اللوجستيك والبنيات التحتية في إفريقيا : نماذج أعمال وفرص جديدة

كتب/ عبدالرحمن خالد

« الدار البيضاء، في 30 سبتمبر 2020 – ابتداء من يوم الأربعاء 30 سبتمبر 2020 ، يمكن متابعة الحلقة الثانية من برامج التي » AfricaDev” التي ينظمها نادي افريقيا والتنمية التابع لمجموعة التجاري وفابنك، عبر الرابط:  https://youtu.be/hWy3uGN1EpQ

وتتطرق هذه الحلقة لرهانات البنيات التحتية واللوجستيك في إفريقيا بالنسبة للمقاولات وبروز فرص ونماذج أعمال جديدة على صعيد القارة في ظل التداعيات السوسيواقتصادية لجائحة كوفيد- 19 ولمناقشة الموضوع، يستضيف البرنامج ضيوفا بارزين وهم :

– السيد الشيخ بدا ، المدير المكلف بالبنيات التحتية والطاقة بلجنة الإتحاد الإفريقي،
– السيد سيروس نجو، المدير العام للميناء المستقل لدوالا، بكوت ديفوار
– السيد هيرفي زونغو، المدير العام لمؤسسة . CMA CGM –

وبهذه المناسبة، تطرق السيد بدا لخمسين مشروعا تحظى بالأولوية ضمن المرحلة الثانية من برنامج الاتحاد الإفريقي لتطوير البنيات التحتية الإفريقية، وهي المرحلة التي تركز على نهج الممرات وارتباط الموانئ وخطوط السكك الحديدية والخطوط عالية التوتر والألياف البصرية. وقد صرح في هذا الصدد قائلا : “بالنسبة لنا، يشكل تكامل القارة أولى الأولويات، ولا يمكن لهذا التكامل أن يتم إلا من خلال تكامل ذاتي وذكي. واليوم هناك ممرات ذكية تشكل لبنات تكامل المناطق الفرعية”.
وفي نفس الإطار، قال السيد نجو، المدير العام للميناء المستقل لدوالا “يواصل الميناء المستقل لدوالا، باعتباره نقطة حيوية ضمن منطقة وسط إفريقيا، والمتوفر على مخطط استراتيجي للتحديث ويكثف من استثماره – لا سيما على مستوى القدرة الإيوائية و نقل البضائع – وبالأخص في ظل ظرفية يتمثل “رهانها في الحفاظ على سلسلة عمليات التجارة الخارجية للدول الإفريقية. لذلك فالرهان الآخر يكمن في سرعة الارتباط بين المتدخلين في هذه السلسلة “.

ومن جهته، تحدث السيد هيرفي زونغو، المدير العام لمؤسسة CMA CGM بكوت ديفوار قائلا: ” كان رد فعل بعض المؤسسات مثل CMA CGM سريعا جدا واليوم بات بإمكان الزبون من خلال الوكالة الرقمية القيام بجميع عملياته بطريقة إلكترونية دون الحاجة للتنقل. وهو تطور ملحوظ يستلزم من القطاعات الشريكة مثل البنوك التكيف مع هذه الأساليب الجديدة في المعاملات” وأضاف : “في إفريقيا، نفكر في وضع لوحات تفاعلية رقمية تمكن الزبناء من كسب الوقت وعدم المرور عبر مجهزي السفن إلا في حالة وجود نزاع. ونعاين باهتمام كبير قرارات السلطات حول تحويل المواد الأولية محليا ووضع وحدات لإنتاج المواد تامة الصنع…مما من شأنه أن يرفع كذلك من مستوى المبادلات التجارية بين الدول الإفريقية ويدفع بالفاعلين لمراجعة علاقاتهم”.
وللتذكير، تقدم” برنامج AfricaDev ” سلسلة من الحلقات ونقاشا هادفا حول انشغالات المقاولات الإفريقية.

نبذة عن نادي إفريقيا والتنمية
يطمح نادي إفريقيا والتنمية الذي أسس سنة 2016 من طرف مجموعة التجاري وفا بنك إلى توحيد منظومة رجال الأعمال والمسيرين وممثلي القطاع العام بغية ضخ دينامية جديدة وبطريقة نفعية في الاستثمارات على صعيد القارة.
وباعتباره فضاء لربط علاقات العمل والتبادل بين الفاعلين الاقتصاديين الراغبين في التطور على صعيد القارة، من خلال تطوير تيارات الأعمال أو / والاستثمارات، يعتبر نادي إفريقيا والتنمية كذلك منصة تتيح الولوج للمعلومات والدورات التكوينية والخدمات والخبرات بهدف تحقيق مشاريع المقاولين والمشاريع المهيكلة الكبرى للدول وكذا التعاون جنوب – جنوب وشمال – جنوب.
علاوة على المنتدى الدولي إفريقيا والتنمية المنظم بالدار البيضاء، يضم نادي إفريقيا والتنمية اليوم أزيد من 3000 عضو كما نظم مع بنوك المجموعة 20مهمة متعددة القطاعات في 15 دولة، مع تعبئة ما يزيد عن 2500 رئيس مقاولة على صعيد القارة.
ومنذ إطلاقه في 2010 ، ضم المنتدى الدولي إفريقيا والتنمية أزيد من 10.000 مقاولة في 40 دولة على صعيد القارة والدول الشريكة، من خلال تنظيم أزيد من 22000 موعد عمل مهيكل وتحقيق استثمارات مهمة في جميع بقاع القارة الإفريقية.

لمعرفة المزيد عن نادي إفريقيا والتنمية
www.clubafriquedeveloppement.com :

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى