دعوة خاصة من “مزارع حبة البركة” للمشاركة في “سفرة بيض” في منطقة المرج البقاعية

كتبت / ولاء مصطفى

هي ليست دعوة للإنضمام الى سفرة صباحية فحسب .. هي الكرم اللبناني والعودة الى الطبيعة للمشاركة والتعرف على أفضل طرق في الزراعة ومحاربة الفقر .

يوم جميل ومثمر .. جمع عدداً لا بأس به من الاعلاميين قضيناه في ربوع بلدة المرج .. خلاله تعرفنا الى أنه في ظل الظروف الصعبة التي تعصف بالعالم أجمع وبلبنان واللبنانيين نستطيع أن ننتج غذاء صحياً في موارد طبيعية ..
على مساحة لا بأس بها أقيمت مزرعة للدجاج تنتج البيض الغني بالاوميغا “3” الخالية من الكوليسترول ..

باص حملنا من بيروت والمناطق الى البقاع الغربي حيث المزرعة .. استقبال رائع تلقيناه فور وصولنا .. يذكرنا بالعادات والتقاليد الموجودة لدى غالبية اللبنانيين .

وبعد تناول الافطار قامت المهندسة الزراعية “عفت ادريس شاتيلا” رئيسة الجمعية بشرح وافر حول المزرعة والمتطوعين وأن حوالي ٤٠٠ عائلة مشاركة هدفهم الغذاء الصحي من وراء هذه المزرعة .

بعدها رافقتنا الى المزرعة وخلال طريقنا شرحت لنا عن السموم التي كانت تسقى الأرض منها .. وان اول خطوة قاموا بها هو الوقوف على السبب ومعالجته .. حيث اقاموا ايضاً بزراعة الورود والأزهار ولأنها تحتاج للرش زرعوا على الجانب الآخر نوعاً من “اللافاندر” للحماية .. كما قاموا بزرع الصنوبر فأعطى واجهة مميزة للمزرعة .. هذا وعلمنا أن لا شيء يرمى من الفضلات .. كل شيء له طريقة لإعادة التدوير ..
فنحن بالفعل أغنياء اذا استطعنا العناية بالأرض والحيوانات .. ويمكننا الحصول على العملة الصعبة اذا صدّرنا ..

ساعات مثمرة قضيناها تعرفنا خلالها على معلومات قيمة ..
شكراً للمهندسة الزراعية عفّت إدريس شاتيلا رئيسة الجمعية والمدير نزيه الريّس .. والف شكر لمجموعة “طيّبات المرج” و”مزارع حبّة البركة” ..
وقبل المغادرة حصل كل منا على هدية طبعاً “بيض” أورغانيك غير معدّل وراثياً ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى