اغتيال فؤاد شكر.. كيف قتلت إسرائيل شبحا؟

كتب/ سالم الشمري

عاش قائد حزب الله فؤاد شكر حياة سرية للغاية لدرجة أن قِلة من الناس عرفوا اسمه أو وجهه قبل أن تقتله غارة جوية إسرائيلية وتساعد في وضع الشرق الأوسط على شفا الحرب.

ظل القيادي في حزب الله فؤاد شكر مستعصيا على الولايات المتحدة، ومختفيا عنها، لمدة 4 عقود، منذ أن تفجير ثكنة تابعة لقوات المارينز الأميركية في بيروت، والذي قتل خلاله 241 جنديا أمريكيا، وتقول الولايات المتحدة إنه ساعد في التخطيط له.

في نهاية يوليو الماضي، قتل بغارة جوية إسرائيلية استهدفت شقة بالطابق السابع من مبنى سكني ليس بعيدا عن التفجير المشار إليه.

كان فؤاد شكر أحد مؤسسي جماعة حزب الله، التي صنفتها الولايات المتحدة إرهابية، كما كان من كبار قادتها وصديقا موثوقا به منذ فترة طويلة للزعيم حسن نصر الله الذي لعب دورا رئيسيا في تطوير ترسانة الصواريخ التي جعلت حزب الله أفضل ميليشيا غير حكومية مسلحة في العالم.

وبحسب صحيفة “وول ستريت جورنال، فإنه كان يقود، على مدى الأشهر العشرة الماضية، المناوشات الحدودية المتزايدة الشدة للجماعة مع إسرائيل.

التقرير التالي حول اغتيال القيادي بحزب الله فؤاد شكر، أعدته صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، ويتضمن الكثير من التفاصيل حول شكر وانتقاله من العلن إلى الخفاء ثم اغتياله، وظهوره العلني الأخير.

الشبح

ولكن على الرغم من كونه أحد أهم الشخصيات في تاريخ حزب الله، إلا أنه عاش حياة شبه غير مرئية، ولم يظهر إلا في تجمعات صغيرة من قدامى المحاربين الموثوق بهم في المجموعة.

وقد ظهر علنا في وقت مبكر من هذا العام لحضور جنازة ابن أخيه الذي قُتل وهو يقاتل إسرائيل، ولكن لبضع دقائق فقط، كما قال أحد معارفه. كان شكر “سريا” ورجلا غامضا للغاية لدرجة أن وسائل الإعلام اللبنانية التي كشفت عن مقتله نشرت صورا للرجل الخطأ.

الاغتيال

قال مسؤول في حزب الله إن القائد الذي لا يعرفه سوى قِلة من الناس أمضى يومه الأخير، 30 يوليو، في مكتبه في الطابق الثاني من مبنى سكني في الضاحية الجنوبية لبيروت. كان يعيش في الطابق السابع من نفس المبنى، مما يحد على الأرجح من الحاجة إلى التحرك بشكل مكشوف. قال نصر الله خلال تأبينه لشكر إنه كان على اتصال به حتى ساعات قليلة قبل وفاته.

في ذلك المساء، وفقا لمسؤول حزب الله، تلقى شكر مكالمة من شخص يطلب منه الذهاب إلى شقته في الطابق السابع، أي على بعد 5 طوابق فوق مكتبه.

وفي حوالي الساعة السابعة مساء، سقطت قذائف إسرائيلية على الشقة والطوابق الثلاثة تحتها، مما أسفر عن مقتل شكر وزوجته وامرأتين أخريين وطفلين. وأصيب أكثر من 70 شخصا، وفقا لوزارة الصحة اللبنانية.

وقال المسؤول إن دفع شكر للصعود إلى الطابق السابع، لأنه سيكون من الأسهل استهدافه وسط المباني المحيطة، وجاءت على الأرجح من شخص اخترق شبكة الاتصالات الداخلية لحزب الله.

وقال المسؤول إن حزب الله وإيران يواصلان التحقيق في الفشل الاستخباراتي لكنهما يعتقدان أن إسرائيل تغلبت على مراقبة المجموعة باستخدام تكنولوجيا أفضل واختراق.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى