أكاديميون وشعراء وقراء يحتفلون بتجربته.. منتدى الاستقلال يناقش تجربة الشاعر المصري محمود قرني

كتب / عاطف طلب

ينظم منتدى الاستقلال الثقافي ندوة “تجربة” احتفالاً بتجربة الشاعر محمود قرني وذلك السابعة مساء الثلاثاء الثالث عشر من أبريل ٢٠٢١ بمقر المنتدى: ٢ ش طلعت حرب من ميدان التحرير، عمارة عمر أفندي الدور الثامن، ويناقشه الدكتور سامي سليمان، والدكتور محمد السيد إسماعيل ، والشاعران أحمد المريخي ، وعيد عبد الحليم.

محمود قرني ولد في قرية العدوة بمدينة الفيوم 1961 ويقيم بالقاهرة منذ العام 1987، حاصل على درجة الليسانس في القانون من جامعة القاهرة 1985، عمل بالمحاماة والصحافة وعمل كمحرر ثقافي لجريدة القدس العربي مكتب القاهرة بين أعوام 1999 حتي يناير 2014 ، وقد صدرت له عدة أعمال شعرية بدءًا من 1996 وحتى الآن منها، حمَّامات الإنشاد، وخيول على قطيفة البيت، وهواء لشجرات العام، وطرق طيبة للحفاة، والشيطان في حقل التوت، وأوقات مثالية لمحبة الأعداء, وقصائد الغرقى، ولعنات مشرقية، وتفضل هنا مبغى الشعراء، و ترنيمة لأسماء بنت عيسى الدمشقي، وجمع مختاراته الشعرية في: “أبطال الروايات الناقصة” وله عدد من الكتب منها: وجوه في أزمنة الخوف.. عن الهويات المجرحة والموت المؤجل، وخطاب النخبة وأوهام الدولة الأخلاقية،و لماذا يخذل الشعر محبيه ؟!، الوثنية الجديدة وإدارة التوحش، و بين فرائض الشعر ونوافل السياسة.

شارك “قرني” في العديد من المهرجانات الشعرية العربية والدولية بينها مهرجان أصوات المتوسط بفرنسا 2002، جرش 2004، مهرجان الشعر العربي بالمغرب 2009، مهرجان وهران لفنون الصورة والفيلم التسجيلي 2013، بالإضافة لعدد من المهرجانات الشعرية بالكويت، العراق، الأردن، أبو ظبي، والمغرب، وكذلك بعض المشاركات البحثية الأخرى، شارك في لجان تحكيم بعض الجوائز العربية والمصرية مثل جائزة بلند الحيدري التي يمنحها منتدي أصيلة بالمملكة الغربية.

أسس مع آخرين ملتقي قصيدة النثر بالقاهرة لدورتين متصلتين في 2009 , 2010 بمشاركة أكثر من أربعين شاعرا عربيا، أسس جماعة شعراء غضب المعنية بقصيدة النثر التي أقامت عددا كبيرا من الفعاليات بنقابة الصحافيين المصريةـ، أسس مجلة «مقدمة » المعنية أيضا بقصيدة النثر، نشر عشرات المقالات حول الشعر والسياسة والفلسفة والرواية والنقد الأدبي والفنون التشكيلية – شارك في عضوية مجلس أمناء مركز أحمد شوقي بالقاهرة التابع لوزارة الثقافة ثم استقال منه.

شارك في أول مجلس أمناء لبيت الشعر التابع لوزارة الثقافة ثم استقال منه، شارك في تأسيس مجلة الكتابة الأخرى المستقلة التي تصدر منذ مايو 1991، شارك في تأسيس مجلة العصور الجديدة التي كانت تصدر عن دار سينا للنشر في نهاية التسعينيات، ويكتب مقال بجريدتي الاتحاد الإماراتية، واندبندنت عربية.

يذكر أن منتدى الاستقلال نشاط ثقافي يتضمن لقاءات تحت محاور ثقافية منها: (1) نصوص لافتة وتناقش الأعمال الثقافية التي حققت صدى طيبًا. و(2) أدباء عرب وتستضيف كتاب من مختلف الأقطار العربية. و(3) المبدع أولا وتحرص على إبراز وجوه الإبداع الأدبي لدى الكتاب الذين يجمعون بين الإبداع والنقد أو الترجمة .. و (4) تجارب وعلامات ثقافية: ويستضيف الكتاب ذوي المشروعات المميزة، و (5) شهادة امتنان: وتكرم الأنشطة الثقافية المؤثرة والفعالة. (6) الشاعران: وتستضيف شاعرين بين تجاربهما ملامح تشابه واختلاف، وتركز على الاستماع للنصوص وما كتب عنها، وتبث الندوات عبر تطبيق زووم وعلى الفيس بوك على صفحة مدير المنتدى.

يدير المنتدى الكاتب المصري أحمد سراج، ويقام في مركز الاستقلال للبحوث والدراسات الذي يديره الدكتور جمال زهران أستاذ العلوم السياسية ومقرر لجنة السياسات بالمجلس الأعلى للثقافة، و المنتدى مكرس لدعم الثقافة العربية، ولزيادة الترابط بين أقطارها ومبدعيها ونقادها، وللموازنة بين مناقشة الأعمال الأدبية، والاحتفاء بالكتاب الكبار ودعم الأقلام الإبداعية والنقدية الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى