وتحديد السمات الشخصية.

واكد ناصر أن مرض الشريان السباتي يحدث عندما يؤدي الانسداد في واحد أو كل من هذين الشرايين إلى تقليل كمية تدفق الدم إلى المخ و هو عبارة عن ضيق شرايين السباتية الذي ينجم عادة عن تصلب الشرايين العصيدية الذي يسببه تراكم الكوليسترول والدهون ومواد أخرى عند مرورها في مجرى الدم كالخلايا الناجمة عن الالتهابات وبقايا الخلايا والبروتينات والكالسيوم. وتلتصق هذه المواد على جدران الأوعية الدموية وتتجمع مع التقدم في السن لتكوِّن ما يسمى بالرواسب الدهنية أو اللويحة، التي تتراكم فتضيّق شرايين السباتية مما يعرض المريض لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وأضاف ناصر أنه قد لا تظهر  أيًا من الأعراض المرتبطة بـ المرض في الرقبة تدل على إصابته بمرض شرايين السباتية وإذا كان معرضاً لخطر الإصابة به، لذا من المهم أن يحرص الشخص المعرض لخطر الإصابة بهذا المرض على إجراء فحوصات طبية بشكلٍ منتظم، حيث يقوم الطبيب بفحص الشرايين بالسماعة الطبية. وعند الانتباه لصوت تسارع غير اعتيادي أو لغط قد يكون ذلك من ضمن الأعراض . دون أن تظهر عليه الأعراض المرتبطة بـ مرض الشريان السباتي ومع ذلك قد لا يتسنى للطبيب سماع اللغط عندما تعاني الشرايين من انسداد، أو قد يسمعه الطبيب حتى وإن كان الانسداد ثانوياً.

وأوضح ناصر أن  الاختبارات التشخيصية تظهر من خلال التصوير المزدوج للشرايين السباتية  وتصوير دواخل الأوعية السباتية أو تصوير داخل الشريان السباتي يتم إدخال قسطرة رفيعه ومرنه خلال الأوعية الدموية المارة في الذراع أو الساق، ثم يوجه نحو الشرايين بالاستعانة بجهاز أشعة سينية خاص.

وكما يتم  تصوير الأوعية الدموية بالرنين المغناطيسي هو نوع من أنواع التصوير بالرنين المغنطيسي يتم فيه التقاط صور للشرايين السباتية باستخدام حقل مغناطيسي وموجات راديوية. وفي عدة حالات يقدم التصوير بالرنين المغناطيسي
علاوة على التصوير بالأشعة المقطعية وقد يتم تصوير الدماغ بالأشعة المقطعية إذا كان الطبيب يخشى إصابة المريض بسكتَة دماغية أو بنوبة إقفارية عابرة. وأثناء الإجراء، تمر الأشعة السينية عبر الجسم ويتم التقاطها من قبل أجهزة الكشف (الكواشف) بالإضافة إلى  التصوير بالأشعة المقطعية للأوعية الدموية هو اختبار تستخدم فيه تقنية مسح مقطعي متطورة إضافة إلى مادة متباينة اللون أو صبغة تُحقَن في الوريد للحصول على صور ثلاثية الأبعاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى