فى استجابة لرؤية السيد الرئيس المشاركة فى التنمية المجتمعية والشاملة والمستدامة من خلال التوسع في الزراعات وزيادة رؤوس الحيوانات

محافظ الإسماعيلية يفتتح الدورة السابعة من معرض ومؤتمر أجرى بيزنس في وجود العديد من كبار مسؤلى وزارة الزراعة

كتب / عاطف طلب 

يقوم السيد اللواء شريف فهمى بشارة محافظ الإسماعيلية وبحضور السيد اللواء د إيهاب صابر مساعد وزير الزراعة بإفتتاح معرض ومؤتمر أجرى بيزنس في دورتة السابعة من مدينة الإسماعيلية غدا السبت الساعة الثانية عشر صباحا .

وفي إطار توجهات معالي السيد / رئيس الجمهورية نحو الاهتمام المتزايد بالتوسع في زيادة الرقعة الزراعية والخطة القومية للنهوض بالقطاع الزراعي والإنتاج الحيوانى .
يتم تنظيم “معرض أجرى بيزنس للزراعة والإنتاج الحيواني “في دورته السابعة خلال الفترة من 27 – 29 مارس بفندق توليب الفرسان بمدينة الإسماعيلية , حيث تم عقد الدورات الستة السابقة في القاهرة بأرض المعارض الدولية، وتم نقل مكان انعقاد المعرض هذه الدورة الى مدينة الإسماعيلية.
ويتبنى المعرض رؤية الدولة المصرية في تنفيذ العديد من المشروعات القومية مثل مشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان، ومشروع التوسع في تربية وتسمين مليون ورأس ماشية والمحافظة عليها من خلال الرعاية والتأمين، ومشروع التوسع في اقامة المزارع السمكية الكبرى، واحياء المشروع القومي للبتلو، والتوسع في زيادة الرقعة الزراعية للعديد من المحاصيل الاستراتيجية وعلى رأسها محصول الذرة الصفراء والمحاصيل الزيتية

. تشارك في المعرض:
جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع: من خلال شركة النصر للكيماويات الوسيطة أحد أهم القلاع الصناعية في مصر وتمتلك 5 مصانع متنوعة بأبو رواش وبنى سويف، والشركة الوطنية للمشروعات الإنتاجية، والشركة الوطنية للثروة السمكية.

وزارة الإنتاج الحربي: بأحد أهم قلاعها الصناعية وهي شركة أبو زعبل للكيماويات المتخصصة

وزارة الزراعة: من خلال بعض الهيئات والإدارات التابعة لها مثل
مركز البحوث الزراعية , المشروع القومي لإنتاج تقاوي الخضر : بهدف الحد من الاستيراد طبقا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية حيث تستورد مصر أكثر من 90% من بذور الخضر من الخارج وتم انشاء هذا المشروع كمشروع قومي لمصر لتوفير مليارات الدولارات الى تذهب للاستيراد. ومركز بحوث الصحراء الذي يعرض أهم سلالة تم استنباطها لمضاعفة إنتاجية الفول المصري بهدف تحقيق الكتفاء الذاتي من الفول المصرى , الهيئة العامة للتعمير والتنمية الزراعية التي تعرض الخريطة الاستثمارية للأراضي الزراعية القابلة للاستصلاح في المناطق المختلفة على مستوى الجمهورية، الإدارة العامة لإنتاج التقاوي والمحاصيل الزراعية، والادارة العامة للثقافة الزراعية، والبنك الزراعي المصري.
الهيئة العامة للخدمات البيطرية : من خلال صندوق التأمين على الثروة الحيوانية والذى يعد حصن أمان للفلاح للمحافظة على مصدر دخلة من تسمين الماشية أو انتاج الألبان ، ومشروع التلقيح الصناعي والتحسين الوراثي لانتقاء أفضل السلالات المحلية أو المستوردة أو الخليط بهدف زيادة انتاجنا من اللحوم والألبان .

وتشارك في المعرض من القطاع الاستثمارى والقطاع الخاص أكثر من 75 شركة زراعية تغطى كافة أوجه النشاط الزراعي بدءا من شركات الاسمدة، والمبيدات، والمخصبات، والصوبات الزراعية وشباك الظل، والمشاتل، والبذور والتقاوي، الاعلاف، الإنتاج الحيواني، والتعبئة والتغليف، مكاتب تقديم الخدمات والاستشارات العلمية، الادوية البيطرية واضافات الاعلاف، شركات انتاج واستيراد الشتلات، شركات الطاقة الشمسية.

من المقررأن يحضر المعرض وبرنامج المؤتمر العلمي المصاحب له أكثر من 3000 زائر من الأساتذة المتخصصين ، والمهندسين الزراعيين، وكبار المزارعين المهتمين بالاستثمار ، والجمعيات الزراعية ، ونقابة الزراعيين ، والاتحادات النوعية الزراعية والتصديرية ، والتجار والموزعين، والإدارات الزراعية والإرشادية و ووكلاء الزراعة مديري مديريات الزراعة بمحافظات الإسماعيلية ، والشرقية ، وبورسعيد ، وشمال سيناء ، وكافة الجهات التابعة لها ،والجهات والهيئات المشرفة على تنمية قطاع الزراعة في وزارة الزراعة ،وكل المهتمين بالنشاط الزراعي .

ويهدف المعرض الى تنشيط تسويق المنتجات الزراعية، والتعريف بمستلزمات الإنتاج الزراعي خاصة التي تساعد المزارعين والمنتجين على زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية، والاستخدام الأمثل للأسمدة والمبيدات الزراعية، والتعريف بالمنتجات الطبيعية.

وأكد السيد / ماهر الخضيري المشرف العام بأن هذا الحدث الزراعي الهام يواكبه مؤتمر. يناقش : الجديد في إدارة مزارع الموالح ، دور صندوق التأمين على الماشية في المحافظة على الثروة الحيوانية ، المبيدات الطبيعية ودورها في الادارة المتكاملة للآفات الزراعية ، التحسين الوراثي للسلالات المصرية ، كيفية تجنب الري بالمياه المالحة ، أسس التنمية الزراعية في الأراضي الصحراوية ، إدارة فترة التزهير والعقد في المانجو ، استخدام المعالجة المغناطيسية لمعالجة الملوحة وزيادة الإنتاج الزراعي ، تأخر التزهير في أشجار المانجو وعلاقته بالحالة الصحية للأشجار والظروف البيئية وطرق دفع الأشجار للأزهار باستخدام تركيبة التحجيم المغذية ، فسيولوجيا تغذية ونمو وتكوين الثمار ، التكنولوجيا الحديثة لزيادة انتاج الموالح تحت ظروف المناطق الصحراوية.
ومن مقرر عقد مؤتمر صحفي عقب جولة الافتتاح تتناول آفاق الاستثمار الزراعى فى مدن القناة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى