احذروا السير حافى القدمين وارتداء الأحذية ذات الكعب العالى 

كتب/ جودة لطفي

حذر الدكتور محمد السعدنى استشارى جراحة الأوعية الدموية والقدم السكرى من السير على الأرض دون ارتداء  الأحذية وعند استعمال الأحذية ذات الكعب العالى والصنادل المرتفعة عن الأرض  مشيرا إلى أن  المشى حافى القدمين  فى المنزل يؤدى إلى زيادة خطر الإصابة بقرح القدم لذلك لابد من  حماية  القدم من أي ضرر بارتداء الجوارب والتأكد من أنها نظيفة وجافة، ولا ترتدي نفس الجوارب وابذل جهدًا لتغييرها يوميًا. مع ارتدِاء جوارب مبطنة مصممة خصيصًا لمرضى السكر.

الدكتور محمد السعدنى

واشار السعدنى الى أنه  من ابرز أعراض القدم السكري تغير لون البشرة ودرجة حرارة الجلد. اضافة الى تورم القدم أو الكاحل مع  ألم في الساقين علاوة على ظهور  قروح غير قابلة للالتئام بالقدمين.
واوضح السعدنى ان من ابرز مضاعفات القدم السكري فقدان الإحساس بالقدمين مع التهابات وعدوى بالقدم. ووجود فطريات بين الأصابع. علاوة على قصور الدورة الدموية بالقدم ونقص التغذية الدموية للقدمين

وطالب السعدنى بضرورة الحفاظ على النظافة الشخصية، والتى تعد من  أهم نصيحة للعناية بالقدم لمرضى السكر، هى ضمان نظافة أقدامهم عن طريق الغسيل والتنظيف المنتظم، فيساعد ذلك في تقليل تعرض القدمين للعدوى والحفاظ عليها بصحة جيدة.

 

واكد السعدنى على ضرورة الفحص الدقيق بانتظام قبل الذهاب إلى النوم ، وافحص القدم عن كثب وابحث عن علامات القروح أو الجروح أو البثور أو الخدوش أو التورم أو أي مشاكل أخرى في القدم قد تتفاقم إلى مضاعفات أكبر. استشر خبيرًا طبيًا إذا لاحظت أي شيء حتى إذا كنت تعتبره بسيطًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى