»» برنامج تدريبي لمواجهة العنف… والإيذاء النفسي في المجتمع تنظمه جامعة قناة السويس.. ضمن مبادرة “بداية”….

كتب / عاطف طلب

في إطار مبادرة “بداية” صنايعية مصر، انطلق برنامج تدريبي هام حول مواجهة العنف والتحرش و الإيذاء النفسي في طبقات المجتمع المختلفة. تحت رعاية الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس. وبإشراف عام الدكتورة دينا أبو المعاطي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

هذا وأكد الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، على أهمية مثل هذه البرامج في تعزيز الوعي المجتمعي وتوفير بيئة تعليمية آمنة.

وتابع “مندور” أن مبادرة “بداية” تأتي كخطوة فعالة نحو بناء مجتمع أكثر وعيًا وإدراكًا لخطورة العنف، ومن خلال هذا البرنامج التدريبي تؤكد التزام جامعة قناة السويس بمسؤوليتها المجتمعية في مواجهة هذه الظواهر السلبية وتعزيز قيم التسامح والاحترام بين أفراد المجتمع.

كما أشارت الدكتورة دينا أبو المعاطي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إلى الدور الحيوي الذي تلعبه هذه المبادرات في تطوير مهارات الأفراد وتعزيز التعاون بين المؤسسات المختلفة.

أُقيمت الفعالية في قاعة إدارة تدريب أفراد المجتمع، وشارك فيها 31 متدربًا ومتدربة.

وبإشراف تنفيذي الدكتور نادر نمر عميد كلية الطب والدكتورة عبير هجرس وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وقامت بالتدريب الدكتور خديجة محمد عبد الرحمن، مدرس كلية الطب البشري في تخصص الطب الشرعي.

 

تناول البرنامج عدة محاور حيوية، حيث تم تعريف العنف بأنه كل تصرف يؤدي إلى إلحاق الأذى بالآخرين أو تخريب الممتلكات.

وقد شمل البرنامج دراسة الأنواع المتعددة للعنف، مثل العنف المادي والمعنوي والجسدي و اللفظي و الإلكتروني.

وأعطى البرنامج أهمية خاصة لأسباب العنف، التي تنوعت بين الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية.

كما تم تسليط الضوء على الآثار الاجتماعية والاقتصادية التي يتركها العنف في المجتمع، بالإضافة إلى مناقشة دور الدولة المصرية في التصدي لهذه الظاهرة وتعزيز الوعي المجتمعي.

شارك في البرنامج عدد من الجهات المستفيدة، بما في ذلك مديرية التضامن الاجتماعي ومديرية الطب البيطري وكلية الصيدلة، إلى جانب مجموعة من المدارس مثل “الشهيد محمد السماك” و”السلام الثانوية بنات” ومدارس أخرى مثل “التل الرسمية للغات” و”أبو عطوة الصناعية”.

جاء البرنامج التدريبي بتنظيم المهندسة وفاء إمام مدير عام الإدارة العامة للمشروعات البيئة والأستاذ أحمد رمضان مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى