حسام الدين جودة : أورام الغدة النخامية تشكل نسبه كبيرة بالنسبه لأورام المخ ودائماً ما تكون حميدة

كتب/ جودة لطفي

تعد أورام الغدة النخامية خلايا تنمو نموًا شاذًا في الغدة النخامية. ويماثل حجم هذه الغدة حجم حبة البازلاء. وتقع خلف الأنف في قاعدة الدماغ. تؤدي بعض هذه الأورام إلى إفراز الغدة النخامية كمية كبيرة من هرمونات معينة تتحكم في وظائف الجسم المهمة. ويمكن لبعضها الآخر أن يتسبب في إفراز الغدة النخامية قدرًا ضئيلاً جدًا من هذه الهرمونات.

الدكتور احمد حسـام الديـن جودة

اكد الدكتور احمد حسـام الديـن جودة استشـاري ومدرس جراحـات المخ والأعصـاب والعمـود الفقري بكلية طب قصر العينى بجامعة القاهرة أن الغدة النخامية تعتبر هي المسئولة عن إفراز العديد من الهرمونات للجسم وتقوم أيضًا بتنظيم إفراز الهرمونات لباقي الغدد الصماء بالجسم.

وأشار حسام الدين جودة الى أن أوام الغدة النخامية تشكل نسبه كبيرة جداً بالنسبه لأورام المخ ودائماً ما تكون أورام حميدة ناتجة عن تضخم حجم الغدة ومن أبرز أعراض ورم الغدة النخامية حدوث صداع مزمن وضعف الرؤية ومجال الأبصار بسبب ضغط الورم على الأعصاب البصرية.
وأضاف حسام الدين جودة الى أنه توجد أعراض أخرى ناتجة عن وجود خلل هرموني مثل إفراز الحليب من الثدي في السيدات الغير مرضعة والضعف الجنسي عند الرجال علاوة على الزيادة المفرطة بالوزن وإضطراب الدورة الشهرية لدى النساء كما يحدث تضخم بحجم اليد أو القدم بعد سن البلوغ.

وقال حسام الدين جودة أن جميع عمليات الغدة النخامية وقاع الجمجمة تتم بمرافقة جراح الأنف والأذن لأن الطريقة الحديثة لاستئصال أورام الغدة النخامية أو قاع الجمجمة بتكون عن طريق المنظارمن الأنف ، وفيها يقوم جراح الأنف والأذن بتسهيل الطريق لجراح الأعصاب للوصول لمكان الورم بالتحديد ويبدأ في تفتيته وشفطه تمامًا والطريقة دي الأفضل لأنها تحمي أنسجة المخ السليم من التلف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى