بالفيديو.. برنامج “نور” يقدم قصة ممتعة للأطفال عن “القصواء”

كتب/ محمد الجداوي

قدم برنامج “نور” للأطفال، المذاع على قناة الأطفال، قصة مميزة وشيقة عن ناقة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، “القصواء”، التي كانت من أبرز رموز رحلة النبي صلى الله عليه وسلم وأحداث حياته.

القصواء كانت ناقة الرسول المفضلة، وذلك بفضل قوتها وسرعتها وطبعها الأصيل، وقد كان لها دور هام في العديد من الأحداث البارزة في حياة النبي صلى الله عليه وسلم. خلال صلح الحديبية، كانت القصواء مطية الرسول التي استخدمها في رحلاته الهامة، وعندما دخل مكة فاتحاً، طاف عليها حول الكعبة معتمراً، كما كانت رفيقته خلال حجة الوداع، حيث دعا متكئاً عليها في عرفات وامتطى في مزدلفة عند المشعر الحرام، كما خطب خطبته الهامة على ظهر القصواء، مبيناً فيها للناس أمور دينهم.

من اللحظات التاريخية الهامة التي شهدتها القصواء، كان وصول النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة في الهجرة، في تلك اللحظة، ترك النبي صلى الله عليه وسلم القصواء تتجول بحرية لتختار موضعاً تبرك فيه، وهو الموقع الذي أصبح لاحقاً بيت النبي ومسجده، لتفادي تفضيل أي شخص أو عائلة عند اختيار الموقع.

كما كان للقصواء حضور في أحداث هامة أخرى، مثل الدفاع عن المدينة وفتح مكة وحجة الوداع، وقد رُويت قصص عن تعلقها الشديد بالنبي صلى الله عليه وسلم، حيث لم تطق فراقه بعد وفاته ورفضت الماء والطعام حتى فارقت الحياة مفطورة الفؤاد.

تُبرز قصة القصواء مدى الوفاء والتفاني الذي كان بين النبي صلى الله عليه وسلم وناقة، وتسلط الضوء على أهميتها في حياته وأحداثه الكبرى.

برنامج “نور” على قناة الناس، يقدم القصص التعليمية والممتعة التي تعزز معرفة الأطفال بسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وقيمه السامية.

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى