هشام مرزوق محمد الشهير بأبو جهاد رئيس مجلس إدارة شركة السحار للمشروعات الصغيرة: ماكيناتنا مصرية 100% وطورنا المنتج من أجل العميل

فصلنا الصنفرة والتخويش ووضعناهما في حجر الجلخ حتي لا يتعارضا مع التقطيع أو العكس

حوار : عاطف طلب

لا صوت يعلو فوق صوت الصناعات الصغيرة والمتوسطة، ورجل الأعمال الناجح هو الذي يجعل من نفسه مصنع للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وهذا ما فعله رجل الأعمال هشام مرزوق محمد الشهير بأبو جهاد.
“أبو جهاد”، يمكن أن تعتبره قاطرة تنمية بالفعل، فهو يقدم انتعاشة اقتصادية، ويشارك في هدف قومي وهو القضاء علي البطالة.
لم يكتف “أبو جهاد” بذلك، بل أصبح علامة فارقة في تشجيع المنتج المحلي، فماكينة تصنيع “الشباشب” التي يقدمها صناعة مصرية 100%، كما أنه يُراعي اختلاف الأذواق والإمكانيات المادية فيوفر نوعين من الماكينة الأولي كهرباء بموتور، والثاني يدوي.

الماكينة تصنع أكثر من 15 منتج عن طريق عمل موديلات متعددة

من الشبشب الفل والقايش وبورد السباحة

“أبو جهاد” فتح قلبه لـ”الجالية العربية”، واستفاض في التعريف بالمشروع المربح بكل المقاييس، وكشف سر الصنعة فإلي الحوار.

● في البداية كيف جاءت الفكرة؟!
●● كانت البداية في مجال التجارة، ثم جاءت فكرة الدخول إلي مجال التصنيع خاصة في ظل ارتفاع أسعار الماكينات المتخصصة في هذا المجال.
جاءت إلينا الفكرة لتوفير منتج جيد يخدم الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وللقضاء علي الركود والبطالة عن طريق تصنيع ماكينة صغيرة لا تتعدي الـ 90 × 40 وسعر مغري خاصة للشباب الذين قرروا خوض تجربة الاستثمار والانطلاق بالمشروع الصغير دون انتظار حلم الوظيفة.
فماكينة تصنيع الشبشب تحقق مصالح اقتصادية كثيرة جداً فهي أولاً مربحة للشباب وتقضي علي البطالة كما أنها تفتح بيوتاً لا حصر لها.
● كيف كانت رؤيتكم؟
●● كانت رؤيتنا بأن الصناعة هي قاطرة التنمية وهي جزء أساسي من النمو الاقتصادي لفتح باب الاكتفاء الذاتي من المنتجات العديدة التي يتم استيرادها.
خاصة وأن المنتج لا يحتاج عبقرية لكنه منتج عبقري بأقل التكاليف وبمكاسب وجودة يشهد بها كل من رأي الفيديوهات وأتي إلينا للمعاينة.

 

● عرفنا أنه هناك تطوير جديد لديك؟ حدثنا عنه؟
●● اتجهنا في تطوير الماكينة في المقاس والمواصفات فما يوجد بالسوق الماكينة 90 × 40 لكننا طورناها لتكون 90 × 45 وتم فصل الصنفرة والتخويش عنها وتم وضعهم في حجر الجلخ حتي لا يتعارض التخويش مع التقطيع أو العكس.
والحمد لله ما كان هذا التطوير لولا مجهودات زملاء لنا رزقنا الله بهم ووقفوا إلي جانبنا، ووجهونا إلي ما هو صحيح لتطوير الماكينة وبفضل الله تم تطويرها بحيث أصبح منها مودلين يدوي وبموتور، بنفس الكفاءة بالفرق في الوقت، والماكينة اليدوي من الممكن تحويلها إلي أن تعمل بموتور بأربعة مسامير وتركيب الموتور.

● نظرتكم للصناعة المصرية؟
●● لا شك أنها المستقبل فهي جزء كبير وأساسي من النمو الاقتصادي خاصة الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وذلك لفتح باب الاكتفاء الذاتي من التصنيع من المنتجات التي يتم استيرادها.
يجب رفع الوعي للمجتمع لإدراك أهمية وقيمة المشروعات الصغيرة وإصدار القوانين التي تنظم عملية العمل فهذه المشروعات وتسهيل إجراءات إنشاء هذه المشروعات علي الشباب لأن الشباب هو العمود الفقري لأي دولة وهم من ينهض علي اكتفاهم الأمم.
● كيفية دعم الشباب في المشروعات متناهية الصغر؟
●● وضعنا علي عاتقنا أن نأخذ زمام المبادرة في التسهيل علي كل شخص يحتاج إلي مشروع جديد وغير تقليدي ويكون معتمد علي منتجات كنا نستوردها من قبل .

● أهم المنتجات؟
●● فتحنا مجال أفضل ومنه خطوط لإنتاج الماكينات التي يمكن من خلالها تصنيع أكثر من 15 منتج عن طريق عمل موديلات متعددة من الشبشب الفل والقايش وبوردة السباحة التي يستخدمها الأطفال في حمام السباحة والوسائل التعليمية للأطفال كالحروف والأرقام بالعربي والإنجليزي وبلاط صالات الجيم إلي جانب جوانات السيارات وجلد أنابيب البوتاجاز والحنفية، وهناك أفكار كثيرة جداً مازالت لم تطبق حتي الآن.

● ماذا عن الماكينة؟
●● الماكينة بسيطة جداً حجمها صغير يمكن وضعها في أي غرفة أو محل صغير لأنها لا تحتاج إلي مساحة كبيرة وكل عميل حسب فكرة يستطيع أن يطور نفسه ويطور فكرة في مراحل التصنيع واختلاق منتج جديد من هذه الماكينة فهي تحسن الدخل وبها الابتكار والتقدم التكنولوجي علاوة علي دورها في تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية بجميع الدول.
● توفر هذه المشروعات سلعاً وخدمات لفئات المجتمع ذات الدخل المحدود والتي تسعي للحصول عليها بأسعار رخيصة نسبياً وتفتح الأبواب لتشغيل الشباب خاصة المرأة.

● وماذا عن رأس المال؟
●● هذه المشروع لا يحتاج إلي رأس مال ضخم في البداية حيث يمكن أن يبدأ برأس مال بسيط ثم يطور من أعماله تدريجيًا وبهذا تساعد المشروعات الصغيرة علي توفير فرص العمل والقضاء علي البطالة وخفض نسبها.

● كيفية الوصول للشباب لتعليمهم؟
●● نحن نقوم بعمل فيديوهات حتي يتعلم عملاءنا وأنا من أوائل من صور بالورش نفسها للمصداقية في العمل، فنحن لا نغش العميل ونقول له إنك ستحقق مبالغ طائلة يومياً ولكننا نشرح له أهمية الصناعة والتسويق معاً.

● وماذا عن المشروع؟
●● مشروع تصنيع الشبشب يعرفه الكثيرين من الناس ويعرفون ربح الشباشب والأحذية جداً، والمشروع لا يحتاج إلي مساحة كبيرة وإلي كهرباء فولت عالي ولكن يحتاج إلي كهرباء عادية 220 فولت إلي جانب أن المشروع غير مكلف ومطلوب في القرية والمدينة والمحافظة وهو من الأنواع التي يوجد عليها طلب والتصنيع لا يأخذ وقت ولا يحتاج إلي عمالة.
الأهم الاهتمام بالجودة والسعر وأن تكون الخامات جيدة حتي يستطيع أن يكون لك اسم وعلامة لتكون مطلوب في السوق، شعارنا التميز سر النجاح.

● هل الماكينة مصرية تمامًا؟
●● الماكينة صناعة مصرية بنسبة 100٪، كل منتجاتها مصرية ما عدا الموتور هو المستورد.
● ماذا عن السوق المصرية؟
●● أهم الأسواق التي نغزوها الصعيد والشرقية.
● وخارجياً؟
●● أهم الدول التي نصدر إليها السودان وليبيا وتركيا والأردن.
ونحن ندرس الأسواق باستمرار وما تحتاج لنستطيع تلبية احتياجاته ولذلك جودتنا نفس جودة المصانع الكبيرة فلا يوجد اختلاف بيننا وبينهم.

● ماذا عن الخامات؟
●● الخامات متواجدة في السوق المحلي ستحتاج إلي ألواح المطاط لأنه من خلالها ستقص وتقطع بمقاسات مختلفة لتصبح لديك نعال بمقاسات متنوعة. بالإضافة إلي أحزمة المطاط والتي يتم تركيبها علي النعال.
وأخيراً إلي الأكياس المطبوع عليها اسم المشروع والتعبئة والتغليف.

● وماذا عن التسويق؟
●● يمكنك اتباع أساليب التسويق التقليدية من خلال البحث عن أسماء ومحلات وتجار الشباب والتفاهم معهم علي أساس توريد كميات مهمة من منتجات المصنع منزلياً من خلال اغراءهم أما بجودة المنتج أو بالسعر مقارنة بالسوق المحلي، بالإضافة إلي خطة التسويق علي مواقع التواصل الاجتماعي.
● ماذا عن الضمان؟
●● نحن نقدم للعميل ضمان لمدة عام من تاريخ الشراء وإن كانت أعطال الماكينة معدومة.

● وفي النهاية ماذا تقدم الشركة لعملاءها؟
●● نعطي للعميل الدعم الفني عن طريق شرح القصة من البداية بتعريفه المنتجات الأكثر تداولاً وشيوعاً وإذا كانت الماكينة تصنع أكثر من 15 منتج إلا أننا ننصح العميل أن يركز علي منتجين أو ثلاثة وبعد أن ينجحوا معه يبدأ في إدخال منتجات أخري ونحاول أن نجتهد مع أي عميل أننا نشرح له طرق التسويق وأن كنا لسنا خبراء في التسويق إلا أننا نعطي له تجارب الآخرين والسابقين الذين تعاملوا معنا.
وهناك من العملاء من ننصحه في البداية بالتجارة قبل الدخول إلي التصنيع حتي يكتسب خبرة التسويق أولاً ثم يدخل بعدها إلي التصنيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى