الدكتور محمود ناصر ؛ هذه أبرز أعراض وعلاج جلطات الاوردة العميقة و اعراض جلطة القدم

كتب / جودة لطفي

الجلطات العميقة هي جلطة دموية تتطور بداخل وريد واحد أو أكثر من الأوردة العميقة في الجسم ، وعادة ما توجد في الساقين.يمكن أن تسبب أعراض جلطة القدم ألما وتورما في الساق ويمكن أن تؤدي إلى مضاعفات مثل الانسداد الرئوي.

الدكتور محمود ناصر

وأرجع الدكتور محمود ناصر أستاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة القاهرة أنه يمكن لأي شخص أن يصاب بجلطات الأوردة العميقة ، لكن الأكثر شيوعا في سن الأربعين ومن عوامل الخطر الأخرى في حالة حدوث تجلط الأوردة العميقة سابقاً أو انسداد رئوي والتاريخ عائلي من الجلطات الدموية والسمنة أو زيادة الوزن علاوة على وجود تلف في الأوعية الدموية يمكن أن يتسبب جدار الأوعية الدموية التالف إلى تكوين جلطة دموية.

وأكد ناصر أنه  يوجد بعض من العلاجات التي تجعل من حدوث جلطة الدموية أسهل من المعتاد ، مثل السرطان (العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي) ومتلازمة هيوز وأمراض

وقال ناصر أنه في بعض الحالات ، قد لا يكون هناك أي أعراض لجلطات الأوردة ولكن في حالة حدوث الأعراض ، يمكن أن تشمل ما يلي:

الجلد الدافئ في منطقة الجلطة

الألم والتورم في إحدى الساقين(عادة ما تكون في ربلة الساق)

احمرار الجلد ، وخاصة في الجزء الخلفي من الساق تحت الركبة

آلام شديدة في المنطقة المصابة

الانسداد الرئوي: إذا تُرك دون علاج ، فإن 1 من كل 10 أشخاص مصابين بتجلط الأوردة العميقة سوف يصابون بانسداد رئوي والتي قد تسبب ضيق في التنفس والم في الصدر

وأضاف ناصر أنه للوقاية من الإصابة بالجلطات العميقة ينبغى على المريض الإهتمام والعناية بنفسه، والتوقف عن التدخين، والتقليل من الوزن، وممارسة الحركة بشكل معقولعلاوة على القيام بفحوصات دورية بشكل منتظم، وإتباع إرشادات الطبيب عند وصف دواء للتحكم فى المشكلة الصحية التى يواجهها المريض.
3 ونصح ناصر بعدم الجلوس لفترات طويلة، وعند السفر لمدة أكثر من 4 ساعات، يجب أخذ إستراحات لتمدد عضلات الساق السفلية، والحفاظ على مرونتها، وإرتداء ملابس فضفاضة، وشرب الكثير من الماء.

وأوضح ناصر أن  علاج جلطات الأوردة العميقةالعلاج بالمذيب ففي الغالب يتضمن علاج تجلط الأوردة العميقة على تناول مضادات التخثر ، مما يقلل من قدرة الدم على التجلط ووقف تفاقم الجلطات الموجودة.

وأشار ناصر إلى أن الهيبارين والوارفارين نوعان من مضادات التخثر التي غالبا ما تستخدم لعلاج مرض الأوردة العميقة فالهيبارين : عادة ما يوصف لأول مرة لأنه يعمل على الفور لمنع التجلط وبعد العلاج الأول.
الوارفارين: يستخدم الوارفارين لمنع تكوين جلطات دموية أخرى.
كما يمكن أيضا استخدام مضادات التخثر المختلفة ، المعروفة باسم مضادات التخثر الفموية ذات المفعول المباشر.

ولعلاج حالات مثل تجلط الأوردة العميقة. وتشمل هذه الأدوية ريفاروكسابان وأبيكسابان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى