** الدكتور هشام محمد على :”العام 2019 هو عام الصحة فى مصر”

** شهد 2019 الكثير من المبادرات الرئاسية الصحية للمصريين

** قال الدكتور “هشام محمد على” إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الدكتور هشام محمد على للتنمية المستدامة … بأن يعد عام 2019 هو عام الصحة فى مصر ونال الكثير من الشهات الصحية العالمية بأن منظومة الصحة بمصر نالت قد كبير جدا من الاهتمام بها وقالت أغلب الشهادات الدولية وعلى رأسها كما سنذكر فى هذا المقال شهادة رئيس منظمة الصحة العالمية ورئيسها لمصر فى تطورها فى مجال الصحة وأن هناك منظومة صحية تسير بخطى قوية جدا نحو صحة ممتازة للمواطن المصرى بل أنه رئيس منظمة الصحة العالمية قال “بأن مصر أصبحت مثالاً يحتذى به فى الإرادة السياسية للعناية وبالحالة الصحية للمواطنين” ..

 

وقد شهد العام الماضى العديد والعديد من المبادرات الصحية التى قامت بها الرئاسة المصرية وكان على سبيل المثال من هذه المبادرات الرئاسية للصحة بعام 2019  “القضاء على قوائم الانتظار.. القضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية.. المشروع القومية للمستشفيات النموذجية.. تحسين بيئة العمل للأطقم الطبية.. المشروع القومية للمستشفيات النموذجية.. خفض معدل النمو السكانى .. تحسين بيئة العمل للأطقم الطبية.. توفير الاحتياطى الاستراتيجى من الأمصال واللقاحات وألبان الأطفال البديلة للبن الأم .. تحسين الصورة الذهنية وعددا من المبادرات الخاصة بالمرأة المصرية وكذلك صحة طلاب المدارس والجامعات المصرية” .. وحملات توعية بتنظيم الأسرة تحت شعار ” حقك تنظمى”.. مبادرة الكشف المبكر للديدان المعوية وعلاجها بالمدارس .. ومبادرة نور حياة.

 

** وأوضح الدكتور هشام محمد على إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الدكتور هشام محمد على للتنمية المستدامة … بأن كذلك شهد عام 2019 حدوث عدد كبير من الانجازات فى ملف الصحة والسكان فقد تم تدشين عدد من مبادرات الصحة الجديدة المنبثقة من مبادرة 100 مليون صحة .. وحيث واصلت مبادرات الرئيس عبد الفتاح السيسى نجاحاتها نحو الهدف المنشود الذى يتمثل فى “بناء الإنسان المصرى” تحت شعار “100 مليون صحة” التى ضمت 8 محاور فى مختلف مناحى بدء من تطبيق قانون التأمين الصحى فى بورسعيد وباقى محافظات القناة وجنوب سينا والأقصر والقضاء على قوائم انتظار مرضى التدخلات الجراحية الحرجة والعاجلة وكان من حصاد العام الماضى هو تسجيل مليون ونصف مواطن بمنظومة التأمين الصحى الشامل

 

** يطلق الكثيرون أن عام 2019 هو عام الاهتمام بصحة  “المرأة المصرية” و”طلاب المدارس”

ومحور القضاء على فيروس سى والكشف عن الأمراض الغير السارية “ضغط الدم والسكر والسمنة”، والمشروع القومى للمستشفيات النموذجية، وإطلاق البرنامج التحفيزى للمتميزين فى مجال الصحة، وخفض معدل النمو السكانى، وتحسين بيئة العمل للأطقم الطبية، وتحسين الصورة الذهنية، إلى جانب توفير الاحتياطى الاستراتيجى من الأمصال واللقاحات وألبان الأطفال البديلة للبن الأم ، وكذلك شهد 2019 الإهتمام بصحة أبنائنا الطلاب فى المدارس من خلال العديد من المبادرات والحملات للكشف الطبى على التلاميذ والطلاب والتثقيف الطبى أيضا .. وكان عام 2019 أيضا هو عام الصحة بالنسبة للمرأة المصرية من خلال المبادرات الصحية للكشف على صحة المرأة المصرية، وكذلك شهدت جميع محافظات مصر عددا كبيرا جدا من القوافل الطبية وذلك ضمن مبادرة حياة كريمة.

** وأوضح الدكتور “هشام محمد على” إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الدكتور هشام محمد على للتنمية المستدامة … مواصلا حديثه أنه كما تم تجهيز محافظة بورسعيد لمنظومة التأمين الصحى الشامل وتم الانطلاق الفعلى للمنظومة داخل محافظة بورسعيد ويتم الآن تطوير المنشآت الطبية بمحافظات المرحلة الأولى الخمس لذلك يستعرض “الدستور” حصاد كل المبادرات التى وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى إطلاقها فى قطاع الصحة خلال عام كامل وقصة انطلاق المشروع القومي للتأمين الصحي الشامل بالإضافة لتطوير مهارات القوى البشرية من خلال برنامج الزمالة وقوافل مبادرة حياة كريمة..

** من حصاد الصحة فى 2019 والأبرز تسجيل مليون ونصف بمنظومة التأمين الصحى

وقال أيضاً الدكتور “هشام محمد على” كما كان أيضاً عام 2019 هو عام مقدمى الخدمة الصحية للمرضى والفريق الطبى حيث تم توفير الدعم الكامل لجميع الفريق الطبى من حيث توفير الموارد بما يمكن من استمرار عمليات التعليم الطبى لاطلاعهم على جديد الطب والرعاية للصحية حول العالم بصفة مستمرة وهذا ما يدفع نحو الدخول أكثر فى مجال الدواء وأن يكون لدينا صناعة دواء حقيقية بدل من الاعتماد على تصنيع المثائل والبدائل.

 

** وعن “قوائم الانتظار قال الدكتور “هشام محمد على” إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى … أنه تم إجراء 323 ألف عملية جراحية للمواطنين بالمجان في 17 شهراً نجحت مبادرة قوائم الانتظار فى إجراء 323 ألف عملية جراحية بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لمنع تراكم قوائم انتظار جديدة في التدخلات الجراحية الحرجة التى تشملها المبادرة وذلك منذ انطلاقها فى شهر يوليو 2018 …  وعن مبادرة “نور حياة” قال الدكتور “هشام محمد على” إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى …

 

أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أطلق مبادرة “نور حياة” لمكافحة والعلاج المبكر لأمراض ضعف وفقدان الإبصار وقرر تخصيص مبلغ مليار جنيه من صندوق “تحيا مصر” لتنفيذ المبادرة فى جميع محافظات الجمهورية ويتم العلاج بالمجان تماما وتستهدف المبادرة الكشف على 5 ملايين طالب بالمرحلة الابتدائية على مستوى الجمهورية بالإضافة إلى مليونى مواطن من الحالات الأولى بالرعاية وتوفير مليون نظارة طبية وإجراء 250 ألف عملية جراحية فى العيون وكذلك تقديم الخدمات البصرية لنحو مليوني مواطن وإجراء ما يزيد على 200 ألف تدخل جراحي مع العلاج والمتابعة للحد من ضعف وفقدان الإبصار مع توفير خدمة مميزة للفئات الأكثر احتياجاً  وإعادة دمج وتمكين ضعاف البصر ورفع الوعى لدى المواطن للوصول بمصر خالية من الإعاقة البصرية التى يمكن تجنبها.

 

** وأكد الدكتور “هشام محمد على” إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الدكتور هشام محمد على للتنمية المستدامة … بأن عام 2019 حظى بالعديد من “الشهادات العالمية” للصحة المصرية بالمبادرات الصحية الكثيرة التى قام بها رئيس الجمهورية ومن هذه الشهادات العالمية ما قاله رئيس منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم حيث قال إن الرئيس عبد الفتاح السيسى أبهرنى حقيقة بجهوده القوية والفعالة فى مجال الصحة بمصر .. وأن لدى الرئيس التزام قوى بشأن مواصلة المبادرات الرامية إلى توفير الرعاية الصحية للمواطنين المصريين مؤكدا أن مبادرة “100 مليون صحة” تعد الأكبر على مستوى العالم ..

 

وحيث نقل مدير منظمة الصحة العالمية للرئيس السيسى التقدير الدولى لجهود مصر المميزة فى مجال الرعاية الصحية للمواطنين المصريين والإشادة البالغة بالإرادة السياسية وبالمبادرات الرئاسية المتنوعة وللجهود غير المسبوقة لمصر فى مجال الرعاية الصحية . وإن منظمة الصحة العالمية ساهمت أيضاً فى تدريب الفرق الطبية المعنية بتنفيذ المبادرات المصرية .. ومؤكداً إن مصر أصبحت مثالاً يحتذى به فى الإرادة السياسية للعناية وبالحالة الصحية للمواطنين .. وإنه بحث مع الرئيس السيسى اليوم سبل الاستفادة من التجربة المصرية فى الرعاية الصحية بالقارة الافريقية .. مؤكداً أنه لمس التزاماً كبيراً من جانب الحكومة المصرية بمواصلة تنفيذ المبادرات التى أطلقت لتوفير الرعاية الصحية للمواطنين ..

 

** رئيس منظمة الصحة العالمية … مبادرة “100 مليون صحة” تعد الأكبر على مستوى العالم

كما أبدى تقديره بكافة المبادرات التى أطلقتها مصر خلال الفترة الماضية مشدداً على أنها تعد نموذجا يحتذى به فى العالم وإن نجاح المبادرات المصرية فى مجال الرعاية الصحية ومن بينها 100 مليون صحة سوف يلهم دولا أخرى لتنفيذ مبادرات مماثلة للقضاء على فيروس سى . كما أنه له أيضاً الكثير من التأثيرات الإيجابية فى مبادرات الرعاية الصحية الكثيرة على الشعب المصرى وأن تلك المبادرات عززت مصداقية مصر على المستوى العالمى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى