اللواء شريف أحمد صالح رئيس هيئة تنمية الصعيد: نشارك الأهالي والقطاع الخاص في وضع خطط التنمية

.. 18 مشروعا جاري تنفيذها في الصعيد

حوار / شيماء الشافعي

18 مشروع ضمن خطة هيئة تنمية الصعيد، للتنمية في 10 محافظات بالصعيد؛ لتعمل وفقا لتوجه الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإحداث طفرة وتنمية اقتصادية كبيرة؛ لتوفير حياة كريمة وآمنة لأهالي الصعيد في ظل رؤية وإستراتيجيه مصر 2030 .
رؤية هيئة تنمية الصعيد، بقيادة اللواء شريف أحمد صالح، تقوم على مشاركة أهالي الصعيد في تخطيط مشروعات تنموية، وكذا تنفيذ مشروعات تحقق نسبة عالية من فرص عمل وتشغيل الشباب وتحقيق التنمية وزيادة العائد الاقتصادي منها، بالإضافة إلى تنفيذ مشروعات استثمارية بمشاركة القطاع الخاص وخاصة في المشروعات الموفرة للمياه والطاقة. ويكشف اللواء شريف أحمد صالح، في حواره عن خطط الهيئة والمشروعات التي يتم تنفيذها في الصعيد.. وإلى نص الحوار.

 

حدثنا عن رؤية الدولة المصرية لتنمية صعيد مصر؟
هناك اهتمام من الدولة والقيادة السياسية بإحداث طفرة وتنمية اقتصادية كبيرة في محافظات الصعيد لتوفير حياة كريمة وآمنة لأهالي الصعيد في ظل رؤية وإستراتيجيه مصر2030. كما تتلخص رؤية الهيئة في تخطيط مشروعات تنموية بمحافظات الصعيد بمشاركة الأهالي، وكذا تنفيذ مشروعات تحقق نسبة عالية من فرص عمل وتشغيل أهالي وشباب الصعيد، وتحقيق التنمية وزيادة العائد الاقتصادي منها، بالإضافة إلى تنفيذ مشروعات استثمارية بمشاركة القطاع الخاص، فضلا عن مشروعات موفرة للمياه والطاقة.

ماذا عن دور الهيئة في دعم المشروعات الصغيرة؟
نحن نستقبل أي شخص أو مُصنع أو مستثمر وذلك في إطار دور الهيئة لتنمية ودعم المشروعات وصغار المستثمرين ، ويعرض على الهيئة المشروع أو الفكرة والهدف منها، وبعد ذلك يتم دراسته ونصل إلى معرفة الأهداف وتحقيق التنمية، ثم بعد ذلك يتم دخوله حيز التنفيذ بعد استيفاء كافة الشروط، ويتم بدء التنسيق مع المحافظة الأقرب لتنفيذ هذا المشروع. كما أن الهيئة تقوم بتذليل كافة العقبات أمام المستثمرين من توفير الأرض والبيئة المناسبة للمستثمر من استخراج التصاريح، والإجراءات، وترفيق الأرض، بحيث لا ينشغل المستثمر بهذه الإجراءات من أجل أن يكون تركيزه الأكبر في تنفيذ وإتمام مشروعه.

كيف يسير الاقتصاد المصري خلال الفترة الحالية من وجهة نظرك؟

هناك طفرة غير مسبوقة في الاقتصاد المصري، وذلك منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي قيادة البلاد؛حيث تشهد البلاد تطور غير مسبوق في جميع المجالات كإنشاءات الطرق، الكباري والعاصمة الإدارية الجديدة.. الجمهورية الجديدة، فجميع دول العالم تنظر لمصر الآن نظرة كبيرة.. معبرا عن ذلك بقوله : “المصريون قادرون ”

620مليون جنيه حجم استثمارات مشروع مزارع الدواجن بالفيوم وأسوان

 

ما أهم المشروعات التنموية التي نفذتها الهيئة ؟
حققت الهيئة مشروعات تنموية في مجالات مختلفة منها زراعية، وكذلك في الثروة الداجنة، كمشروع «مزرعة دواجن» والذي تم إنشائه بمحافظة الفيوم؛ حيث يتميز المشروع في كونه يحتفظ بـ8 سلالات من الثروة الداجنة، ونسعى للحصول على شهادة «الأيزو»، كما نسعى للحفاظ على أصول هذه السلالات المصرية، كما أن حجم استثمارات المشروع تقترب من 120 مليون جنيه؛ لإعادة وتأهيل رفع كفاءة للحفاظ على الثروة الداجنة والسلالات النادرة.

هل هناك مشروع آخر في الثروة الداجنة ؟
يوجد مشروع داجني آخر بالتعاون مع محافظة أسوان؛ حيث تم وضع حجر الأساس خلال الفترة الماضية لمزرعة دواجن على مساحة ألف فدان، فالمرحلة الأولى يتم تنفيذها الآن على مساحة 100 فدان، كما يوفر هذا المشروع فرص عمل تصل إلى 400 فرصة عمل مباشرة، وأكثر من 1000 فرصة عمل غير مباشرة، بالإضافة إلى توفير الدواجن لأهالي الصعيد بأسعار مخفضة.

ما حجم الاستثمارات في هذا المشروع ؟

يصل حجم الاستثمارات لمشروع مزرعة الدواجن بمحافظة أسوان إلى 500 مليون جنيه، ويتم تنفيذ المرحلة الأولى الآن باستثمارات 265 مليون جنيه، كما أن الهيئة تقوم بتنفيذ 18 مشروع على مستوى محافظات الصعيد، ضمن الخطة المستهدفة للتنمية في 10 محافظات منها «بنى سويف،المنيا، قنا، أسيوط، سوهاج، البحر الأحمر، الفيوم، الأقصر، الوادي الجديد، أسوان.

لجنة مشتركة بين البحث العلمي والهيئة لتعظيم الاستفادة من المشروعات البحثية

 

ما حجم المشروع القومي لزراعة نبات الجوجوبا ؟
250 مليون جنيه حجم استثمارات المرحلة الأولى من المشروع القومي لزراعة نبات الجوجوبا بمدينة الغردقة في محافظة البحر الأحمر؛ وتكون الاستثمارات ما بين أعمال زراعات وأعمال بنية أساسية للمرحلة الأولى على مساحة 1000 فدان، وستكون المرحلة الثانية العام المقبل 2022 على مساحة 2000 فدان ..

ما الهدف من إنشاء هذا المشروع ؟
المشروع يضع مصر ضمن أوائل الدول في الإقليم التي تنتج زيت الجوجوبا الذي يعتبر من الزيوت الغنية وله استخدامات عديدة مثل محركات الطائرات والوقود الحيوي وصناعة إطارات السيارات والمبيدات الحيوي. كما أن الجوجوبا يعد محصول الذهب الأخضر نظرا لاستخداماته العديدة، علاوة على أن الزيت المستخرج منها يصنف على أنه شمع سائل نقي وبديل لزيت كبد الحوت ويستخدم كبديل للزيوت البترولية في المحركات فائقة السرعة، ويدخل في مستحضرات التجميل والطبية الهامة وصناعة البويات والحبر والورنيش ومركبات حيوية للقضاء على الحشرات والأمراض النباتية ويعد محصول الجوجوبا من المحاصيل ذات قيمة اقتصادية عالية، كما يصلح للظروف البيئية بالمحافظة ويناسب طبيعة الأرض ولا يزاحم المحاصيل الإستراتيجية في الوادي والدلتا، كما يدعم النبات مدينة الغردقة كمدينة صديقة للبيئة تطبق المعايير المطلوبة للحد من التلوث؛ من أجل التوصل لتعظيم الاستفادة من المياه المعالجة للحفاظ على البيئة السياحية الفريدة ودعمه الكامل في تذليل كافة المعوقات للنهوض بهذا المشروع الاقتصادي العالمي والصناعات القائمة عليه. كما يوفر المشروع فرص عمل كبيرة لأهالي البحر الأحمر ومدينة الغردقة.

مصر تتصدر بالذهب الأخضر اقليميا .. ” فودو افريكا ” فرصه لتسويق منتجات الصعيد

ما الهدف من مشاركتكم في معرض «فوود افريكا»؟
معرض فوود أفريكا، فرصة حقيقية على أرض الواقع لعرض منتجات الشركات المختلفة والعارضين والتجار في كافة محافظات الجمهورية، وكذلك يتيح فرصه تبادل الخبرات والمعلومات والاطلاع على منتجات الشركات الأخرى والتسويق لها، كما أنه فرصة لفتح آفاق للتسويق والتصدير لدول العالم. ومن هذا المنطلق اتخذت الهيئة خطة لتسويق منتجات الشركات في محافظات الصعيد بمشاركة كافة

جهات الدولة للدول الإفريقية والعالمية تقام على أسس علمية في أعمال التسويق للمنتجات المصرية.

ما هو التحدي الأكبر الذي يواجه قطاع الصادرات في مصر ؟
أكبر تحدى يواجه قطاع الصادرات هو المنافسة القوية بين المنتجات المناظرة، كما يوجد منافسة كبيرة لجميع المنتجات المصرية، ولكن يتم الآن إتباع وضع خطط ونقاط مبنية على أسس علمية وخبرات، تتيح للمنتجات المصرية التواجد في السوق العالمي. كما يوجد لدينا أحدث أساليب التكنولوجيا في مجال الزراعة والتصنيع، علاوة على القيمة المضافة للمنتجات الزراعية، والآن نخطو حاليا خطوات ناجحة نصل بها إلى مراتب عالية لنضع الدولة على الخريطة العالمية في جميع منتجاتها وصناعاتها المختلفة .

هل هناك تعاون مع البحث العلمي لتعظيم الاستفادة من المخرجات البحثية في المشروعات المختلفة ؟

نعم.. تم توقيع برتوكول تعاون بين الهيئة والبحث العلمي ممثلا في أكاديمية البحث العلمي؛ حيث يهدف البروتوكول إلى تعظيم الاستفادة من الطاقات العلمية والتكنولوجية والمخرجات البحثية القابلة للتطبيق والتي تمتلكها أكاديمية البحث العلمي وتوجيهها نحو خدمة القضايا التنموية والإستراتيجية التي تتبناها هيئة تنمية الصعيد بالمحافظات المختلفة. كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة تهدف إلى تحقيق أقصى استفادة من المخرجات والمشروعات البحثية الخاصة بالأكاديمية والتي كان من أهمها .

ما تفاصيل البرتوكول ؟
هناك عدة محاور سوف يتم العمل من أجل تعظيم الاستفادة منها والمتمثلة في كيفية الاستفادة من النباتات البرية القابلة للاستزراع، وكذلك منتجات الإبل بمناطق حلايب وشلاتين. كما تشمل المحاور إنتاج السلالات عالية الجودة من النخيل بتقنيات زراعة الأنسجة بمحافظة الوادى الجديد، وأيضا إنتاج مواد دوائية من دود الحرير يمكن الاستفادة منها في المكملات الغذائية ومستحضرات التجميل، علاوة على استخدام الواح الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة في الصناعات التي تشرف عليها هيئة تنمية الصعيد، وكذا الاستفادة من نباتات المانجروف والنباتات الملحية لإنتاج أنواع فائقة الجودة من عسل النحل، وإنتاج مياه مقطرة ومياه فائقة الجودة للسوق المحلي باستخدام محطات التحلية لمياه البحر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى