الدكتور هاني مدحت رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة قها للأغذية المحفوظة: نصدر منتجاتنا لليمن وأمريكا واستراليا وفرنسا وإيطاليا واليونان

❑ الشركة القابضة تدعمنا عن طريق تأهيل لخطوط الإنتاج والمعدات

حوار : عاطف طلب

في ستينيات القرن الماضي، كان لدي مصر صرح صناعي يعرفه الجميع، فلم يكن هناك بيتًا إلا وبه موظف في القطاع العام، ومعظم هذه الشركات ممتدة حتي الآن، وبقت علي أصالتها وبراعتها التي أُنشئت عليها، وعلي رأس هذه القطاعات شركتي قها وادفينا، وهما إحدي شركتي الشركة القابضة للصناعات الغذائية، والشركتان حينما تري منتجاتهما تستعيد فورًا الذكريات، فبهذه المنتجات الآن يتذكر الآباء دخلة آبائهم علي البيت.
قها شركة مرتبطة بنوستالجيا لدي الشعب المصري، فحينما تري منتجاتها يمر في رأسك شريطًا سينمائيًا تتذكر فيه طفولتك وشبابك.
كل من يتذكر عظمة قها، عليه أن يستعد لجولة في أعماق الشركة من خلال حوارنا مع الدكتور هاني مدحت رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة قها للأغذية المحفوظة، الذي أكد أن الشركة تصدر منتجاتها إلي أوروبا واستراليا، وهذا يعني أن المنتجات رائعة، فهذه الدول لا تقبل إلا المنتج الرائع 100%، وهذه الدول لا تجامل، فمجرد موافقتهم علي الاستيراد من مصر فهذه شهادة ثقة في المنتج.
“الجالية العربية” التقت الدكتور هاني مدحت، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة قها، ليكشف مستقبل الشركة ويحمل أخبارًا سارة عنها للمصريين، فإلي الحوار.

● بداية ما تصوركم عن تاريخ شركة قها؟
●● قها للأغذية المحفوظة والمشروبات ليست مجرد عنوان شركة، لكنها تاريخ طويل لمشروع وطني يعكس ملامح تجربة مصرية امتدت 80 عامًا والذي يعد المصنع الأول لصناعة التعليب ليس في مصر فقط، لكن علي مستوي الشرق الأوسط.

● إذًا الشركة تمثل معني في العراقة؟
●● بالتأكيد، فالشركة أنشئت عام 1940، والاسم يحمل أصالة وطعامة وجودة متميزة وسعر في متناول الجميع.

● ما أبرز منتجانكم؟
●● تنتج قها العديد من المربات والمشروبات بجانب الأغذية المجمدة والصلصة والبقوليات والبلح، وإنتاجنا مستمر وتواجدنا بارز في السوق المحلي والتصدير.

● الدول التي تصدرون لها؟
●● نصدر لليمن وأمريكا واستراليا وفرنسا وإيطاليا واليونان.

● هل توقفتم عن التصدير لإفريقيا؟
●● السوق الإفريقي واعد، لكن لا يوجد المستند البنكي وإن كان الأمل الوحيد للسوق الإفريقي عودة شركة النصر للاستيراد والتصدير لمباشرة دورها فهي الضمانة الأساسية للسوق الإفريقي.

● ماذا فعلتم في ملف ادفينا؟
●● في 6 ديسمبر الماضي، قررت الجمعية العمومية للشركة القابضة للصناعات الغذائية وذلك بعد الانتهاء من الاستشارات المالية وحاليًا جاري تنفيذ إجراءات الضم بين شركتي قها وأدفينا وذلك علي أرض جديدة بمدينة السادات لعمل مجمع صناعي للشركتين بعد الضم علي مساحة 35 فدانًا.

● نريد أن نعرف قصة المجمع الصناعي؟
●● يضم المجمع كل منتجات قها وأدفينا بالعلامتين التجاريتين، وسوف يتكلف المجمع مليار و600 مليون جنيه خطة متكاملة بدأتها الحكومة لتطوير شركة قها وشركة أدفينا التابعتين للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

● متي بدأتم هذه الخطط؟
●● بدأنا بعد تكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي لمجلس الوزراء بوضع استراتيجية شاملة لتطويرهما لتتصدر لشركة قها وأدفينا مشهد المنتجات الغذائية كلها والعودة بهما لعهدهما القديم.

● خطوات الخطة؟
●● التنفيذ سيكون خلال ثلاث سنوات، حيث سيكون لدينا مجمع صناعي متكامل من أجل استعادة إنتاجهما المتميز وتعزيز قيمة المنتج الوطني في السوق المحلية وزيادة قدراتهما التنافسية وتعظيم الفرص التصديرية.

● هل درستم وضع العمالة بعد الدمج؟
العمالة لن تتأثر من عملية الدمج، سوف يفتح المجال أمام الجميع ممن يريد أن يذهب إلي المصنع الجديد يذهب ومن يريد أن يخرج معاش مبكر متاح، ومن يريد أن ينقل إلي شركة من الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية ينقل، ولن يتضرر أي عامل مهما كان.

● الوقت الذي يتخلل عملية الدمج؟
●● مستمرون في التواجد في الأسواق المحلية والعالمية إلي أن ننتهي من مجمع المصانع ونعمل علي أن ندخل مرحلة التطوير والتحديث خلال الثلاث سنوات القادمة.

● موقف الشركة القابضة؟
●● الشركة القابضة تدعم شركة قها عن طريق تأهيل لخطوط الإنتاج والمعدات فالشركة القابضة تدعم الشركة بكل الإمكانيات المتاحة.

● الدول تمر بحالة نهضة كيف استفدتم منها؟
●● مصر تغيرت تغيير شامل وجذري في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، وهو أول رئيس يبني مصر من جديد، فمحمد علي وضع أساس مصر والرئيس السيسي هو أول رئيس بعد محمد علي يكمل بناء مصر الحديثة، فهو مهموم بالمواطن المصري، والبداية كانت من تطوير 1000 قرية وتوطين الصناعات الثقيلة في مصر وتطوير نهضة التعليم، الاهتمام بالمجمعات الصناعية.
الرئيس السيسي مهموم بمشاكل المواطن المصري وكيفية حلها، وشرف لنا أن تأخذ قها وأدفينا جزء من اهتمامات الرئيس السيسى.
الأصول الثابتة غير المستغلة للشركتين سوف تسلم للدولة لتغطية كل عمليات التطوير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى